قمر

ملكة بحد ذاتي
[ النخبة ]
1- السمكة الفقاعة :

583197

تعد هذه السمكة ابشع سمكة في العالم ، فاستطاعت ان تتفوق علي قنفد البحر والضفدع الارجواني والقرد ذات الخرطوم من حيث القباحة والغرابة ، تعيش السمكة الفقاعة في اعماق تصل الي 3900 قدم اي 1189 متر ، كما ان يمكن العثور عليها قبالة السواحل ، واذا القينا نظرة فاحصة عليها عن قرب سنجد ان سمكة الفقاعة تتكون من مادة تشبه الهلام ، وليس لديها اي عضلات في جسدها ، ولكنها لديها ما يسمي المثانة السباحة ، وهي تشبه جهاز يسمح للسمكة الفقاعة ان تعوم وتسبح بدون اهدار اي طاقة .


2- السمكة الصيادة :

583198


العديد من الاشخاص يوصفون السمكة الصيادة علي انها واحدة من اكثر المخلوقات الغريبة ، فهناك بعض الاراء التي تقول انها ناتج طفرة جينية حدثت بسبب المواد الكيميائية او التلوث ، فهي ليست كاي سمك عادي ، فهناك اكثر من 200 نوع من السمكة الصيادة ، ومعظمها يعيش في اعماق غامضة من المحيطات الاطلسي والقطب الجنوبي، تصل إلى ميل تحت سطح البحر ، وبعضهم يعيش ايضا في البيئات الاستوائية الضحلة .

عادة ما تظهر السمكة الصيادة في اللون الرمادي إلى اللون البني الداكن، ولديها رؤوس ضخمة وفم على شكل هلال ضخم حاد ، واسنان شفافة وحادة للغاية ، فهي تشبه الوحوش مخيفة المظهر ، واهم ما يميز السمكة الصيادة هو الطرف المضئ المتدلي امام وجهها لكي تري كل ما هو امامها وكل ما تريد صيده فهي تعيش في ظلام دامس في اعماق المياه .


3- دودة شجرة عيد الميلاد :

583200



دودة شجرة عيد الميلاد علي الرغم من ان شكلها مخيف الا انها لطيفة للغاية ، وتعيش في المناطق المدارية في جميع انحاء العالم حيث يتواجد الشعاب المرجانية ، فتوجد في المياه الضحلة نسبيا الاقل من 100 قدم عمقا .

فكل دودة تمتلك اثنين من الدوامة التي تكون علي شكل ريش ، وهذه الزوائد تشبه الشعر الذي يشع من العمود الفقري المركزي ، وتأتي هذه الدودة في اللون الاحمر والبرتقالي والاصفر والازرق والابيض ، وهذه الهياكل الملونة هي في الواقع هياكل الجهاز التنفسي التي تساعدها علي اصطياد غذائها الذي قد يكون عادة عبارة عن العوالق النباتية الطافية في الماء .

دودة شجرة عيد الميلاد مثلها مثل معظم الشوكيات ، لا تتزاوج ، ولكنها تقوم بما يسمي بالاخصاب الخارجي ، فكل من الذكور والإناث يلقوا بالحيوانات المنوية والبيض في المياه المفتوحة، وتبدأ عملية الاخصاب بينهم ، وعندما ينجح، البويضات المخصبة تتطور إلى اليرقات التي تستقر في الشعاب المرجانية التي ستصبح منازلهم الدائمة .



4- افعي قرطاط البحر :

583202
https://www.universemagic.com/img/4+10+من+اغرب+المخلوقات+البحرية+بالصور/7352-2-or-1436621282.html
افعي قرطاط البحر هي الافعي الاكثر سمية في العالم، وبالرغم من ذلك فهي سهلة الانقياد جدا وغير عدوانية ونادرا ما تهاجم البشر ، ولدي افعي قرطاط البحر العديد من المميزات التي تمكنها من العيش في كل من البيئات البحرية والبرية ، فحجم بطنها كبير، على غرار تلك الموجودة لدي الثعابين البرية ، وحجم البطن لدي افاعي قرطاط البحر يساعدهم في الانتقال في الاراضي ويساعدهم ايضا علي تسلق فروع الاشجار المنخفضة ، كما انها تمتلك ما يسمي بالغدة الملحية تحت لسانهم تمنحها القدرة علي طرد الملح الزائد الذي تأخذه من البيئة البحرية عندما تكون في الماء .

كما انها تمتلك رئتين كبيرتين نسبيا بالنسبة للافاعي البرية مما يمكنها قضاء فترات اطول تحت الماء من غيرها ، حيث تبقي تحت الماء في متوسط وقت من 30 دقيقة الي ساعتين تقريبا ، كما انها تتنفس عن طريق جلدها بجانب الرئتين .

تتواجد افعي قرطاط البحر في المياه الساحلية من غينيا الجديدة وجزر المحيط الهادئ والفلبين وجنوب شرق آسيا، وسري لانكا، واليابان ، فهي قادرة علي العيش علي الارض او في المحيطات .

5- السمكة المنتفخة :

583203
https://www.universemagic.com/img/4+10+من+اغرب+المخلوقات+البحرية+بالصور/7352-1-or-1436621281.html
السمكة المنتفخة هي السمكة الاكثر شعبية بالمسلسلات التلفزيونية للاطفال، وتعتبر السمكة المنتفخة هي اكثر الفقاريات السامة في العالم بعد الضفدع الذهبي السام ، هناك اكثر من 120 نوعا من السمكة المنتفخة في جميع انحاء العالم، فقد تم العثور على معظمها في مياه المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية، ولكن بعض الانواع تعيش في المياه المالحة والعذبة ، لديهم هيئات طويلة ومدببة مع رؤوس منتفخة ، وسنجد بعض العلامات الملونة الظاهرة عليها للاعلان عن مدي سميتها وتخويف اي مفترس يقترب منها ، وهذا التلوين ايضا يساعدها كثيرا في التمويه والانسجام مع البيئة المحيطة بها .

السمكة المنتفخة من الاطعمة الشهية في كثير من الدول خاصة في اليابان ، فهي مكلفة للغاية ، والطهاة المرخصين فقط هم من يمكنهم طهي تلك السمكة ، لانهم يعرفون كيفية تقطيعها ، لان هناك قطع سيئة وسامة موجودة في السمكة المنتفخة تكاد ان تكون قاتلة .


6- خيار البحر :

583207


حيوان خيار البحر هو من الكائنات الاكثر غرابة ، خيار البحر هو من اعضاء اللافقاريات البحرية ، ويسكن المياه الضحلة ويعيش في اعماق المحيط، كما يعيش خيار البحر بالقرب من محيط الارض في بعض الاحيان مدفونا جزئيا تحتها ، يتغذي خيار البحرعلى جزيئات صغيرة جدا مثل الطحالب والحيوانات المائية الدقيقة .

يمتلك خيار البحر جسم لزج ، فقد لا يكون جميلا ولكنه ذكي للغاية، فيمكنه تشويه جسمه كآلية دفاع عن نفسه عندما يشعر بالتهديد ، فيمكنه التخلي عن بعض الاعضاء الداخلية عن طريق الخروج من فتحة الشرج ، ويتم إعادة إنشاء اجزاء الجسم المفقودة بسرعة ، ويساعدها علي هذه العملية الجدار الخارجي الذي يتكون من نوع كولاجين تمكنه من اسالة اعضاؤه .
يمكن لخيار البحر ان يولد عن طريق الاتصال الجنسي او اللاجنسي، ولكن التكاثر الجنسي هو اكثر نموذجية، ولكن هذه العملية ليست حميمية للغاية ، فيفرج كل من اناث وذكور خيار البحر عن الحيوانات المنوية والبيض في الماء ويحدث الاخصاب عندما يلتقيان .


السلطعون العنكبوت العملاق :
583208
https://www.universemagic.com/img/4+10+من+اغرب+المخلوقات+البحرية+بالصور/7352-1-or-1436621362.html
المعروف ايضا بالعنكبوت الياباني ، وهو واحد من المخلوقات المرعبة والمخيفة ، فيمتد طول ساقه الي 12 قدما ويصل وزنه الي 19 كيلوجراما ، فيمكنه ان يبتلع طفل بشري بكل سهولة ، ويمكن لمخالبه ان تسبب الاضرار الجسيمة ، ولا يستطيعون الامساك به وذلك لانه دائما ما يسكن في الاعماق المظلمة ، فيعيش في اعماق تصل الي 600 مترا ، ومن المثير للاهتمام حول هذا السلطعون العملاق هو انه يستطيع العيش الي 100 عاما ، فهو خالدا نسبيا بالنسبة للبشر .

السلطعون العنكبوت العملاق هو اطيب الاطعمة الموجودة في اليابان ، ولكن الصيادين يبتعدون عن السلطعون الكبير ويصطادون صغار الحجم .


8- تنين البحر المورق :

583209
https://www.universemagic.com/img/4+10+من+اغرب+المخلوقات+البحرية+بالصور/7352-7-or-1436621287.html
هذا المخلوق هو واحد من اغرب الكائنات – حيث انه يستطيع ان يموه نفسه من خلال التظاهر بانه قطعة من الاعشاب البحرية ، فسمي تنين البحر المورق بهذا الاسم لان لديه ما يشبه الورقة على جسمه ، وهكذا تكون الطريقة الرئيسية للبقاء مخفي من الحيوانات المفترسة ، تنين البحر المورق معروف جدا في جميع انحاء استراليا .

تنين البحر المورق هو نوع من انواع حصان البحر ، وهناك العديد من مناطق مختلفة في جميع انحاء استراليا والتي تعد موطنا لتنين البحر المورق ، ويتواجد فقط في المياه المالحة ، كما انه في حاجة دائمة الي ان تكون المياه دافئة لذا فهو يتمسم بالمناطق الاستوائية ، فهو بطئ في السباحة وغير قادر علي التمسك بالاشياء مثل غيره من احصنة البحر عن طريق ذيله .

وهناك انواع عديدة من المواد الغذائية التي يعتمد عليها تنين البحر المورق ويتغذي عليها من اجل البقاء مثل الروبيان والقشريات، والعوالق ، ومثله مثل حيوانات اخري فان النظام الغذائي يمكن ان يختلف على اساس الموقع .

9- الحبار مصاص الدماء :

583210
https://www.universemagic.com/img/4+10+من+اغرب+المخلوقات+البحرية+بالصور/7352-3-or-1436621283.html
الحبار مصاص الدماء هو نوع من الرخويات الصغيرة، يمكن العثور على هذا الحيوان في المحيطات المعتدلة والاستوائية في جميع انحاء العالم ، والحبار مصاص الدماء يختلف كثيرا عن الكثير من المخلوقات البحرية ، فقد استطاع ان يحصل علي اسمه هذا عن طريق مظهره العام الذي يوحي بذلك ، بداية من لونه الاسود الي رأسه الاسود الطويل حتي عيونه الحمراء ، كما انه يمتلك فكي قويين للغاية. ومع ذلك، نجد ان الباحثين ليسوا متأكدين تماما من نوعية غذاء هذا النوع من الحبار .

ولكن تشمل بعض النظريات انه يتغذي علي مجموعة متنوعة من اللافقاريات الصغيرة، وسبب هذه النظرية هو ان هذه اللافقاريات لا تحتاج إلى اكل كثيرا ، لذا نجد عملية الايض لدي حبار مصاص الدماء منخفضة ، فهو يتغذي فقط عدة مرات في الاسبوع ، ففي بعض الاحيان يكون من الصعب عليه العثور علي ما يكفي من الغذاء ، والتصميم الفريد من نوعه الذي يتمتع به الحبار مصاص الدماء جعل الكثير من الناس مهتمون بحمايته .

والسمة الاكثر من رائعة الموجودة في الحبار مصاص الدماء هي انه يمتلك اجهزة انتاج ضوئي في جميع انحاء جلده ، تخلق عرض ضوئي وامض ومعقد مثل المصابيح الوامضة ، يستخدمها لابهار والخلط بين الحيوانات المفترسة .


10- سمكة الشبح :


583211

اسمها يكفي لإعطائك فكرة ان هذه المخلوقات البحرية بالفعل مخيفة المظهر، فوجود اربعة عيون قد يبدو غريبا بما فيه الكفاية ، هذه السمكة واحدة من الكائنات الاكثر غرابة في اعماق البحار ، تعيش سمكة الشبح في المياه العميقة جدا من 700 الي 1700 متر وفي بعض الاحيان تصل الي عمق 2600 متر ، لذلك تم تكييفها خصيصا للعيش في الاماكن المظلمة ، سمكة الشبح لها رأس شفاف ، وفم واسع بلا اسنان ، وعيونها تشبه عيون البرميل ، لديها اجهزة مميزة على وجهها، وعلى الرغم من انها قد تبدو وكأنها عيون الا انها في الواقع هي فتحتي الانف، و تعمل مثل الخياشيم ، وتعيش في المياه الاستوائية في جميع انحاء العالم .
 

قمر

ملكة بحد ذاتي
[ النخبة ]
  • كاتب الموضوع كاتب الموضوع
  • #8
الله يعطيكم العافية
على المرور المتواضع
نورتو الصفحة و الموضوع
 

المتواجدين حالياً (عضو: 0, زائر: 1)

أعلى