• سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اسَواَر

مرهفة شعور
مشرفة
638078


أعلن وزير الصحة التايلاندي أن حكومة بلاده سوف ستوزع مليون شتلة مجانية من نبات القنب الهندي (الحشيش المخدر) على الأسر في جميع أنحاء البلاد في يونيو احتفاء بقاعدة جديدة تسمح للناس بزراعة تلك النبتة في المنزل.
 

اسَواَر

مرهفة شعور
مشرفة
638106


وُلِدت زرافة رضيعة فى حديقة حيوانات بالولايات المتحدة الأمريكية، وهى تعانى من حالة خطيرة فى ساقها، وقد زُوِدها المسئولين بدعامات مخصصة للساق من الدرجة الطبية البشرية لمساعدتها على المشى.

وولدت "مسيتونى" فى الأول من فبراير، فى حديقة حيوان سان دييجو سفارى بارك، فى إسكونديدو، شمال سان دييجز، مع مشكلة فى طرفها الأمامى، إذ بدا مثنى فى الاتجاه الخطأ، وفقًا لموقع "أيه بى سى".


 

اسَواَر

مرهفة شعور
مشرفة
638107


عاد تدفق المياه إلى بحيرة ”ساوة“، في محافظة المثنى جنوب العراق، بعد جفاف استمر عدة أيام؛ الأمر الذي أثار موجة غضب واسعة بين العراقيين.
وتعد البحيرة التي يطلق عليها أيضا اسم ”لؤلؤة الصحراء“، ويبلغ طولها 4.47 كيلومتر وعرضها 1.77 كيلومتر، من البحيرات المغلقة، وليس لها مصادر مياه من الأنهر، فهي تتزود من المياه الجوفية وتتغذى بالدرجة الأساس على الترشيحات من نهر الفرات، فهي بحيرة ملحية طبيعية.

وبحسب مختصين، فإن عودة المياه إلى البحيرة، كانت تتطلب إغلاق الآبار المحيطة بها، أو التقليل من استخدامها، وهو ما أعلنت عنه وزارة البيئة.
 

اسَواَر

مرهفة شعور
مشرفة
638136


يقترب مشروع ترميم ساعة بيج بن الشهيرة فى لندن، على الانتهاء، وهو مشروع مدته خمس سنوات، ويهدف إلى ضمان قدرة الساعة العريقة على الصمود أمام قوى الطبيعة الأم، حيث تبدأ أطقم العمل فى الاختبار لضمان مواكبة الساعة العملاقة للوقت، وذلك بعدما تسبب مزيج من الطقس والتلوث في أن تشرع حكومة المملكة المتحدة فى أكبر مشروع ترميم في تاريخ البرج الذى يبلغ 162 عامًا.
وما يُعرف رسميًا باسم Great Clock of Westminster كان محاطًا بالسقالات في عام 2017 لأطقم العمل ليس فقط من أجل إعادة تأهيل المظهر الخارجى، لكن أيضًا للاهتمام بالآليات الضخمة التي تعمل على تشغيل الساعة ذات الأربعة وجوه، وذلك وفقا لتقرير نشرته صحيفة "نيويورك بوست".

 

اسَواَر

مرهفة شعور
مشرفة
638195




نجح علماء في تشغيل جهاز كمبيوتر مصغر لمدة ستة أشهر بواسطة الطحالب.

واعتمد العلماء في تجربتهم الناجحة على استخدام التيار الكهربائي الذي تولده الطحالب، حسبما أفاد موقع «الشرق الأوسط» نقلاً عن شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

وأوضح الفريق العلمي التابع لجامعة كامبريدج البريطانية أن الكمبيوتر، الذي تم تطويره بحجم بطارية AA، يستخدم نوعاً من الطحالب الخضراء التي تولِّد تياراً كهربائياً بسيطاً أثناء عملية التمثيل الضوئي.

وتمكن العلماء من التقاط هذا التيار باستخدام قطب كهربائي مصنوع من الألمنيوم لتشغيل وحدة المعالجة بالكمبيوتر، وتم نشر تفاصيل هذا الابتكار الجديد في مجلة «الطاقة وعلوم البيئة»

 

اسَواَر

مرهفة شعور
مشرفة
638196




كشفت دراسة علمية حديثة حقيقة وجود ماء في غلاف كوكب غير الأرض.

واعتبرت الدراسة أن ما أُعلن عام 2019 عن رصد بخار ماء في الغلاف الجوي لكوكب قابل للحياة خارج المجموعة الشمسية غير مؤكد، على ما أفاد معدّ الدراسة اليوم.
وقال عالم الفيزياء الفلكية برونو بيزار، من مرصد باريس-بي إس أل: «قد يكون ثمة بخار ماء حول كاي2-18بي، لكننا غير متأكدين في الوقت الراهن».
وأوضحت الدراسة، التي نُشرت الخميس في مجلة «نيتشر أسترونومي»، أن الحسابات التي أجريت باستخدام بيانات تعود إلى 2019 أظهرت أن ما رُصد هو غاز ميثان لا ماء، مع أن الباحث أن يعتقد أن غاز الميثان ليس وحده المتوافر في الغلاف الجوي للكوكب الموجود في كوكبة الأسد التي تبعد 110 سنوات ضوئية عن النظام الشمسي، بل كذلك بخار الماء.

 

اسَواَر

مرهفة شعور
مشرفة
638197




عثر باحثون جيولوجيون على كائنات حية محبوسة داخل بلورات منذ 830 مليون عام.
وأوضح الباحثون، حسبما أفاد موقع «الشرق الأوسط» نقلاً عن مجلة «الجيولوجيا» العلمية، أن الكائنات المكتشَفة هي بقايا صغيرة من الحياة بدائية النواة والطحالب، مشيرين إلى أنها وُجدت محصورة داخل بلورات هاليت (ملح الصخري).
وأفاد هذا الاكتشاف بأن هذا المعدن الطبيعي يمكن أن يكون مورداً غير مستغل سابقاً لدراسة بيئات المياه المالحة القديمة، كما أن له آثار على البحث عن الحياة القديمة، ليس على الأرض فقط، ولكن في البيئات خارج كوكب الأرض مثل المريخ؛ حيث تم تحديد رواسب الملح الكبيرة كدليل على خزانات المياه السائلة القديمة والواسعة النطاق

 

اسَواَر

مرهفة شعور
مشرفة
638201


تختبر شركة الإلكترونيات الأميركية العملاقة «أبل» الطرز المستقبلية للهواتف الذكية «آيفون»؛ حيث تضيف فتحة «يو.بي إس-سي» القياسية بدلا من الفتحة «لايتنينغ» الموجودة في الطرز الحالية؛ وهو ما سيساعد الشركة التوافق مع القواعد الجديدة المنتظرة للاتحاد الأوروبي، وفق وكالة الانباء الالمانية.
 

اسَواَر

مرهفة شعور
مشرفة
638202


لم يعد وضع الكمامة إلزاميًا في وسائل النقل في فرنسا اعتبارًا من اليوم الاثنين، في رفع لآخر القيود الصحية الرئيسية في إطار مكافحة وباء كوفيد-19، بينما يسود هدوء صحي.
ويُعلن القرار نهاية آخر القيود الرئيسية المرتبطة بوباء كوفيد-19 في الأماكن العامة، ويؤكد أن القلق الناتج عن الوباء في فرنسا قد تراجع، بعد أكثر من عامين على بدء انتشار كوفيد في أوروبا.

 

المتواجدين حالياً (عضو: 0, زائر: 1)

أعلى