شبكات اجتماعية لم تسمع عنها من قبل.،!

مليحة سَمراء.،!

ذات الصوت المبحوح.،!
[ النخبة ]





أصبحت خدمة الرسائل النصية من الماضي بعد أن حلّت محلّها الشبكات الاجتماعية، مثل فيسبوك، إنستقرام، وتويتر، التي ربطت العالم مع بعضه البعض وجعلت منه قرية صغيرة. وبينما يعرف معظم الناس الشبكات الاجتماعية الضخمة، إلا أن العديد من مواقع التواصل تم تصميمها لنفس الغرض لكنها لم تحظَ بالشهرة التي حصلت عليها مواقع أخرى.

شبكة اجتماعية




شبكات اجتماعية لم تسمع عنها من قبل!
Line For Heaven خط الجنة
شبكة اجتماعية


بالنسبة لأولئك الذين لم يجدوا الفرصة لممارسة نشاطهم الديني المسيحي على الشبكات التقليدية، قاموا بإنشاء شبكة اجتماعية خاصة بهم عُرفت باسم “خط الجنة”، وهي شبكة يتنافس فيها المستخدمون على الحصول على نقاط “الكارما” لترفعهم للأعلى في درجات السلم السماوي -على حسب اعتقادهم-.

والكارما تعني العمل على أساس الأخلاق والنوايا الحسنة ما ينعكس على مستقبل الفرد. ويحصل المستخدمون على نقاط الكارما عبر القيام بعدة نشاطات من خلال الشبكة، كلعب الألعاب، أو إتاحة الفرصة لمستخدمين آخرين بالاعتراف بخطاياهم ومسامحتهم. ويستمر المستخدمون بالحصول على نقاط الكارما حتى يعتلوا أعلى الدرجات بما يُعرف باسم “الملاك رقم 1” في الموقع.



Nextdoor البيت المجاور
شبكة اجتماعية


شبكة البيت المجاور تختلف عن أي شبكات اجتماعية معروفة كونها تخدم منطقة معيّنة فقط وليس العالم بأكمله. في هذه الشبكة، يُمكنك التواصل مع جيرانك أو مع سكّان منطقة جغرافية محددة. وعادةً ما يستعملها الناس في العثور على وظائف محلية، أو البحث عن مفقوداتهم، أو توظيف جليسة أطفال، أو ما يُشابه هذه الأنشطة المحلية.



شبكة ZiiTrend
شبكة اجتماعية


هذه الشبكة لم تعد موجودة على الإنترنت اليوم، لكنها كانت في منتصف العقد الأول من القرن الحالي شبكة ذات شعبية كبيرة، وركّزت على مجال التنبؤ بأحداث المستقبل.

كانت شبكة ZiiTrend تقوم بتصنيف المستخدمين بناءًا على مجالات اهتماماتهم في الحياة اليومية، ثم يقوم كل مستخدم بإرسال تنبّؤه الخاص وعرضه على مستخدمي الشبكة فيما بعد للتصويت عليه. وباستخدادم خوارزميات برمجية معيّنة، جمعت شبكة ZiiTrend الاحتمالات التنبؤية الأقرب للمستقبل وقامت بنشرها. لكن ولسوء الحظ، أُغلق الموقع بسبب صعوبة استخدامه وعدم توفيره ميّزات واسعة.



شبكة Ncludr
شبكة اجتماعية


تُشبه شبكة Ncludr إلى حدٍ كبير شبكة فيسبوك الاجتماعية لكن بطابع ساخر. بمجرد اكتمال تسجيل ملفّك الشخصي على الشبكة، تُصبح بطريقة تلقائية صديقًا للجميع على الشبكة بدون استثناء، ما يجعل خصوصيتك عرضة للانتهاك بكل سهولة.



شبكات الإنترنت المظلم الاجتماعية
شبكة اجتماعية



سبق أن تحدّثنا عن الشبكة البيت المظلمة وما يدور في هذا العالم الخفي من أنشطة غير قانونية وأشياء لا يُمكن أن تجري على الإنترنت العادي الذي يصل إليه جميع المستخدمين. بعض مستخدمي الشبكة المظلمة قاموا بإنشاء مواقع تواصل اجتماعي تعتمد عل إخفاء الهوية، بحيث يُمكن لمستخدمي هذه الشبكات استعمال أسماء مستعارة واستغلال الشبكة في أنشطة سياسية قد تُعتبر محظورة في المنطقة أو معادية لنشاط الدولة السياسي والعسكري. كما يستغل هؤلاء هذه الشبكات المظلمة بالتعبير عن آراء حادة وقد تُعرّضهم للخطر لو كُشفت هويتهم.



شبكة Chirp
شبكة اجتماعية


شبكة اجتماعية نشأت على أساس إرسال الصور والملفات على شكل ملفات صوتية بعد ترميزها، بحيث يُمكن لمستخدمي شبكة Chirp مشاركة تلك المعلومات دون الحاجة إلى وجود اتصال WiFi على هواتفهم.

حيث يُمكن لأي شخص يستخدم شبكة Chirp على جهازه أو هاتفه المحمول أن يستقبل البيانات الصوتية وحفظها. وبعد اتصال الهاتف بالإنترنت، يقوم Chirp بفك ترميز الملف الصوتي وإعادته إلى الصيغة الأصلية وتقديم الملف على واجهة تُشبه واجهة فيسبوك.



شبكة REMCloud


شبكة اجتماعية خاصة بمشاركة الأحلام بين المستخدمي للعثور على أوضح تفسير لها. يُمكن لمستخدمي REMCloud التحدث مع بعضهم البعض أو عرض أحلامهم أمام جميع المستخدمين لتتم مناقشتها. والأمر المميّز بشأن هذه الشبكة، أنها تُقدّم توصيف تفاعلي للأحلام على شكل خريطة تفاعلية تُوضّح أكثر الأحلام شيوعًا في كل منطقة.



شبكة Affluence


على عكس باقي الشبكات الاجتماعية، هذه الشبكة مخصصة لفئة الأثرياء، بحيث لا يُمكنك التسجيل فيها وامتلاك ملف شخصي إلا إن كنتَ تتقاضى 200 ألف دولار سنويًا أو لديك قيمة صافية من المال تبلغ مليون دولار.

في هذه الشبكة، يُمكن للمستخدمين الوصول إلى أفضل الفعاليات العالمية والأحداث والحفلات الحصرية، ما يُساعدهم على عيش نمط حياة فارهة.



شبكة ASmallWorld


لتتمكّن من التسجيل في هذه الشبكة، عليك أن تكون حاصلًا على شهادة جامعية ودفع مبلغ من المال. بالمقابل، عندما تُصبح عضوًا في شبكة ASmallWorld، ستتمكّن من الوصول إلى أفضل الفنادق والمطاعم، كما تمنحك الشبكة امتيازات مجانية في العديد من الخدمات بمختلف دول العالم.
 

التعديل الأخير:

المتواجدين حالياً (عضو: 0, زائر: 1)

أعلى