كُل مايخص فيتــD ــآمين ««D»» جددداااااً مهم ☀️☀️☀️

حَمامة ألدَّوح

حمـامـة 🕊 "
مشرفة

🍃
السلام عليكم
الليوم اتكلملكم عن فيتامين D”د
كل مايخصه
مصادره
فوائده
واعراض نقصه

مهم جداً جداً
اكثر المواضيع اهميه
راح اثبته كم يوم ✅✅✅

فيتامين D أو ما يعرف باسم فيتامين أشعة الشمس (بالإنجليزية: Sunshine Vitamin)، هو فيتامينٌ يصنعه الجسم عند التعرّض لأشعة الشمس، ويمكن للجسم إنتاج ما يكفي من فيتامين د عند التعرّض للشمس مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع مدة 5-10 دقائق، ولكن يجدر الذكر بأنّ مخزون فيتامين د يقلّ بسرعة، وخاصةً خلال فصل الشتاء، ولهذا السبب يمكن زيادة مستوى فيتامين D من خلال تناول أغذيةٍ معينةٍ تحتوي عليه، أو تناول مكمّلاته الغذائية،[١] ويُعدّ فيتامين D من عائلة المركبات التي تشمل الفيتامينات (D1، D2، D3) وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، كما يمتلك هذا الفيتامين العديد من الوظائف المهمّة في الجسم، ولعلّ أهم وظائفه تنظيم امتصاص الكالسيوم والفسفور

مصادر فيتامين D
1،،،سمك السلمون: والذي يحتوي على فيتامين د، بالإضافة إلى البروتينات وحمض الأوميغا-3 الدهني، ويمكن تناول سمك السلمون نيئاً أو مطبوخاً، ولخيارٍ سهلٍ وأقلّ تكلفة يمكن تناول سمك السلمون المعلّب.

2،،،الفطر: ويحتوي الفطر على كمياتٍ متفاوتةٍ من فيتامين د، وذلك تبعاً لنوعه، كما يمكن الحصول على كميات عالية من فيتامين D من خلال شراء أنواع الفطر التي تعرّضت للأشعة فوق البنفسجية.

3,,, صفار البيض: حيث يحتوي البيض على فيتامين D، وجميع الأحماض الأمينية الأساسية، والدهون الصحية، كما تجدر الإشارة إلى أنّ بيض المراعي يحتوي على كميةٍ أكبر من فيتامين D قد تصل إلى ستة أضعاف الكمية الموجودة في أنواع البيض الأخرى. 4,,سمك التونا المُعلّب: حيث يعدّ سمك التونا المعلّب من أسهل المصادر للحصول على فيتامين D، بالإضافة إلى أن ّهذه الأسماك تُعدّ مصدراً جيّداً للبروتين، ويُفضل اختيار التونا الخفيفة والتي تحتوي على أقلّ كميّةٍ ممكنةٍ من الزئبق.
5,, سمك السردين: إذ يتميز سمك السردين باحتوائه على أقلّ كميةٍ من المعادن الثقيلة والسموم مقارنةً بأنواع السمك الأخرى، ويمكن شراؤه طازجاً أو معلباً، ويعتبر سمك السردين من الأطعمة المُغذيّة جداً؛ حيث يحتوي بالإضافة إلى فيتامين D على البروتينات، والعديد من الفيتامينات الأساسية، والمعادن، وأحماض أوميغا-3 الدهنية المضادة للالتهابات. 6,,, زيت كبد الحوت: والذي يُعدّ من أهمّ مصادر فيتامين D، كما أنّه يُعدّ غنيّاً بفيتامين A أيضاً، ويمكن تناوله على شكل كبسولات في حال عدم استساغة طعمه.
7,, الحليب الطبيعي مصدراً غير جيد لفيتامين د، ولكنّ الحليب المُدعّم يوفر ما يقارب 125 وحدة دولية من فيتامين د في كوب واحدٍ، وتجدر الإشارة إلى أنّ بدائل الحليب الأخرى مثل؛ حليب الصويا، وحليب اللوز يتم تدعيمها أيضاً بفيتامين د والكالسيوم. فوائد فيتامين د يوفر فيتامين د العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر منها:الحفاظ على صحة العظام، وذلك من خلال تنظيم امتصاص عنصر الكالسيوم، والحفاظ على مستويات عنصر الفسفور في الدم. تقليل خطر الإصابة بالإنفلونزا. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. ، وأمراض الحساسية، بما في ذلك الربو، والتهاب الجلد والإكزيما.
أعراض نقص فيتامين د قد يسبب نقص فيتامين د ظهور بعض الأعراض، ونذكر من أكثرها شيوعاً تكرار الإصابة بالأمراض والعدوى. الإعياء والتعب. آلام عضلات الجسم. الاكتئاب. ضعف التئام الجروح. تساقط الشعر. الآلام في عضلات الظهر والعظام. نقصان كثافة العظام. كما قد يسبب استمرار نقص مخزون فيتامين د في الجسم فترةً طويلةً الإصابة ببعض الأمراض، ونذكر منها السمنة. السكري. ارتفاع ضغط الدم. الألم العضلي الليفي متلازمة التعب المزمن. هشاشة العظام.

تابعووو التعليقات ✅✅✅👇👇👇
جداً مهم
ام عمر 🎗
552153
 

حَمامة ألدَّوح

حمـامـة 🕊 "
مشرفة

مهم جددداااااااً

أعراض نقص فيتامين D


1-الإصابة بهشاشة العظام عند الكبار، ممّا يؤدّي لآلام مزعجة في العظم.
2-تعرّض الأسنان لمشاكل متعددة أهمها التحرك من مكانها وتسوسها
3-الشعر يبدأ بالتساقط ويجف الجلد.
4- إصابة الجزء العلوي من الجهاز التنفسي بالعديد من الالتهابات المتتالية.
5-تشوّهات في عظم الحوض، ممّا يتسبّب للنساء بالصعوبة أثناء الولادة إضافة للألم الشديد. الكساح، وغالباً ما يُصيب الأطفال نتيجة نقص الفيتامين أثناء الحمل، ويظهر المرض بتشوّه في نمو العظام وتشكلها بشكل غير صحيح. عدم الانتظام بالنوم ومن ثم تتطوّر الحالة للأرق المزمن.
6- الإصابة ببعض الأمراض النفسيّة المزمنة كالاكتئاب، كما أن المزاج يُصبح متقلباً.
7-تغيّر في وزن الجسم، فإمّا يزيد الوزن بشكل غير طبيعي أو يقلّ.
8-الإصابة ببعض أنواع السرطانات كسرطان الثدي عند السيّدات وسرطان البروستات عند الرجال. التهابات في الجيوب الأنفية وتضخمها بين كل حين وآخر.

*** أسباب نقص فيتامين D

وجود مشاكل في الجهاز الهضمي تمنع امتصاص الفيتامين. الإصابة بمرض التليّف الكيسي. تناول مجموعة من الأدوية تمنع امتصاص الفيتامين، كأدوية الصرع. الأمراض الوراثية، ومنها زيادة إفراز الفوسفات في الكلى ممّا يؤدّي لعدم امتصاص فيتامين د. عدم تناول الأغذية الغنية بالفيتامين، وعدم التعرض لأشعة الشمس. علاج نقص فيتامين د تناول كبسولات فيتامين د، ويتم ذلك ضمن برنامج طبي مُحدّد، فيتم تناول كبسولات 50.000 وحدة دوليّة مرة كل أسبوع لمدة ثمانية أسابيع، ومن ثم يتناول المريض كبسولات 5000 وحدة دولية يوم بعد يوم لمدة شهرين على التوالي، وبعدها يجري المريض فحص لتأكد من نسبة الفيتامين، فإن كانت النتيجة ضمن الحد الطبيعي يتوقف المريض عن العلاج، أمّا إن كان هنالك نقص فيجب عليه تكرار الجرعة لمدة ثمانية أسابيع أخرى. تحسين الأغذية المتناولة والإكثار من الأنواع التي تحوي فيتامين د. التعرض لأشعة الشمس يومياً في الصباح الباكر.

تابعوووو التعليقات اني لفآئدتكم انصح 🙏🏻🙏🏻👇👇👇
552154
 

عطر الذاگره

" تـريـاق "
⭐️ عضو مميز ⭐️
موضوع راائع اختي هيل

فعلا انا عندي نقص بفيتامين د

واخده على شكل اقراص من الصيدليه

واذا تركته فتره احس بالالام بالظهر
واتحسن اذا شربته

بحاول اخده عن طريق الاغذيه


تسلم ايدك على الموضوع


❤❤❤
 

المتواجدين حالياً (عضو: 0, زائر: 1)

أعلى