الحشرات التي ذكرت في القران

مهآبه♔

♔ هّامًتٌيِ شُامًخِهّ مًاتٌنِحًنِيِ ♔
طاقم الإدارة
[ الإدارة ]

الحشرات التي ذكرت في القران

awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2019_06__D8_A7_D9_84_D9_82241f878baa0d8701b9c9e263a01d664c.jpg

في القرأن الكريم ذُكر كل ما على الإنسان معرفته عن الحياة الدنيا وحتى عن الأخرة فالقرأن هو منهج وتشريع ونور يهدي للطريق المستقيم فهو كتاب الله عز وجل الذي يحتوي على الأيات والعبر والقصص التي تعظنا.

الحشرات التي ذكرت في القران
بالرغم مِن حجم الحشرات متناهي الصغر إلا أن بعضها ذكر في القرأن الكريم بل وضرب بها المثل في بعض الأيات وفي أيات أخرى ذكرت لتكون عظة وعبرة لبعض الأقوام، حتى إن بعضاً مِن سور القرأن الكريم سميت بأسماء بعض الحشرات.

1- البعوضة

قال تعالى في كتابه الكريم وتحديداً في سورة البقرة الأية 26 “إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ”.

ومِن الجدير بالذكر أن الإسم العلمي للبعوض هو Culicidae وهو مِن فصيلة الحشرات مِن رتبة ذوي الجناحين، وإناث هذه الحشرة يمتصون دم الإنسان وهم مِن أكثر الحشرات الماصة للدماء إنتشارً على الإطلاق والدماء التي يمتصونها ضرورية للغاية في نضج بيوض أنثى البعوض في حين أن ذكر البعوض يتغذى على عصارة النباتات ورحيق الأذهار، ويجب العلم أن أكثر ما يمتاز به فم أنثى البعوض هو أنه مزود بأجزاء دقيقة تُساعد على ثقب الجلد وإمتصاص الدم.

2- الجراد
يقول تعالى في القرأن الكريم بسورة الأعراف الأية 133 ” فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ”.

الإسم العلمي لـ الجراد هو Locusta وهي أحد الحشرات مِن رتبة مستقيمات الأجنحة وفي العالم كله يوجد حوالي 20 ألف نوع مختلف مِن الجراد.

3- القمل
يقول تعالى في كتابه الكريم في سورة الأعراف الأية 133″ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ”.
القمل هو عبارة عن حشرة رمادية سمراء وذات حجم صغير للغاية حيث يبلغ طولها حوالي 2.5 ملليمتر، وفي الغالب يعيش القمل في فروة رأس الإنسان أو منطقة العانة أو تحت الإبط ويتعايش علل دم مضيفه عن طريق عض فروة الرأس مثلاً.

مِن الجدير بالذكر أن القمل في باديء حياته يكون في حجم السمسم وحينما يفقس يكون لونه أبيض ولكن سرعان ما يتغير لونه للبني المحمر وهذا ما إن يتغغذى على الدم.

4- النحل
في القرأن الكريم يوجد سورة كاملة بإسم النحل وقد ذكر في هذه السورة بالأية 68 ” وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ”.

ينتمي النحل لرتبة غشائيات الأجنحة وتعمل النحلة طوال حياتها في إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح وحتى الأن المعروف مِن النحل هو 20 ألف نوع منتشرين في كافة قارات العالم ما عدا القطب الجنوبي، وبالرغم مِن أن الأنواع المعروفة للغاية مِن النحل تعيش في مجتمعات تعاونية عملاقة إلا أن النسبة الكبرى مِن النحل إنعزالي وذو سلوكيات مختلفة تماماً.

5- الذباب​
يقول تعالى في كتابه المبين وتحديداً في سورة الحج الأية 73 “يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ”.

في العالم كله يوجد ما يقرب مِن 100 ألف نوع مختلف مِن الذباب منهم عشرة أنواع فقط يعيشون في المنازل والأنواع الأكثر إنتشارً هي الذباب المنزلي المصاب بطفيلي مِن جنس الفطريات وهو طفيلي يلازم الذباب على الدوام ويقضي فترة حياته في الطبقة الدهنية المتواجدة داخل بطن الذبابة بشكل خلايا مستديرة بها إنزيم خاص.

6- النمل​
يوجد بالقرأن سورة كاملة على إسم هذه الحشرة وهي سورة النمل وفي هذه السورة بالأية 18 قال تعالى” حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ”.

ينتمي النمل لفصيلة الحشرات الإجتماعية التي تندرج تحت فصيلة النمليات مِن رتبة غشائيات الأجنحة وهي الرتبة التي ينتما لها النحل والدبابير، ومِن الجدير بالذكر أن النمل تطور مِن أسلاف أشباه الدبابير خلال فترة العصر الطباشيري أي منذ ما يقرب مِن 99 مليون سنة.

7- العنكبوت​
يقول تعالى في كتابه الكريم وبالسورة التي سميت على إسم هذه الحشرة وهي سورة العنكبوت وتحديداً في الأية 41 ” مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”.

العناكب هي إحدى الطوائف مِن المفصليات تتبع شعبة مفصليات الأرجل، وهذه الطائفة تضم العقارب والعناكب بجانب الكثير مِن الأنواع الأرضية الأخرى ( هي الأنواع التي تتنفس بالقصبات التنفسية والكتب الرئوية ) والأنواع المائية كذلك وهي الأنواع التي تتنفس بالخياشيم.
 

المتواجدين حالياً (عضو: 0, زائر: 1)

أعلى