صفة العمرة للنساء

مهآبه♔

♔ هّامًتٌيِ شُامًخِهّ مًاتٌنِحًنِيِ ♔
طاقم الإدارة
[ الإدارة ]
صفة العمرة للنساء

awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2019_05__D8_AE_D8_B7_D9_8812612e3c8c7b9478a1b3a198a132237e.jpg


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنَّةُ) ، و العمرة يقوم بها الرجال و النساء على حدٍ سواء ، و لكن يجب على المراة أن تلتزم ببعض الإرشادات و التي سنذكرها في هذا المقال .

خطوات العمرة للمرأة
الاغتسال عند الإحرام
– أمر رسول الله -صلّى الله عليه سلّم- أسماء بنت عميس رضي الله عنها ، بالاغتسال عند إحرامها ، على الرغم من كونها نفساء ، حيث قال لها : (اغتسِلي ، و استثفِري بثوبٍ و أحرمي) ، و بناء على هذا فإذا أرادت المرأة العمرة فإنه يسن لها أن تغتسل للإحرام و لو كانت حائضا أو نفساء .

– قال الشيخ العثيمين رحمه الله: و الاغتسال عند الإحرام سُنَّةٌ في حق الرجال و النساء ، حتى المرأة الحائض و النفساء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلّم أمر أسماء بنت عُميس حين ولدت محمد بن أبي بكر في ذي الحليفة في حَجّة الوداع أمرها فقال : اغتسلي و استثفري بثوب و أحرمي ، رواه مسلم من حديث جابر رضي الله عنه .

إرتداء أطيب الملابس
– ثم تلبس ثيابها و المرأة تحرم فيما شاءت من الثياب غير أنها لا تتبرج بزينة و لا تغطي وجهها بالنقاب و لا كفيها بالقفازين ، قال الشيخ العثيمين : و أما المرأة فتلبس ما شاءت من الثياب غير أن لا تتبرج بزينة ، و لا تنتقب و لا تلبس القفازين و تغطي وجهها عند الرجال غير المحارم .

استكمال العمرة
– ثم تستمر المرأة في التلبية من الإحرام إلى أن تشرع في الطواف ، فإذا وصلت المسجد الحرامَ قدمت رجْلَها اليمنى لدخوله ، و قالت : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك ، أعوذُ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبُسلطانه القديم من الشيطان الرجيم. وتدخل بخشوع وخضوع وتعظيم لله عز وجل، مُستحضرةً بذلك نعمةَ الله عليها بتيسير الوصولِ إلى بيته الحرام، ثم تتقدم إلى البيت متجهة نحو الحجر الأسود لابتداء الطواف، ولا يشرع لها أن تزاحم الرجال بل تحرص على التستر والبعد عن مخالطتهم ما أمكن .

– وتكثر في سعيها من ذكر الله تعالى والدعاء بما شاءت، فإذا فرغت من السعي قصرت من شعرها، والأولى أن تقصر من جميع الشعر خروجا من الخلاف، فتقصر من طرف كل ظفائرها وليس عليها حلق بخلاف الرجال .

شروط الإحرام في العمرة للنساء
– إخلاص النية لله تعالى قبل الخروج من المنزل ، و عدم الخروج بزينةٍ أو عطرٍ .
– السفر مع محرمٍ ، فالسفر دون محرم لا يصحّ، ويجب أن يكون عاقلاً بالغاً ، فقد جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنّه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: (لا يخلوَنَّ رجلٌ بامرأةٍ إلا ومعها ذو محرمٍ. ولا تسافرُ المرأةُ إلا مع ذي محرمٍ) [صحيح مسلم] .

– عدم لبس ثيابٍ بيضاء غير ساترة، ويفضل ارتداء ملابس سوداء ساترة وغير مشابهةٍ للرجال ، عند المرور بالميقات في أثناء الحيض يجوز الإحرام ، فلا يشترط الطهارة ، و يسنّ الاغتسال ، و تنظيف الجسم .

– حفظ اللسان طوال فترة العمرة من النميمية و الغيبة و اللغو ، و عدم رفع الصوت و التلبية بصوتٍ منخفضٍ بحيث لا يسمعه الرجال ، الحذر من قص الشعر أمام الناس وقت التحلل .

محظورات الإحرام للمرأة
– تقليم الأظافر ، حيث اعتبر العلماء تقليم الأظافر من المحظورات على المُحرم ، قياساً على قص الشعر ، و من الجدير بالذكر أنه لا فرق بين أظافر اليدين و أظافر القدمين ، و لكن في حال كسر الظفر و تسببه بالألم ؛ يجوز قصه .

– استعمال الطيب في البدن ، أو في الملابس ، و قص شعر الرأس ، أو البدن ، أو إزالته بأي طريقة من الطرق ، و محرم أيضًا عقد النكاح أثناء العمرة ، و دليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : (لا يَنْكِحُ المُحْرِمُ ولا يُنْكَحُ ولا يَخْطُبُ) .

– يحرم أيضًا التقبيل ، أو اللمس ، أو المباشرة بشهوة ، أو الجماع أو قتل الصيد .
 

المتواجدين حالياً (عضو: 0, زائر: 1)

أعلى