فوائد النوم

dietitian

⭐️ عضو مميز ⭐️

adietitian.sa_blog_contents_newsm_585_0.jpg


لا يؤثر النوم فقط على صحتنا الجسدية و لكن أيضا يؤثر علي الصحه العقلية و القدرة على التركيز ويلعب النوم دورًا أساسيا في صحة الفرد وهو بنفس أهمية الأكل والشرب والتنفس حيث تحتاج جميع المخلوقات إلى النوم، والذي يعتبر الوظيفة الرئيسة للمخ في بداية الحياة؛ وتختلف أنظمة النوم بين الناس حسب الساعه البيولوجيه لكل فرد .

أهم فوائد النوم الصحية :

1/ المحافظة على الوزن: ينظم النوم الجيد الشهية، ويقلل استهلاك الطعام لأن الحرمان من النوم الجيد يحفز إفراز هرمون جريلين الذي يزيد الشهية، ويقلل إفراز هرمون الليبتين الذي يثبط الشهية .

2/ تعزيز الأداء الرياضي: يعزز النوم الجيد أداء الرياضيين؛ إذ تشير دراسة أجريت على لاعبي كرة السلة إلى أن النوم لفترات كافية يحسن كلاً من سرعة تصويب اللاعبين ودقته، ويحسن ردود أفعالهم .

3/ تقليل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري: من خلال مساعدة الجسم على الحفاظ على مستويات سكر الدم المناسب .

4/ تعزيز جهاز المناعة : عدم الحصول علي نوم كافِ يزيد من فرص الاصابة بنزلات البرد و الأنفلونزا، لأن قلة النوم تؤثر على المواد الكيميائية التي يفرزها جهاز المناعة في الجسم ، و التي تساعد في مكافحة الفيروسات مثل فيروس البرد.

5/ الحماية من الاكتئاب : 90% من المصابين بالاكتئاب كانوا يشكون من اضطرابات النّوم، مثل: الأرق، أو انقطاع النّفس الانسدادي النّومي، بالإضافة إلى وجود حالات من الانتحار لها علاقة باضطرابات النوم.

6/ مفيد لصحة القلب : الأشخاص اللذين يحظون بـ 6 ساعات نوم أو أقل ليلا أكثر عرضه للإصابة بالأزمات القلبية. فقلة النوم تؤدي إلى الإصابة بالتوتر ، و الذي يعرف بإثارته لأمراض القلب و الضغط .

7/ تعزيز وظائف الدماغ : حيث يزيد القدرة على التركيز، ويعزز الذاكرة، ويحسن مهارة حل المشكلات .

8/ تحسين مستوى اليقظة : مما يقلل مخاطر الإصابات والحوادث.
 

المتواجدين حالياً (عضو: 0, زائر: 1)

أعلى