العرق .. مفيد أم ضار ؟

dietitian

⭐️ عضو مميز ⭐️

adietitian.sa_blog_contents_newsm_566_0.jpg

التعرق : هي عمليّة يتم من خلاها التخلّص من سموم الجسم، وإفرازاته والمكوّنة بشكل رئيسي من الأملاح، والماء، وبعض المواد الكيماويّة الأخرى .
يُفرز العرق من خلال الغدد العرقيّة الموجودة في الجسم، والتي لها دور كبير في تنظيم حرارة الجسم، عن طريق تبخير العرق على سطح الجلد.

و تختلف كمية التعرق حسب مجموعة متنوعة من العوامل، تشمل:

الجينات الوراثية - العوامل البيئية - العمر - مستوى اللياقة البدنية - الوزن
أسباب التعرّق :

ارتفاع درجة حرارة الجسم.
القلق والتوتر والخوف.
عوامل وأسباب وراثية.
الزيادة المفرطة في الوزن.
كثرة النشاط والحركة.
خلل في الغدد العرقية

فوائد التعرّق :

تتمثل هذه الفوائد فيما يلي :

1- التقليل من فرص الإصابة بحصى الكلى : حيث يساعد على منع تراكم الملح والكالسيوم في الكلى والبول، حيث تبدأ الحصوات بالتكون والتراكم .

2 - الحماية من نزلات البرد : العرق يساعد على محاربة الجراثيم والبكتيريا ومسببات المرض العديدة التي يتعرض لها الجسم يومياً.

3- تخليص الجسم من السموم : يتخلص الجسم من السموم عبر التعرق. إذ يساعد على إخراج المواد الضارة المختلفة، مثل الكحول والكوليسترول والملح.

4- حماية القلب : إن التعرق خلال ممارسة الرياضة أو أثناء الجلوس في الساونا عموماً يساعد على تقوية القلب والدورة الدموية.

5- تقليل فرص الإصابة بالزهايمر : نظراً لأن التعرق يساعد على تعزيز التركيز والاسترخاء و تدفق الدم في الجسم عامة ومن وإلى الدماغ بشكل خاص، فإنه يساعد على الحماية من الزهايمر.

6- مكافحة حب الشباب والحفاظ على صفاء الوجه :بما أن المسامات تزداد اتساعاً عند إفراز العرق، فإن عملية التعرق تساعد على تنظيف المسامات وتخليصها من تراكم المواد المسببة لظهور البثور.

7-تنظيم درجة الحرارة الخاصة بالجسم وجعلها ضمن المعدل الطبيعي
8- يساعد العرق الجسم على إفراز مادة (الإندورفين) : المحفزة لعملية الاسترخاء ، و الإحساس بالسعادة والوقاية من العديد من الأمراض النفسية مثال الاكتئاب .
 

المتواجدين حالياً (عضو: 0, زائر: 1)

أعلى