بحث عن تضاريس شبه الجزيرة العربية

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة مهــآبه♔, بتاريخ ‏26 مارس 2019.

  1. مهــآبه♔

    مهــآبه♔ ♔ هّامًتٌيِ شُامًخِهّ مًاتٌنِحًنِيِ ♔ [ مراقب عام ]

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    40,503
    الإعجابات المتلقاة:
    48,077
    نقاط الجائزة:
    690
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    فوق السحآب☁
    Twitter:
    Algaaaazi11
    بحث عن تضاريس شبه الجزيرة العربية


    C26125DF-FA43-4BB8-9667-7F828FAB2F67.
    تقع شبه الجزيرة العربية في جنوب أسيا وتتكون من عدة دول هي المملكة العربية السعودية، البحرين، الكويت، قطر، الإمارات العربية المتحدة، عمان، اليمن، وتلعب شبه الجزيرة العربية دورا هاما في التجارة المارة عبر كل القارات إلى قارة أسيا، لذلك فالتضاريس المتواجدة بها لها أهمية بالغة في تحديد حجم التجارة والوسائل المستخدمة في طريقة العبور، وفي السطور التالية سنتعرف معا على شكل التضاريس الموجودة في شبه الجزيرة العربية بالتفصيل.

    أين تقع شبه الجزيرة العربية
    سميت شبه الجزيرة العربية بجزيرة العرب حيث تعتبر من أهم المناطق التي تمر بها التجارة، فمن خلالها يتم تزويد قارة أسيا بالمؤن، وتقع شبه الجزيرة في الجنوب الغربي لقارة أسيا، يحدها من الشمال الشرقي الخليج العربي، ومن الشرق خليج عمان، وبحر العرب من الجنوب الشرقي، ومن الجنوب خليج عدن، ومن الجنوب الغربي مضيق باب المندب، ومن الشمال بلاد العراق والشام.

    تبلغ مساحة شبه الجزيرة العربية حوالي 3 ملايين ومائتي ألف كيلو متر مربع، ويعتبر أصغر الدول مساحة هي البحرين حيث تقدر بمساحة 665 كيلو متر، أما أكبرها مساحة فهي المملكة العربية السعودية وتبلغ 2 مليون ومئتي ألف كيلو متر مربع، ويقدر عدد سكان شبه الجزيرة بحوالي 75 مليون و300 ألف شخص تقريبا، أما عدد الأجانب المقيمين بشبه الجزيرة يبلغ حوالي 18 مليون ونصف مليون شخص.

    تقسيم شبه الجزيرة العربية
    في القديم تم تقسيم شبه الجزيرة العربية إلى عدة أقاليم هي إقليم الحجاز وهو عبارة عن المنطقة الواقعة بين تهامة ونجد، وإقليم البحرين وهو الواقع بين البصرة وعمان، وإقليم نجد وهو الإقليم الممتد بين الحجاز من الغرب إلى الدهناء من الشرق، والنفود من الشمال والحضن من الجهة الجنوبية، أما إقليم تهامة هو الذي يمتد إلي البحر الأحمر، وإقليم اليمن يقع في الجهة الجنوبية الغربية، وأخيرا إقليم الأحقاف والذي يقع في منطقة الربع الخالي.

    تضاريس شبه الجزيرة العربية
    يوجد بشبه الجزيرة العربية عدة تضاريس هي كالتالي:

    السلاسل الجبلية
    يوجد في شبه الجزيرة العربية عدة سلاسل جبلية مثل جبال الحجاز والتي تعتبر سلسة من الجبال التي تقع على خليج العقبة شمالا وتصل حتي خليج عدن جنوبا، في اتجاه موازي للبحر الأحمر، وتعتبر سلاسل جبال الحجاز هي الأكثر امتدادا وارتفاعا، ومع الاتجاه جنوبا يزداد ارتفاعها عند عسير واليمن، ويسمى الملتقى باسم بالسروت، وقد تم تسمية سلاسل جبال الحجاز بهذا الاسم وذلك لأنها تعمل على حجز هضبة نجد بهضبة تهامة.

    يوجد سلاسل أخرى من الجبال هي جبال عمان والتي تقع على خليج عمان وتمتد نحو الساحل، ويبلغ ارتفاعها عند حدود الجبل الأخضر، كما يوجد سلسلة جبال أخرى تسمي جبال ضفار وتقع على بحر العرب، وتعتبر أقلهم ارتفاعا.

    الهضاب
    يتواجد في شبه الجزيرة عدة أنواع من الهضاب، وتعتبر أكثر التضاريس أتساعا، وأكبرهم هي هضبة نجد والتي سميت بهذا الاسم لارتفاعها الشاهق، وتقع هضبة نجد بين المرتفعات الغربية غربا، وتصل حتى الدهناء شرقا، وفي الشمال يحدها النفوذ الكبير، وفي الجنوب بحدها الربع الخالي.

    أما ثاني الهضاب فهي هضبة حضرموت والتي تمتد إلى أقصى جنوب شبه الجزيرة العربية حتى تصل إلى الشمال، وتعتبر من الهضاب القاحلة حيث يجري بها وادي حضر موت، كما يتواجد عدة هضاب أخرى بداخل شبه الجزيرة مثل الدبدبة والصمان والحجرة.

    السهول
    تعتبر عدد السهول الموجودة في شبه الجزيرة العربية قليلة حيث يتواجد السهول الساحلية الغربية والتي تقع على البحر الأحمر، وتصل إلى خليج العقبة من ناحية الشمال، ومن الجنوب يحدها خليج عدن، وتعتبر سهول ضيقة بسبب تواجد جبال البحر الأحمر بجوارها، كما أنها تحتوي على الرمال والحصى.

    يوجد نوع آخر من السهول وهو سهول تهامة وهي عبارة عن سهول ساحلية وسميت بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة المتواجدة بها، حيث يطلق على السهول المتواجدة بالحجاز باسم سهول تهامة الحجاز، والموجودة في عسير تسمى سهول تهامة عسير، والموجودة في اليمن تسمى تهامة اليمن.

    ويجد أيضا نوع آخر هو السهول الساحلية الشرقية والتي تتواجد علىالخليج العربي مع خليج عمان، وتقع عند الكويت من ناحية الشمال، ورأس الحد من الجنوب، وتنقسم إلى سهول الأحساء وهي سهولة خصبة، وسهول الباطنة وهي سهول شرقية منخفضة تقع على ساحل خليج عمان.

    بحث عن تضاريس شبه الجزيرة العربية
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)