بحث عن العصر المملوكي

مهآبه♔

♔ هّامًتٌيِ شُامًخِهّ مًاتٌنِحًنِيِ ♔
طاقم الإدارة
[ الإدارة ]

بحث عن العصر المملوكي



0C876A51-C530-4129-8671-FF46F44292E9.jpeg

عصر المماليك هو احدى العصور القديمة التي كانت لها تاريخ كبير في تاريخنا الاسلامي، وقد تم التعرف على كلمة المماليك في اللغة العربية على انهم العبيد او الرقيق، وقد اتو في العصور الإسلامية القديمة على يد الخليفة العباسي المأمون واخوه الخليفة المعتصم، حيث انهم قاموا بجلب عدد كبير من العبيد في سوق النخاسة.

وذلك من اجل الاعتماد عليهم داخل فرقهم العسكرية، ومع مرور الوقت اصبح المماليك هم الأداء العسكرية الرئيسية التي توجد في جميع الدول الاسلامية، حيث انه قد اعتمد عليهم كل الامراء الايوبيون وخاصة في حروبهم، ومع مرور الوقت ازداد عددهم بشكل كبير في عهد الملك الصالح نجم الدين ايوب، وقد كانت دولة مصر هي من اكثر الدول التي جلبت المماليك اليها.

دولة المماليك
المماليك قد اتو الى مصر في عمر صغير للغاية، حيث انه تم تدريبهم على القتال وتعريفهم بفنون الحرب، كما انهم قد اعتنقوا الإسلام بعد جلبهم الى البلاد، ولكن كان اغلب هؤلاء المماليك من دول مجاورة الى الدول الإسلامية مثل الاتراك الموجودين في وسط اسيا، والشركس منالقوقاز.

وقد نمت دولة المماليك بعد انهيار الدولة الايوبية، حيث انه قام المماليك بالسيطرة على الجيش، وأصبح لهم الكثير من النفوذ بعد انتصارهم في معركة عين جالوت، وبعدها قاموا ببناء دولتهم الكبيرة التي سيطرت على مكة المكرمة والمدينة، حتى انهم جعلوا عاصمتهم هي القاهرة، حتى ان دولة المماليك قد انقسمت الى قسمين، وفقا لكل سلالة فالفترة الأولى هي تعرف باسم فترة المماليك البحرية وهي بين عامي 1250 حتى 1382، والفترة الثانية هي فترة المماليك البرجية، وكانت بين عامي 1282 حتى 1517.

من هم المماليك البحرية
وهم يعرفوا على انهم المماليك الاتراك والذين أتوا من هناك بشكل كبير في عهد الملك الصالح نجم الدين ايوب، وهو اسند اليه الكثير من المهام، وقد شغلوا الكثير من المناصب الكبيرة، وقد كانوا له الحاشية والحرص الخاص، ولكن بعد ان اشتكى الكثير من الناس من المماليك واستهتارهم، قام الملك بإسكانهم في جزيرة على نهر النيل، ومن هنا تم إطلاق عليهم اسم المماليك البحرية، وذلك لأنها كانت منطقة يحيطها المياه، حتى ان المماليك البحرية مع الوقت قد استطاعوا ان يصلوا الى الحكم، وذلك بعد مقتل اخر سلطان ايوبي في عام 1257م، وقد قال بعض المؤرخين ان شجرة الدر كانت اول سلاطين المماليك، وقد حكمت البلاد في فترة انتقالية مؤقتة، ولذلك فان عز الدين أيبك هو اول سلطان لدولة المماليك البحرية، ومن اهم السلاطين للمماليك البحرية هم.

السلطان عز الدين أيبك وسيف الدين قطز
قد تولى السلطان عز الدين أيبك العرش بعد ان قامت شجرة الدربالتنازل عن العرش، ولكن قد واجه عز الدين الكثير من المعارضات من قبل الكثير من الامراء الأيوبيين في الشام، وعمل أيبك كثيرا على إرضاء الايوبيين وقد وافق على تعيين أحد الايوبيين كسلطان، وقد كانت نهايته على يد زوجته شجرة الدر، والتي قامت بتدبير مؤامرة لقتله وقد كان ذلك في عام 655ه.

بعد وفاة أيبك تولى المنصور على بك أيبك الحكم وقد كان ذلك بشكل مؤقت، وقد كان قطز هو الوصي عليه، وبعد ان سقطت الخلافة العباسية قام قطز بجمع الامراء حتى يتم تحديد السلطان، فقام الامراء بالاتفاق على ان قطز يكون هو السلطان للدولة المملوكية، واستطاع قطز ان يقوم بعدد كبير من الإنجازات منها مثلا انتصاره على المغول في معركة عين جالوت، حتى انه استطاع ان يقوم بتوحيد مصر مع الشام.

من هم المماليك البرجية
يقال على المماليك من الشركس المماليك البرجية، وهو الجزء الشركسي الذي يوجد ي شمال أرمينيا والتي عرفت اليوم باسم جورجيا، وقد أتوا الى مصر في عهد السلطان منصور سيف الدين قلاوون، وقد اسكنهم السلطان في أبراج عالية، حتى يميزهم عن المماليك البحرية، وقد اهتم بهم اهتمام كبير وقام بتربيتهم منذ كانوا صغار، وقد كان يجبرهم بالطاعة والنظام، فلم يكن لهم القدرة على مغادرة القلعة في الليل.

ولكن مع تزايد الشركس داخل الدولة، وحدوث الكثير من الأشياء التي اضعفت الدولة، قام المماليك الشركس بتأسيس دولتهم على يد الظاهر سيف الدين برقوق العثماني، وهو الذي استمر حكمهم حوالي 134 عام، استطاع حوالي 25 سلطان مملوكي ان يقودوا البلاد، ومنهم.

السلطان الاشرف.قايتباي
كان واحد من أعظم السلاطين المماليك، حتى انه عهده هو الاطول، حيث قام بحكم البلاد حوالي 29 عام، وقد اظهر قدرته على قيادة البلاد وقيادة الدولة العسكرية وأيضا السياسية.

قانصوه الغوري
وهو الذي قام بأخذ الحكم عنوة بعد رفض استمرار السلاطين قبله في الحكم، ووقتها كان قانصوه الغوري يبلغ من العمر 60 عام، ولكنه استطاع ان يدير البلاد بطريقة رائعة.

تميز عهد المماليك بكثير من الانجازات، السياسية والعسكرية والعلمية، وقد كانت لهم الكثير من المساهمات في تحرير مدينة عكا من المغول، وقد اهتموا كثيرا بالقدس وقضيتها.

 

المتواجدين حالياً (عضو: 0, زائر: 1)

أعلى