طريقة تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة

مهآبه♔

♔ هّامًتٌيِ شُامًخِهّ مًاتٌنِحًنِيِ ♔
طاقم الإدارة
[ الإدارة ]

طريقة تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة


77E49C75-D92C-42D4-B3B9-C5805C065079.png



كلما زاد طول بقاء الكمبيوتر لديك سيتم تجميع الملفات غير الضرورية أو المؤقتة أو المكررة على القرص، وتشغل هذه الملفات مساحة قد تسبب تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل أبطأ أو تشغل مساحة على محرك القرص الثابت، وعن طريق حذف أو دمج هذه الملفات، يمكنك بسهولة تعزيز أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفتح مساحة للملفات الجديدة .

طريقة تنظيف قرص الكمبيوتر
1- افتح “جهاز الكمبيوتر”، ثم انقر بزر الماوس الأيمن على محرك الأقراص الذي تريد تنظيفه وحدد “خصائص” في أسفل القائمة .

2- حدد “تنظيف القرص”، ويمكن العثور على هذا في “قائمة خصائص القرص “Disk Cleanup”، وهي ميزة مضمنة في الويندوز، وتتيح لك حذف الملفات غير الضرورية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

3- حدد الملفات التي ترغب في حذفها، وستحتاج على الأرجح إلى حذف أشياء مثل الملفات المؤقتة وملفات السجل والملفات الموجودة في سلة المحذوفات والملفات غير المهمة الأخرى، ويمكنك القيام بذلك عن طريق وضع علامة في المربع الموجود بجوار اسمه .

4- حذف الملفات غير الضرورية، وبمجرد تحديد الملفات التي ترغب في حذفها ، حدد “موافق”، وهذا قد يدفع نافذة للظهور من شأنها تأكيد أفعالك انقر فوق “نعم” .

5- قد تكون هناك ملفات النظام التي تريد حذفها لكنها لا تظهر في قائمة تنظيف القرص، وللوصول إليها انتقل إلى “تنظيف ملفات النظام” في الجزء السفلي من نافذة تنظيف القرص .

6- انتقل إلى “مزيد من الخيارات”، وبمجرد ظهور علامة تبويب “مزيد من الخيارات”، انظر أسفل القسم المعنون “استعادة النظام ونسخ الظل” وحدد “تنظيف”، وقد يستغرق هذا بضع دقائق حتى يكتمل .

7- أنهي، الآن بعد أن قمت بحذف الملفات غير الضرورية أو المؤقتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب تشغيل الكمبيوتر بشكل أسرع وأكثر سلاسة، ويمكنك تحديد مقدار المساحة التي قمت بتحريرها على محرك الأقراص الثابتة من خلال الانتقال إلى الكمبيوتر ثم تحديد محرك الأقراص الثابتة، وسيكون مقدار المساحة الموجودة لديك في أسفل النافذة .

طريقة حذف ملفات الإنترنت المؤقتة
1- انتقل إلى “خيارات الإنترنت”، ويمكن العثور على هذا من خلال تحديد “رمز البدء”، ثم “لوحة التحكم”، ثم تحديد “الشبكة والإنترنت”، وفي هذه الطريقة ستقوم بحذف ملفات الإنترنت المؤقتة، والتي تتراكم عند زيارة بعض المواقع، إنها بمثابة ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح الخاص بك وحفظ الصفحات والمحتوى مثل مقاطع الفيديو والموسيقى بحيث يتم تحميلها بشكل أسرع في المرة التالية التي تزور فيها هذا الموقع .

2- حدد “علامة التبويب عام”، وضمن محفوظات الاستعراض حدد “حذف”، وسيؤدي هذا إلى مطالبة نافذة تطلب منك تأكيد رغبتك في حذف هذه الملفات، ثم حدد “حذف الكل” ثم “نعم” .

3- انقر فوق موافق، وسيؤدي هذا إلى حذف كل مجلد “Temporary Internet Files” على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أجل توفير مساحة على القرص .

4- أنهي، وبمجرد الانتهاء من ذلك اخرج من البرنامج وحدد مقدار المساحة التي قمت بتحريرها على محرك الأقراص الثابتة، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الانتقال إلى الكمبيوتر ثم النقر فوق محرك الأقراص الثابتة، وسيكون مقدار المساحة الموجودة لديك في أسفل النافذة .

طريقة حذف الملفات المكررة
1- اختيار تطبيق العثور على مكررة، ويوجد عدد من التطبيقات الموجودة التي تعثر على الملفات المكررة وتحذفها على محرك الأقراص الثابت الخاص بك من أجل توفير المساحة، وبعض الخيارات الأكثر شعبية للبرامج هي dupeGuru و VisiPics و Duplicate File Finder و DigitalVolcano’s Duplicate Cleaner Free.

2- افتح التطبيق، وسيقدم لك هذا نافذة يمكنك من خلالها إدخال الملفات والمجلدات التي ترغب في مسحها ضوئيا، وبعد إدخال بعض الملفات حدد “مسح” .

3- حذف الملفات المكررة، وبمجرد أن يقوم البرنامج بمسح الملفات المحددة ضوئيا، فسيوضح لك مكان التكرارات، واحذفها ببساطة عن طريق اختيار “حذف” ثم الضغط على “موافق” .

4- أنهي، بمجرد مسح المجلدات التي تريدها اخرج من البرنامج وحدد مقدار المساحة التي قمت بتحريرها على محرك الأقراص الثابتة، وقد ترغب في فحص مجلدين إلى ثلاثة مجلدات قبل التحقق من مقدار المساحة التي قمت بتحريرها، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الانتقال إلى الكمبيوتر ثم النقر فوق محرك الأقراص الثابتة، وسيكون مقدار المساحة الموجودة لديك في أسفل النافذة .

لماذا تنظيف الكمبيوتر مهم
مع تقدم أي كمبيوتر شخصي أو كمبيوتر محمول، ستملأ البيانات محرك الأقراص الصلبة، وهذا بدوره يؤدي إلى إبطاء الأداء، حيث يتعين على الكمبيوتر الخاص بك المضي قدما والعمل بجد للعثور على الملفات والبرامج التي يحتاجها للوصول، ولا ينطبق هذا على محركات أقراص الحالة الصلبة، وعلى الرغم من امتلاء أي محرك أقراص ثابت بالكامل (أو امتلاء المساحة تقريبا)، فلن يتوفر للويندوز المساحة التي يحتاجها لتشغيله بشكل صحيح، ويجب أن تهدف دائما إلى إبقاء عدة جيجا بايت فارغة (من الناحية المثالية 10-20 جيجابايت، وستؤدي إزالة أكبر عدد ممكن من البريد غير الهام إلى استعادة استجابة جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، وسنبدأ مع الملفات المكررة، وعادة ستكون هذه ملفات موسيقى أو صور، ولا يوجد أي جانب سلبي لإزالة هذه الخردة، وسيعمل Easy Duplicate Finder على تسريع هذه العملية وتثبيته .
 

المتواجدين حالياً (عضو: 0, زائر: 1)

أعلى