بحث عن الهمزة المتوسطة

مهآبه♔

♔ هّامًتٌيِ شُامًخِهّ مًاتٌنِحًنِيِ ♔
طاقم الإدارة
[ الإدارة ]
بحث عن الهمزة المتوسطة


3BC685BB-9C2E-4905-BEA6-22F13C92AF7A.jpeg

يقصد بالهمزة هي ذلك الشكل الحركي الذي يتم إضافته إلى أحد حروف العلة ، وهي لها العديد من الأنواع ، فهناك همزتا القطع أو الوصل وهما يجيئان في بداية الكلمة ، وهناك الهمزة المتوسطة التي تأتي في وسط الكلمة ، وهناك الهمزة المتطرفة التي تأتي في نهايتها ، كذلك فهناك اختلافات في طريقة كتابة الهمزة وذلك طبقًا لموقعها بالكلمة .

ما هي الهمزة المتوسطة
هي تلك الهمزة التي تأتي في وسط الكلمة ، ويتم كتابتها بمقارنة حركتها مع حركة الحرف الذي يأتي قبلها ، ثم تُكتب أعلى حرف علة يناسب الحركة الأقوى ، مع العلم بأن ترتيب قوة الحركات من الأعلى إلى الأدنى هو كالتالي : الكسرة ثم الضمة ثم الفتحة ثم السكون .

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة
– يجب العلم بأنه عند كتابة الهمزة في وسط الكلمة علينا أن نضع في اعتبارنا أمرين مهمين وهما : حركة الهمزة نفسها ، وحركة الحرف الذي يسبق الهمزة مباشرة ، بعد ذلك يتم تطبيق قاعدة الحركة الأقوى .

– في حالة إذا كانت أقوى الحركتين هي الكسرة فيتم كتابة الهمزة على نبرة مثل : عائد ، أما إذا كانت أقوى الحركتين هي الضمة فيتم كتابة الهمزة على واو مثل : مؤمن ، أما إذا كانت أقوى الحركتين هي الفتحة فيتم كتابة الهمزة على ألف مثل : مأتم .

أمثلة على الهمزة المتوسطة
– ” أفْئِدة ” : في تلك الكلمة فإن حركة الهمزة هي الكسرة ، بينما حركة الحرف الذي قبلها هو السكون ، وبالتالي فإن الكسرة ستتفوق على السكون ، وبذلك سنضع الهمزة على الياء .

– ” فِئَة ” : سنلاحظ في تلك الكلمة أن حركة الهمزة هي الفتحة بينما حركة الحرف الذي قبلها هي الكسرة ، لذلك فبالطبع ستفوز الكسرة على الفتحة ، وبذلك سنقوم بكتابة الهمزة على الياء .

– ” أولياؤُهم ” : إن حركة الهمزة في تلك الكلمة هي الضمة ، بينما الحرف الذي قبلها هو ألف ساكن ، وبذلك ستتفوق الضمة على السكون ، وسيتم كتابة الهمزة على الواو .

– ” ينْأَى ” : نلاحظ في هذا الفعل أن حركة الهمزة هي الفتحة ، بينما حركة ما قبلها هو السكون ، ونظرًا لأن الفتحة أقوى من السكون ، فإن الهمزة ستكتب على الألف .

– ” سَأَل ” : لتطبيق القاعدة علينا النظر في حركة كل من الهمزة والحرف الذي قبلها ، سنجد أنه في هذا الفعل تتطابق حركة الهمزة مع حركة ما قبلها وهي الفتحة ، وبهذا بكل بساطة فإننا نكتب الهمزة بنفس حركتهما ، وتكون بذلك الهمزة على الألف .

الحالات الشاذة للهمزة المتوسطة
هناك بعض الحالات التي لا تخضع فيها الهمزة المتوسطة للقواعد التي ذكرناها سابقًا ، وهي الحالات الآتية :

1- عندما تكون حركة الهمزة المتوسطة هي الفتحة بينما يكون الحرف الذي قبلها هو ألف ساكن ففي تلك الحالة يتم كتابة الهمزة على السطر ، مثل : عباءَة ، قراءَة.

2- عندما تكون حركة الهمزة المتوسطة هي الفتحة ويكون قبلها حرف واو ساكن فإن الهمزة تكتب على السطر ، مثل : مروءَة- سموْءَل .

3- عندما تكون حركة الهمزة المتوسطة هي الفتحة ويأتي قبلها حرف ياء ساكن فإنه يتم كتابة الهمزة على نبرة ، مثل : هيْئَة ، ييْئَس .

4- عندما تكون حركة الهمزة المتوسطة هي الضمة ويأتي قبلها حرف ياء ساكن فإنها تكتب على نبرة ، مثل : ميْئُوس .

متى تُرسم الهمزة المتوسطة ألف مد ؟
1- إذا كانت الهمزة مفتوحة ، وجاء قبلها حرف صحيح مفتوح ، وجاء بعدها ألف ، ففي تلك الحالة تُقلب إلى ألف مد ، ومثال على ذلك :

– فعل ” سأم ” لو أردنا أن نقلبه على وزن ” فعالة ” فسيصبح سأامة (أ+ا) ، وبذلك سنحذف الهمزة والألف وسنضع ألف مد لتصبح ” سآمة ” .

– كلمة ” مبدأ ” ، عندما نأتي بالمثنى من تلك الكلمة يجب أن نضيف ” ان ” ، فتصبح مبدأان ، وهذا غير صحيح لذلك سنحدف الهمزة والألف وتصبح الكلمة ” مبدآن ” .

2- عندما تكون الهمزة مفتوحة ، ويأتي قبلها حرف صحيح ساكن وبعدها ألف ، ففي تلك الحالة تُقلب الهمزة والألف إلى ألف مدّ ، مثل : مرآة، قُرْآن، مِرآب ، ظمآن .

3- يتم قلب الهمزة المتوسطة إلى ألف مد في بعض الأسماء التي يتم جمعها جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم ، بدون إضافة ألف ثانية مثل :
– جمع التكسير: مأثرة (مآثر) ، مأكل (مآكل) ، مأتم (مآتم) ، مئذنة (مآذن) .

– جمع المؤنث السالم: مكافأة (مكافآت) ، منشأة (منشآت) ، مفاجأة (مفاجآت) .

الفرق بين الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة
– الفرق الرئيسي بين الهمزتين هو أن الهمزة المتطرفة يتم كتابتها بناءًا على حركة الحرف الذي يسبقها مهما كانت حركتها ، فإذا كان ما قبلها مكسورًا فتكتب على ياء مثل شاطئ ، وإذا كان مضمومًا فتكتب على واو مثل يجرؤ ، وإذا كان مفتوحًا فيكتب على ألف مثل مبتدأ .
– وهناك بعض الحالات الشاذة للهمزة المتطرفة التي تجعلها تكتب منفردة على السطر ، وهذه الحالات هي :

إما أن تأتي بعد حرف ساكن مثل : دفء ، ضوء ، صحراء، وضوء ، وإما أن تأتي بعد واو مشددة مثل : التّبوُّء .

– كذلك تكتب الهمزة المتطرفة في حالة اتصالها بألف الاثنين بطريقتين ؛ فإما على الياء ” النبرة ” إذا كان ما قبلها يمكن وصله بما بعده مثل : دفئًا ، شيئًا ، عبئًا ، وإما منفردة على السطر إذا كان ما قبلها لا يمكن وصله بما بعده مثل : ضوءًا ، جزءًا .
 

المتواجدين حالياً (عضو: 0, زائر: 1)

أعلى