كيف تتم صناعة ” ورق البردي ” اول ورق في العالم

الموضوع في 'منتدى المواضيع العامه' بواسطة مهــآبه♔, بتاريخ ‏4 مارس 2019.

  1. مهــآبه♔

    مهــآبه♔ ♔ هّامًتٌيِ شُامًخِهّ مًاتٌنِحًنِيِ ♔ [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    40,235
    الإعجابات المتلقاة:
    47,098
    نقاط الجائزة:
    690
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    فوق السحآب☁
    Twitter:
    Algaaaazi11





    9D9FF850-4BF6-40F5-BA4E-C82BA43C476A.
    ورق البردي يعتبر واحد من أقدم الصناعات على الإطلاق فقد كانت هذه الصناعة متداولة في عصور قديمة للغاية مِن اليونان ومصر القديمة، ومِن الجدير بالذكر أن في اللغة العربية كلمة بَردي أو بُردي أو باردي تُكافيء كلمة ” با بر عا ” في اللغة الفرعونية، وتعني هذه الكلمة ” المنتصر للقصر ” أي أن ورق الباردي مرتبط بالملك وحاشيته فقط، وفي اللغة اليونانية فهي تُكافيء كلمة ” بابروس ” وهي الكلمة التي منها جاء معناها في اللغة الإنجليزية Papyrus.

    صناعة ورق البردي
    كان القدماء المصريون يصنعون ورق البردي عن طريق جمع سيقان قصب البردي وكشط اللحاء الخارجي، كي يُستخدم في صناعة القوارب والجبال والأشرعة، وجمع اللب المحشو داخل السياق، واللب الرخو المستخرج مِن السيقان يُقطع ويُرصص بحيث تتكون طبقتان متعامدتان فوق بعضهما البعض، وتضغط هاتين الطبقتين بعد أن تُبلل بالماء، وسمك الورقة يكون بقدر الطبقات التي تُضغط فوق بعضها البعض، وكلما كان عدد الطبقات أكثر كلما كانت قيمة وسعر الورقة أكبر.

    وقد كان القدماء المصريون يصنعون ورق البردي بطول 30 سم وعرض 25 سم، وحينما تكون الورقة بهذه المقاسات يُطلق عليها العرب إسم الصحيفة، أما إذا لُصقت بأوراق أخرى فإنها تُسمي بالقرطاس أو اللفافة أو الطومار.

    أسماء ورق الباردي لدى مختلف الثقافات على مر العصور
    1- عند القدماء المصريين

    كان القدماء المصريين يطلقون على ورق الباردي أسماء كثيرة فقد كانوا يسمونه طبقاً لمرحلة نموه فقد كانوا يُسمونه محيت ( بمعنى الخطية )، وحا ( بمعنى نبات البردي )، وأخ وأج ( بمعنى الخضرة والنضارة )، كما كانوا يسمونه طبقاً لحالته فقد كانوا يسمونه كذلك شو وجماع ( بمعنى الجاهز للإستخدام ) وشفدو ( بمعنى لفافات البردي المخصصة للكتابة ).

    2- عند اليونانيين
    إضافة لإسم بابيروس الذي منه جاء الإسم الإنجليزي Papyros فقد أطلق اليونانيون على ورق الباردي إسم بيلبوس Biblos ،وهو إسم الميناء الذي كانت تصل إليه أوراق البردي بعد تصنيعها.

    3- عند العرب
    عند العرب تكثر أسماء ورق الباردي كثيراً فمِن العرب مَن كانوا يُطلقون عليه إسم بَردي أو بُردي وهو الإسم الذي الذي منه جاء الإسبانيون بالإسم Al-Bardin، كما كان يُسمونه تبعاً لمرحله نموه فقد كانوا يسمونه القنفجر ( بمعنى مصدر النباتات )، و السرير ( بمعنى أسفل الساق )، والرايزوم ( هو الجزء الذي ينتفخ حينما تنضج النباتات )، وقرطاس ( هذا الإسم مأخوذ مِن الكلمة اليونانية كارتا Charta) .

    الفرق بين الرق وورق البردي
    في العالم الغربي القديم إنتشرت الكتابة بإستعمال الرق وورق البردي، وقد كان الفرق بينهما هو فقط أن ورق البردي هش بعض الشيء في حين أن ورق الرق غالي الثمن وإستخراجه كان يتم مِن الطبقة الداخلية لجد الحيوانات حينما تكون طازجة.
    الأدوات المستخدمة في الكتابة على ورق البردي

    المصريين القدماء والإغريقيين وحضارات ما بين النهرين والرومان كانوا يستخدمون القلم والريشة في الكتابة بشكل عام، وهذا بعد غمس كلاً منهما في حبر سائل يتم إستخدامه للكتابة على ورق البردي خصيصاً.

    خصائص نبات البردي وأهم المعلومات عنه
    نبات البردي هو واحد مِن أشهر النباتات التي عرفها المصري القديم منذ فجر التاريخ، وهذه النبتة تنمو في الأراضي الضحلة والمستنقعات، ونبات البردي يُصنف ضمن النباتات المائية قوية النمو ويُصنف ضمن النباتات ذات الفلق الواحد، وفي اللاتينية تُعرف هذه النبتة بإسم Cypernis Papyrusl.

    ينتمي نبات البردي لفصيلة نبات السعديات Fam : Cyperaceae، ومِن الجدير بالذكر أن بالإضافة لنبات البردي فإن مِن أشهر النباتات التي تنتمي لفصيلة السعديات نبات سمار الحلو وحب العزيز والديس، وهي كلها نباتات عشبية ذات حجم متوسط يتراوح بين 5 سم و15 سم وأغلب النباتات التي تنتمي لهذه الفصيلة تُعتبر مِن النباتات المعمرة، وقليلاً منها موسمي وأغلبها مُحب للماء تماماً مثل نبات البردي.

    يُعتبر نبات البردي واحد مِن أهم النباتات المكونة للسدود فهو سريع الإنتشار كما أن تشابك جذوره وريزوماته شديد وقوي.

    مكونات وأجزاء نبات البردي
    1- الجذر Root
    2- الريزومة وهي الساق الأرضية Rizome

    3- الساق الهوائية The Aerial Branches
    4- الورقة The leaf

    كيفية زراعة نبات البردي بإستخدام البذور
    زراعة نبات البردي مِن البذور يُعتبر أمر سهل بعض الشيء، ففي مصر القديمة كانت الطريقة الشائعة لزراعة البردي هي بتقسيم الجذور كي تنمو بسرعة أكبر، ولكن إذا كنت ترغب في زراعته بنفسك فمِن الأفضل أن تقوم أولاً بغرس بذور البردي في منطقة قريبة مِن سطح التربة، ومِن ثم قم بإعداد تربة رطبة ممزوجة بالخث والرمل وحافظ على رطوبة هذه الأرض في درجة حرارة تتراوح بين 25 و28 درجة مئوية وسوف تنمو البذور خلال فترة تتراوح بين 25 و30 يوم تقريباً.
    كيف تتم صناعة ” ورق البردي ” اول ورق في العالم
     
    جاري تحميل الصفحة...
    أعجب بهذه المشاركة الرااااااكد
  2. اسامه1

    اسامه1 [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏23 يناير 2014
    المشاركات:
    196,081
    الإعجابات المتلقاة:
    54,437
    نقاط الجائزة:
    740
    الجنس:
    ذكر
    يسسلموو

    مهابه كلك ذووق
     

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)