إذاعة مدرسية عن المراهقة

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة Shahaad, بتاريخ ‏6 ديسمبر 2018.

  1. Shahaad

    Shahaad .. فريق تطوير المنتدى .. [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏4 فبراير 2012
    المشاركات:
    9,360
    الإعجابات المتلقاة:
    376
    نقاط الجائزة:
    470
    مرحلة المراهقة هي من اصعب المراحل سواء على المراهق أو أهله، لأنها مرحلة مفترق طرق، فعند اجتيازها بشكل صحيح يمكن أن يخلق مستقبل افضل، أو العكس، لذلك ستكون فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن مرحلة المراهقة، نتمنى أن تنول اعجابكم .

    فقرات اذاعة مدرسية عن فترة المراهقة
    مقدمة
    الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه بالحِكَم والعبر، ووفّقهم لمشاهدة عجائب صنعه في الحضر والسفر. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ [القمر: 49]، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد البشر. صلى الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه المقتفين لآثاره في الأخلاق والسِّيَر. أما بعد:

    من هذا اليوم (……………) الموافق (……………) من شهر (……………) لعام (……………) يسرنا أن نخصص فقرات اذاعتنا المدرسية عن المراهقة، ولنبدأ فقرات اذاعتنا بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم والطالب ____



    فقرة القرآن الكريم
    قال تعالى: ﴿ أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا * فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى * وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا * هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا * وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا ﴾ [الكهف: 9 – 16].

    فقرة الحديث الشريف
    قال صلى الله عليه وسلم لعمر بن أبي سَلَمَة: (يا غلامُ، سمِّ اللهَ، وكُل بيمينك، وكل مما يليك). رواه البخاري ومسلم.

    وقال صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنهما: (يا غلامُ، إني أعلِّمُك كلماتٍ: احفَظِ اللهَ يحفظكَ، احفظ الله تجدهُ تجاهكَ).

    فقرة كلمة الصباح
    يسعدني اليوم أن اقدم كلمة الصباح عن المراهقة

    ولنبدأ بتعريف المراهقة يُمكن تعريف المُراهقة بأنّها فترةٌ زمنيّة مُعيّنة من حياة الإنسان، تمتدّ من انتهاء مرحلة الطفولة المُتأخِّرة إلى بدء مرحلة سن الرُّشد، وتتفرّد عن غيرها من المراحل بتغيُّر في حالة الإنسان العقليّة، والاجتماعيّة، والانفعاليّة، والجسديّة.

    لذلك يواجه الأهل الكثير من المشاكل النفسية والاجتماعية لاولادهم في هذه المرحلة، والتي من الصعب اجتيازها إلا أن إذا تفهم الأهل طبيعة هذه المرحلة، ومن أبرز هذه المشاكل :

    الاغتراب والتمرد: حيثُ يشعُر المُراهق أنّ والديه لا يستطيعان فهمه، مما يدفعه للانسلاخ عن رغبات وثوابت والديه، لتأكيد ذاته وإثبات تميُّزه.

    العصبية وحدة الطباع: حيثُ تطغى على تصرُّفات المُراهق العناد والعصبية، لكونه يُريد أن يُحقق رغباته ومتطلّباته بالعنف والقوة، ويغلبُ على طبعه التّوتر مما يُزعج من حوله.

    الصراع الداخلي: حيثُ تتشكلّ لدى المُراهق بعضُ الصّراعات الداخلية كالصِّراع ما بين طفولته ورغبات رجولته، وبين الانسلاخ والاستقلال عن أسرته وبين الاتّكال عليها، وبين غرائزه والتّقاليد المُجتمعية، وبين طموحاته وأهدافه الكبيرة وعدم التزامه وتقصيره، والصِّراع الديني بين ما تربّى عليه وبين ما يظهر له ويقرأ عنه ويُفكّر فيه.

    السلوك المزعج: يُريد المُراهق أن يُحقّق رغباته ومتطلباته بأيّ شكلٍ من الأشكال دون أي يُراعي مُقتضيات المصلحة العامة، ولذلك قد يتصرّف تصرّفات مزعجة كالصّراخ والضّرب والسرقة والتّخريب وعدم الاهتمام بمشاعر غيره، مما قد يُزعج المحيطين به.

    الخجل والانطواء: تزداد صراعات المراهق داخله، نتيجة متطلّبات المرحلة التي يلزمها الاستقلال والاعتماد على الذات، في حين يكون قد تعوّد على الدلال المبالغ، أو القسوة المُبالغة التي قد أشعرته باعتماده على الآخرين، مما يُلجئه بعد هذا الصّراع إلى الانطواءوالانعزال والانسحاب.

    فأتمنى من الطلاب في هذه المرحلة أن يحاولوا الابتعاد عن كل السلبيات والحفاظ على انفسهم من اي خطر سواء مادي أو معنوي، وأن لا ينسوا تعاليم الدين الصحيحة والالتزام بها ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    فقرة هل تعلم
    هل تعلم أنّ صوت الأمّ من أوّل الأصوات التي يستطيع الطّفل تمييزها عن باقي الأصوات.

    هل تعلم أنّ عضلة الفكّ هي أقوى عضلة في جسم الإنسان.

    هل تعلم أنّ عضلة الألوية الكبرى هي أكبر عضلة في جسم الإنسان.

    هل تعلم أنّ محمداً – صلّى الله عليه وسلّم – أوّل من يقرع بابالجنّة.

    هل تعلم أنّ في كل عام يتحطّم أكثر من عشرة آلاف منقار طائر بسبب اصطدامها بزجاج النّوافذ.

    هل تعلم أنّ في بنجلادش يُحكم على طلبة المدارس بالسّجن إذا اتّهموا بالغشّ في الامتحان النّهائي.

    هل تعلم أنّه يمكن استخدام خلايا الزّجاج لتوليد طاقة تكفي لتشغيل أجهزة مكتبيّة بسيطة، مثل الهاتف أو الطابعة.

    هل تعلم أنّ عدد أنواع الحيوانات الموجودة على الأرض يصل إلى حوالي 11-12 مليون نوع معروف حاليّاً، ومازال اكتشاف هذه الأنواع مستمرّاً.

    فقرة الدعاء
    اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضا، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم أنظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك ومنك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة، اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير، اللهم رب أوزعني أن اشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلي والدي وأن اعمل صالح ترضاه وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك واني من المسلمين

    خاتمة
    الى هنا قد نكون وصلنا الى نهاية فقرات اذاعتنا اليوم، ونتمنى أن نكون اوفينا في تقديمها بشكل افضل، كان معكم الطالب _____ والسلام عليكم ورحمة الله . إذاعة مدرسية عن المراهقة
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)