إذاعة مدرسية عن الأخلاق

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة Shahaad, بتاريخ ‏26 نوفمبر 2018.

  1. Shahaad

    Shahaad .. فريق تطوير المنتدى .. [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏4 فبراير 2012
    المشاركات:
    9,360
    الإعجابات المتلقاة:
    376
    نقاط الجائزة:
    470
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد إخواني الطلاب أساتذتي الكرام يسعدنا أن نقدم لكم البرنامج الإذاعي لهذا اليوم الموافق __ من عام ___ عن الأخلاق فهيا بنا نستمع سويًا إلى فقرات هذا البرنامج.

    فقرات اذاعة مدرسية عن الأخلاق
    المقدمة
    بسم الله الرحمن الرحيم ” وإنك لعلى خلق عظيم ” صدق الله العظيم هكذا يصف المولى جل وعلى نبيه الكريم ولنا في رسول الله أسوة حسنة إلى يوم الدين، فالأخلاق هى رمز وعنوان صاحبها وهى ودليل على حسن أدبه وجميل صنيع والديه لذلك علينا جميعًا أن نتحلى بالأخلاق الحسنة وقد قررنا أن تكون الأخلاق هى موضوع إذاعتنا لهذا اليوم، ونتمنى أن ينال اختيارنا اعجابكم بإذن الله، وخير بداية مع القرآن الكريم.

    فقرة القرآن الكريم
    يتلو علينا الطالب ___ آيات من سورة الحجرات بصوته العذب فاستمعوا وانصتوا لعلكم ترحمون.



    بسم الله الرحمن الرحيم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ” صدق الله العظيم.

    فقرة الحديث الشريف
    اطيعوه تهتدوا وبهديه تفوزوا والآن مع فقرة الحديث الشريفويقدمها لنا الطالب ___.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليس المؤمنُ بالطَّعَّانِ، ولا باللَّعَّان، ولا بالفاحشِ، ولا بالبذيءِ” صدق رسول الله صلى الله عبيه وسلم.

    فقرة أفضل ما قيل
    يقدم لنا الطالب ___ أفضل ما قيل عن الأخلاق

    يقول الشاعر:- إنما الأمم الأخلاق ما بقيت.. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
    -إذا رزقت خليقة محمودة … فقد اصطفاك مقسِّم الأرزاق.
    -لا تنه عن خلق وتأتي بمثله … عار عليك إذا فعلت عظيم.

    فقرة الكلمة
    يقدم لنا الطالب ___ كلمة عن الأخلاق.

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق وإمام المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، أما بعد إخواني الطلاب حديثنا اليوم عن الأخلاق فالأخلاق هى عنوان صاحبها، فمن كان خلقه حسن فهذا دليل على خروجه من بيت أحسن تأديبه وتربيته ومن كان خلقه سئ فهذا دليل على العكس، ومن المفترض أن نتحلى جميعًا بالأخلاق الحسنة.

    ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق، ويقول رب العزة في القرآن الكريم عن المصطفى صلى الله عليه وسلم: بسم الله الرحمن الرحيم “وإنك لعلى خلق عظيم” كما قال “قد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ” صدق الله العظيم، وهناك الكثير من المواضع التي تحدث فيها القرآن الكريم عن الأخلاق الحميدة.

    والأخلاق الحميدة تعني كل وجميع الصفات الجيدة فالمؤمن نظيف اللسان لا يؤذي غيره بالسب أو اللعن كما ورد في الحديث الشريف، كما أن أن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، ولذلك يمكن القول بأن سلامة اللسان وعفته من أهم الأخلاق الحميدة التي يمكن أن يمتاز بها أي شخص.

    وقد تحدث القرآن الكريم عن الكثير من الأخلاق من بينها العدل وحث عليه حتى ولو كان ذلك على حساب الشخص نفسه، كما حث القرآن الكريم على قول الصدق والبعد عن الكذب وتجنب الغيبة والنميمة، ونهى عن الإسراف والتبذير وكذلك التقتير والشح، والفتنة وقول الزور، ومن الأخلاق الحميدة الصدق والأمانة ووفاء العهود، وقول الصدق، والقول الحسن، والتعاون على البر والتقوى لا على الإثم والعدوان.

    لذلك علينا جميعًا أن نتبع ما أمرنا الله به وأن نتحلى بكل هذه الأخلاق الحميدة وعندما نتحلى بها سنجد أننا نعيش في مجتمع مثالي ومتكامل وآمن يحب فيه الجميع بعضهم البعض ويعيشون متكاتفين جنبًا إلى جنب في مودة ورحمة.

    فقرة الدعاء
    يقدم لنا الطالب __ دعاء عن الأخلاق.

    “اللهم اهدني لأحسن الأعمال وأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، وقني سيء الأعمال وسيء الأخلاق لا يقي سيئها إلا أنت، اللهم كما حسنت خَلقي فأحسن خُلُقي” آمين.

    الخاتمة
    إلى هنا تنتهي فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم نرجو من الله أن نكون قد وفقنا لتقديم كل ما هو جديد ومفيد وعلى أمل اللقاء بإذن الله في برامج إذاعية جديدة ومفيدة، نترككم في رعاية الله وأمنه وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته. إذاعة مدرسية عن الأخلاق
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)