طرق تدريس جديدة

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة Shahaad, بتاريخ ‏24 نوفمبر 2018.

  1. Shahaad

    Shahaad .. فريق تطوير المنتدى .. [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏4 فبراير 2012
    المشاركات:
    9,360
    الإعجابات المتلقاة:
    376
    نقاط الجائزة:
    470
    awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2018_11__D9_88_D8_B3_D8_A713396d98eb7d9f9190ed78e16a1067bf.


    المعلمون والمعلمات هم الوسيلة الأساسية التي يتم بها تعليم الأطفال، وهذا التعليم يتم في خلال إطار تضعه الدولة من خلال التعليم عبر مؤسسات التعليم كالمدارس والجامعات والمعاهد وغيرها، وحتى يتم الارتقاء بمستوى التعليم يجب تجديد الأساليب التي يتم بها التدريس بشكل مستمر، ولهذا سوف نوضح لكم بعضطرق التدريس الفعالة.

    التعليم والتدريس
    اعتاد المعلمون على التدريس للطلبة ببعض الطرق التقليدية المعروفة والتي تستخدم منذ زمن طويل، لكن في الوقت الحالي بدأت الدول تهتم بإدخال بعض التغيرات على أساليب التعليم حتى تجعلها متطورة ومتجددة وتساعد الطالب على الفهم والتحصيل بشكل أفضل.

    لقد وضع الخبراء بعض طرق التعليم الجديدة التي أثبتت جدارتها في الارتقاء بالمستوى الفكري لدى الطالب، والحد من مشكلة التسرب من المدارس، والغياب المتكرر.



    طرق وسائل التدريس الجديدة
    هناك عدة طرق يتم اتباعها في التدريس ومن هذه الطرق ما يلي:

    التعليم المحسوب
    يعد التعليم المحسوب هو من أشهر الطرق الحديثة التي تستخدم في التعليم، وهذا التعليم يتم من خلال إلقاء الضوء من خلال الإعلام وعن طريق توعية الأهالي على طريقة التدريس التي تتم من خلال الحاسب الآلي الذي أصبح مع كل شخص منا.

    تعتمد طريقة التعليم المحسوب على إدخال الحاسب الآلي في نظام التعليم، لأن هذه الوسيلة من أكثر الوسائل التي تجذب انتباه الطالب وتوائم مع العصر الحالي، وتساعد على الاستيعاب بشكل أفضل.

    يحتوي الحاسب الآلي على الصور، والفيديوهات، والبرامج، وكل هذه الأمور تساعد على جذب انتباه الطالب وخاصة أن هذه البرامج توضع بأشكال ثلاثية الأبعاد وتكون بألوان مختلفة.

    awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2018_11__D8_A7_D9_84_D8_AA6d5349b9d0da2699c8d5d22e0e922e85.

    طريقة كيلر
    قام بعض العلماء بوضع بعض الطرق التدريسية الحديثة التي استخدمت لسنوات طويلة، ونفذت على عدد كبير من الطلاب، واستطاع العالم كيلر مبتكر هذه الطريقة من إيجاد طريقة فعال في التدريس؛ من خلال التركيز على ميول كل طالب، ويتم تقسيم الطلاب داخل الصف الدراسي إلى مجموعات، وتعتمد هذه الطريقة على التدريس وفق الأسس العلمية واللغوية بدل من التقسيم على حسب الخلافات والمشاكل بين الطلاب، الهدف من تقسيم كيلر هو وضع كل طالب في المجموعة التي تتناسب مع قدرته العقلية في العلم.



    التعليم الذاتي
    قام العالم ( بارك هورست ) بابتكار طريقة فعالة في التعليم والتي استمرت لبضع سنوات وهي من خلال التعليم الذاتي للطلاب، ويتم من خلال هذه الطريقة ذهاب الطالب إلى المعمل العلمي للدراسة فيه، ويتم من خلال هذه الطريقة مراقبة سلوك الطلاب والإشراف عليه.

    توفر هذه الطريقة للطلاب مساعدة بعضهم البعض، ويساعد الطالب الممتاز الطالب الأقل منه في الفهم، لكن من العيوب التي تعاب على استخدام هذه الطريقة أنها تظهر الفروق الفردية بين الطلاب، ولهذا ينصح بتقسيم الطلاب على حسب قدراتهم أفضل من تفضيل بعضهم على بعض.

    الأنشطة التفاعلية
    أن طريقة الأنشطة التفاعلية تعتبر من أشهر الطرق التي تطبقها الكثير من المدارس في وقتنا الحالي، وتتضمن هذه الطريقة تقديم مجموعة من الأنشطة المكتوبة التي تسلم للطلاب، وتتطبق بشكل عملي.

    من فوائد هذه الطريقة أنها تحمس الطالب على العمل الجماعي، وتنمي لديه روح التعاون وحب الفريق.
    تعتمد طريقة الأنشطة بشكل كبير على التعلم من خلال الصور، الألوان، التواصل الفكري بشكل ممتع، وهذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق على الحفظ والاستيعاب بشكل أفضل.

    التعليم العملي
    أن التعليم العملي يعتمد على أن المعلم يقوم بتسهيل المعلومات المعقدة على الطالب، ويتم ذلك من خلال إشراك الطالب مع المعلم من خلال التطبيق العملي، حيث يزيد من اهتمام الطالب وتحفيزه للدراسة.

    التعليم الواقعي
    يتم التعليم على حسب الواقع والمنهج الذي يتم تدريسه، ويتم استخدام المعلومات المتعلقة بكل طالب مثل نقطة بداية التعليم، ويعتقد المعلم أن هذه الطريقة توفر للطالب طريقة تبادل الخبرات بين الطالب والمعلم من أجل استمرار العملية التعليمية.

    العرض المرئي
    تعتبر التعليم من خلال العرض المرئي أسهل وأفضل الطرق التعليمية، لأنها تعتمد على العنصر البصري مع السمع في التعليم.
    وهذه الطريقة الفعالة يمكن أن تستخدم مع أي طريقة من التدريس سواء كانت تعتمد على الكتابة، أو التخطيط، أو اتخاذ القرارات، أو حل المشكلات. طرق تدريس جديدة
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)