إذاعة مدرسية عن الشمس والنجوم

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة Shahaad, بتاريخ ‏24 نوفمبر 2018.

  1. Shahaad

    Shahaad .. فريق تطوير المنتدى .. [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏4 فبراير 2012
    المشاركات:
    9,360
    الإعجابات المتلقاة:
    376
    نقاط الجائزة:
    470
    awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2018_11__D8_A7_D9_84_D8_B4995d7346470c102fcc0a70f17605c735.


    خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون الواسع، وخلق به الكثير من الآيات والمعجزات، التي تدل على عظمته جل جلاله، ومن بين هذه المعجزات هي الشمس والقمر، والمجموعة الشمسية والنجوم، ولهذا اخترنا اليوم موضوع الشمس والقمر ليكون عنوان اذاعتنا المدرسية .

    فقرات اذاعة مدرسية عن الشمس والنجوم
    مقدمة الاذاعة
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.



    اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن الشمس والنجوم ، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

    فقرة القرآن الكريم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ * الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ * وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ ﴾ [البقرة: 267 – 270].

    فقرة الحديث الشريف
    عن ابن عمر – رضي الله عنهما -: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء”. رواه البخاري.

    فقرة كلمة الصباح
    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد

    المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي عن الشمس والنجوم

    الشمس على عظمتها وكبر حجمها بالنسبة لكواكب المجموعة الشمسية تظل نجمًا متواضعًا، عند مقارنتها بنجوم أخرى بثها – سبحانه وتعالى – في كونه الفسيح، فالنجم اليماني وهو واحد من ألمع النجوم وأقربها إلينا، وكانت العرب تسميه نجم “الشعرى اليمانية” وتعتبره ذا شأن حتى أن أقوامًا عبدت هذا النجم، فأنزل الله – سبحانه وتعالى – تذكيرًا لهؤلاء وتقريرًا لعقيدة التوحيد ونفيًا لعقيدة الشرك الواهية، وأن هذا النجم ما هو إلا مخلوق ومربوب؛ فكيف يعبد؟! قال تعالى: ﴿ وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى ﴾ [النجم: 49]. ويسمى هذا النجم علميًا بنجم (سيروس)، وحجمه أكبر من الشمس بنحو (ست مرات) وأكبر من حجم الأرض بما يقرب من (7.6مليون مرة).

    ولا ينتهي العجب هنا، بل إن نجم “الهنعة” والذي يسمى (بولكس) هو أكبر من نجم (سيروس)، وحجمه أكبر من حجم شمسنا بنحو (125مرة)، وأكبر من أرضنا بـ (163مليون مرة). وأكبر من هذا النجم في الضخامة نجم “السماك الرامح” وهو أكبر من الشمس بـ(27 ألف مرة)، وأكبر من الأرض بـ(35 بليون مرة)! ومن ثَمَّ نجم “رجل الجوزاء” الذي يكبر الشمس بأكثر من (240ألف مرة)، وأكبر من الأرض بـ(310 بليون مرة)!

    فقرة هل تعلم
    الجمل هو الكائن الوحيد من ذوات الأربع الذي لا يمكنه أن يسبح مطلقًا.

    وجد أكثر من (50) ألف نهر في الصين.

    إذا ذاب كل الجليد الموجود في القارة القطبية الجنوبية فإن مستوى البحار والمحيطات سيرتفع بمعدل (70) مترًا وهو الأمر الذي ينتج عنه أن ربع اليابسة سيغمره الماء

    الجديدان هما الليل والنهار.

    الدائبان هما الشمس والقمر.

    الداران هما الدنيا والآخرة.

    الثقلان هما الإنس والجن.

    النقدان هما الذهب والفضة.

    الرافدان هما دجلة والفرات.

    الأبيضان هما اللبن والماء.

    الأصفران هما الذهب والزعفران.

    الأمَرَّان هما الفقر والهرم.

    الخافقان هما المشرق والمغرب.

    الأصغران هما القلب واللسان.

    الأعميان هما السيل والحريق.

    فقرة الدعاء
    اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً.. ولاموتاً ولا حياة ولا نشوراً، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيما عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما فضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك، اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.

    خاتمة
    بهذا انتهت رحلتنا معكم في دروب إذاعتنا لهذا الصباح . نرجو أن تكون برامجنا قد نالت رضاكم واستحسانكم .ووجدتم فيها المتعة والفائدة . يتجدد لقاؤنا بكم في موعد قريب بإذن الله . وفي أمان الله إذاعة مدرسية عن الشمس والنجوم
     
    جاري تحميل الصفحة...
    أعجب بهذه المشاركة رَوْحٌ
  2. j e f a f

    j e f a f آنسان .. يعشق غيبته .!! [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏5 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    6,724
    الإعجابات المتلقاة:
    13,688
    نقاط الجائزة:
    740
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Jeddah
    سمعوني تحية لطلاب الصف السادس :cool:
     
    أعجب بهذه المشاركة رَوْحٌ

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)