إذاعة مدرسية عن النظام والإنضباط

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏16 سبتمبر 2018.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكلة [ مراقب عام ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    29,734
    الإعجابات المتلقاة:
    107,361
    نقاط الجائزة:
    1,340
    الجنس:
    أنثى
    .




    awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2018_09__D8_A7_D8_B0_D8_A7f8dd9bef0b37f5f10e92917d295c0a9d.


    يمثل النظام أهمية كبيرة لدى المجتمعات، فلن ترتقي المجتمعات الا بالنظام الفردي، فإذا استطاع كل فرد أن يلتزم بالنظام والانضباط فحتما يرتقي المجتمع وتتقدم الأم، ولذلك ستكون فقرات اذاعتنا المدرسية لهذا اليوم عن النظام والانضباط .


    فقرات إذاعة مدرسية عن النظام والإنضباط

    مقدمة الإذاعة
    الحمد لله ما استهلَّ وليد، وآبَ بعيد، وأشرق فجرٌ جديد، ينزِّل منالقرآن ما هو شفاء ورحمة، يقص أحسن القصص، يقسم المعيشة، ويرفع بعض الناس على بعض، وهو على كل شيء قدير.

    وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، لا خير إلا دل أمته عليه، ولا شر إلا حذرها منه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. ثم أما بعد:يسعدنا أن نكون معكم وتكونوا معنا ونكون معكم وفقرات برنامجنا الاذاعي اليوم عن النظام والانضباط ، والذي نبدأ أولى فقراته والقرآن الكريم .


    فقرة القرآن الكريم
    قال تعالى: ﴿ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ * إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ * قَالَ يَابُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [يوسف: 1 – 6]


    فقرة الحديث الشريف
    عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله خلقَ الخلق، حتى إذا فرغ من خلقه، قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب، قال: فهو لك”. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فاقرؤوا إن شئتم: ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ﴾ [محمد: 22]”. رواه البخاري.


    فقرة الحكم والمواعظ
    1- يا بني: إياك والدَّيْن، فإنه ذل النهار، وهم الليل.

    2- يا بني: كان الناس قديمًا يراؤون بما يفعلون، فصاروا اليوم يراؤون بما لا يفعلون.

    3- يا بني: إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه.

    4- يا بني: كذب من قال: إن الشر يطفئ الشر، فإن كان صادقًا فليوقد نارًا إلى جنب نار؛ فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى؟ وإلا فإن الخير يطفئ الشر، كما يطفئ الماء النار.


    فقرة كلمة الصباح
    النظام هو مجموعة من العناصر المترابطة سويا، والتي تشكل شكلا تسلسليا مترابطا، هذا النظام هو ما يعطي شعورا بسهولة التعامل، والترتيب المنظم في الأفعال، والنظام متغلغل في كل أمور حياتنا العملية والأسرية وحتى السياسية، والذي يظهر في صورة عدد من القواعد والقوانين التي يجب أن تطبق ليعم النظام وينجح.

    كما أن النظام يؤدي إلى الاستقرار إذا ما تم تنفيذه بالشكل المطلوب، لذا هو أساسي في حياة كل منا، لكي يستمر المجتمع في الازدهار ولا ينهار.

    إذا نظرنا حولنا سنجد أن الكون يسير على نظام بالغ الدقة من صنع الله عز وجل، الذي أتقن صنع كل شيء، وهذا النظام موجود عند بداية الخليقة، فالله سبحانه وتعالى قد خلق نظام كوني بالغ الدقة والتعقيد، فانظر إلى الشمس تشرق من الشرق وتغرب من الغرب، وتظهر في الوقت المحدد بالثواني، والقمر يظهر في وقته لينير الكون، والسماء، والبحار، والحيوانات، والجبال.

    إذا لم يلتزم الفرد بالنظام الفردي من تنظيم حياته الشخصية ووقته وأموره سينتج عن هذا ظهور أشخاص متخلفين وهمجيين، ينتشرون في المجتمع فيؤدي هذا إلى الإخلال بنظام المجتمع، وانهياره، فالمجتمعات الهمجية تنهار بسرعة، لأن العشوائية لا تخلف مجتمعات سليمة، فأن يفعل الفرد ما يريد وقت ما يريد، ولا يكون هناك ضابط ولا رادع له، فستعم الفوضى، وينتشر عدم الأمان والخوف، وعدم ثقة أفراد المجتمع في بعضهم البعض.


    فقرة الدعاء
    «اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ».


    خاتمة
    التزموا أيها الطلاب والطالبات بالنظام خاصة النظام المدرسي ,وكونوا على قدر عالٍ من الانضباط والحرص على النظام، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من فقرات اذاعتنا المدرسية لهذا اليوم مع وعد بلقاء آخر ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.






    إذاعة مدرسية عن النظام والإنضباط
     
    جاري تحميل الصفحة...
    أعجب بهذه المشاركة السمُو

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)