خطوات تعويد الطفل على القراءة يومياً

الموضوع في 'منتدى المواضيع العامه' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2018.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكلة [ مراقب عام ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    29,418
    الإعجابات المتلقاة:
    105,491
    نقاط الجائزة:
    1,340
    الجنس:
    أنثى
    .




    awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2018_09__D8_AA_D8_B9_D9_8493f0880d7132389bab777e61b5f67ce4.


    تعد القراءة من أهم الأشياء التي يجب تعليمها للطفل وتشجيعه عليها لما لها من فوائد جمة ، ويستطيع من خلالها التفوق في دراسته ، فيجب أن يعتاد الطفل على القراءة حتى يستطيع اتقانها فيما بعد ، والقراءة ليست من الأمور التي يجب تعليمها للطفل في سن مبكر كالكتابة ، وإنما يجب التمهيد لها من خلال عدة أمور ، فالسن المناسب لتعليم الطفل القراءة سن 6 سنوات ، ولكي نجعل الطفل يحب القراءة ويسعى لتعلمها علينا اتباع بعض الخطوات .


    خطوات تعليم الطفل القراءة
    يجب عدم القيام بكل الخطوات دفعة واحدة ، وعدم توقع استجابة الطفل سريعاً ، ولكن يجب المثابرة والصبر حتى يستطيع الطفل التعلم ، وتختلف استجابة كل طفل للتعلم عن الأخر ، فلا يشترط تدريب الطفل على تلك الخطوات بالترتيب ، وإنما يمكن تدريبه على بعض الخطوات دون الأخرى ، حسب استجابته ، فمن تلك الخطوات التي تمهد تعليم الطفل للقراءة ، وتحفزه لممارستها ، ما يلي :

    1- اقرأ لطفلك
    يجب الاعتياد على القراءة للطفل منذ ولادته ، لأن الطفل دائماً يحب سماع صوت أمه ، كما أن المعلومات التي يسمعها من أمه ، قد تظل في ذاكرته لفترات طويلة ، وينمي حبه للقراءة في المستقبل ، فالتكرار يجعله يرسخ عنده القراءة ويجعلها كالروتين اليومي مثلالرضاعة والاستحمام ، فتصبح شئ اعتيادي لا يمثل له أي صعوبة . ويمكن أن يتم تخصيص وقت للقراءة على أن يقل عن 20 دقيقة ، ولكنها قابلة للزيادة ، فلا يمكن تحديد وقت محدد للقراءة .

    2- طرح الأسئلة على الطفل
    عادة ما تنمي الأسئلة التي يتم طرحها على الأطفال مهارة الفهم والقدرة على التركيز ، وفهم ما يسمعه الطفل ، فتدريب الطفل يجب أن يبدأ باتقانه نطق 3 كلمات ، حيث تكون تلك الخطوة الرئيسية لتعلم القراءة ، ومن أبسط الأسئلة التي يمكن طرحها على الأطفال من خلال القصص المصورة بأن يسأل الطفل مثلاً :

    – هل ترى القطة ؟ ، ومن هنا يبدأ التعليم التفاعلي ، فممكن للطفل الإيماء بهز رأسه بالإيجاب ، أو بكلمة نعم .

    عند بلوغ الطفل عامه الثالث يمكن طرح عليه بعض الأسئلة عن توقعاته فيما سيحدث في القصة ، ويمكن بمجرد الانتهاء من القصة عمل اختبار للطفل بسؤاله عن بعض الأمور في القصة والتي يمكن من خلالها قياس معدل حفظه للمعلومات .

    3- توفير الكتب والقصص في المنزل
    يمكن عمل مكتبة صغيرة في غرفة الطفل ووضع بعض الكتب المصنوعة من الكرتون المقوى أو القماش ، حتى لا يتم تمزيقها عند استخدام الطفل لها ، وبوضعها أمامه يمكنه تصفحها ، ويجب أن تكون كتب بسيطة ، ويمكن أن تزداد نسبة تعقيدها كلما تقدم الطفل في العمر ، ويجب على الأم اختيار الكتب ذات الصور والألوان المبهجة .

    4- قراءة الحروف والأرقام
    يجب أن تبدأ الأم في تعليم أبنائها النطق الصحيح للحروف والأرقام بمجرد بلوغهم عامهم الثالث ، وتقوم الأم بتوفير ملصقات بأشكالالحروف والأرقام ليتم ربط شكلهم بطريقة نطقهم في ذهن الطفل ، وقد يتعرض الطفل لبعض الأخطاء في بداية تعلمه ويقوم بالخلط بين الحروف وبعضها ، أو الأرقام وبعضها فيجب على الأم الإسراع في تصحيح الخطأ للطفل ، وبالتكرار سوف يتعلم الطفل الفرق بينهم ، واتقانهم .

    5- تعليم الطفل اسمه
    يجب أن يتعلم الطفل صوت الحرف حتى يستطيع القراءة فيما بد ، وعندما نبدأ بتعليم الطفل قراءة اسمه يكون الأمر ممتعاً له ، وبتعليم الطفل اسماء أفراد أسرته يشعر بأنه قام بعمل جيد ، مما يدفعه للرغبة في مزج الحروف وقراءة بعض الكلمات البسيطة والمكونة من 3 أحرف .

    6- استخدام الحواس والمزج بينها لتعلم القراءة
    يجب أن يرى الطفل الحروف والكلمات ، ويسمع نطقها الصحيح ، وعمل أنشطة بقص الحروف والكلمات ولصقها ، مما يؤدي لتثبيت الكلمات في ذهنه ، كما يمكن استخدام ألعاب تعليمية ، وأغاني كي نساعد الطفل في تعلم القراءة .

    7- مجموعة الكلمات
    يمكن لعملية تصنيف الكلمات لمجموعات مساعدة الطفل في تعلم القراءة بشكل أسرع ، من خلال عمل مجموعات للكلمات المتشابهة والتي تختلف في أحرف بسيطة ، مثال : Mop ,TOP,POP.HOP ، وفي اللغة العربية عمل عائلة للكلمة .

    نصائح لتعليم الطفل القراءة
    1 – يجب أن يشعر الطفل بالمتعة : يجب أن يتم تخصيص وقت للطفل على أن يكون قصير لتجنب شعور الطفل بالملل ، وخاصة مع صغار السن قبل دخول المدرسة .

    2- التأكد على فهم الطفل لما يقرؤه : فالهدف الرئيسي من تعلم الطفل للقراءة هو تطوير عقله ومداركه ، فيجب أن يعي ما يطرح عليه في القصص والكتب التي يقرأها .

    3 – تعدد المصادر : يمكن أن يتعلم الطفل القراءة من عدة مصادر وليست المصادر المطبوعة ، فيمكن التعلم من خلال الأغاني ، أو عن طريق التعلم الإلكتروني .

    4 تشجيع الطفل على القراءة : فيجب الثناء على الطفل ومدحه عند نجاحه في قراءة بعض الكلمات المقدمة له ، فيبذل الطفل مجهود كبير حتى يستطيع القراءة لذا يجب علينا تشجيعه وإثابته على مجهوده .





    خطوات تعويد الطفل على القراءة يومياً
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)