إذاعة مدرسية عن دخول فصل الشتاء

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة موضوع, بتاريخ ‏30 أغسطس 2018.

  1. موضوع

    موضوع فريق تطوير المنتدى .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏29 أغسطس 2018
    المشاركات:
    209
    الإعجابات المتلقاة:
    203
    نقاط الجائزة:
    260

    awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2018_08__D8_A7_D8_B0_D8_A72366111f9ca48391eb2a32d161e7db1e.


    ينتظر الجميع دخول فصل الشتاء، لما لهذا الفصل من طابع خاص، فهو مصدر الرزق ، فيكفي المطر الذي يروي الزرع ويجعل له حياة، ولهذا ستكون فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن فصل الشتاء والذي نقدم فقراته في السطور التالية .


    فقرات اذاعة مدرسية عن دخول فصل الشتاء
    مقدمة عن دخول فصل الشتاء
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله القوي المتين , القاهر الظاهر الملك الحق المبين , لا يخفى على سمعه خفُّي الأنين, ولا يغرب عن بصره حركات الجنين , ذل لكبريائه جبابرة السلاطين, وقضى القضاء بحكمته وهو احكم الحاكمين , احمده حمد الشاكرين , وأساله معونة الصابرين, واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له في الأولين والآخرين, واشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى على العالمين وبعــد



    يسعدنا اليوم أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية عن فصل الشتاء، وما له من أهمية كبيرة ، حيث المطر والرزق، وميف يمكن استقبال هذا الفصل، والحفاظ على انفسنا من أمراض البرد والانفلونزا المصاحبة له .

    فقرة القرآن الكريم
    قال الله تعالى ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ [آل عمران : 190 – 191].

    فقرة الحديث الشريف
    قال أبو هريرة رضي الله عنه : ألا أدلكم على الغنيمة الباردة ؟ قالوا : بلى ,فقال :الصيام في الشتاء .

    فقرة النصائح
    ( احذري مخاطر الشتاء )

    احرصي أختي الطالبة على ما يلي:

    ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة

    الابتعاد عن المشروبات الباردة

    إغلاق برادات المياه والاكتفاء بشرب المياه الدافئة منها

    الإكثار من شرب السوائل الحارة

    لبس الجوارب الثقيلة

    احرصي على تناول الإفطار وخاصة الحليب الساخن قبل الحضور إلى المدرسة.

    فقرة الأقوال والحكم
    قال عمر رضي الله عنه: “الشتاء غنيمة العابدين”.

    وقال ابن مسعود: “مرحباً بالشتاء تتنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام”.

    وقال الحسن: “نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه”.

    فقرة كلمة الصباح عن الشتاء
    الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة وهو يتلو الخريف ويبدأ من 21 ديسمبر إلى 20 مارس حيث يزداد الجو برودة و تتساقط الأمطار و أحيانا الثلوج بحسب الموقع الجغرافي. ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي, وفي هذه الفترة يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الشمالي, بينما يطول النهار ويقصر الليل في نصفها الجنوبي. يمتاز هذا الفصل بشدة البرودة ،في هذا الفصل تهطل الأمطار والثلوج وتهب الرياح الهائجة. في هذا الفصل تهاجر الطيور من البلاد إلى بلاد ثانية بعيدا عن فصل الشتاء..

    فتأتي أهمية فصل الشتاء في تحقيق التوازن على مستوى سطح الأرض، من خلال هطول مياه الأمطار التي تحافظ على مستوى المياه اللازم لبقاء الحياة على سطح الأرض، فالأمطار هي من المصادر الرئيسية لحفظ الآبار والمياه الجوفية، وايضاً تساعد على حفظ مستوى المياه في الأنهار، وريّ التربة بدلاً من تعرضها للتصحر أو الجفاف، وبالتالي الحفاظ على غذاء الحيوانات التي تعتمد على الغذاء الأخضر وآكلات الأعشاب الخضراء.

    فبدون هذه الأمطار سوف تقتل جميع الخضروات والمحاصيل الزراعية وتجف الأراضي ويموت الحيوانات وربما الإنسان ايضاً في بعض الأماكن التي تعتمد على الري بالأمطار.

    ويمتاز فصل الشتاء بطول الليل وقصر النهار، ففي الشمال يكون الشتاء 93 يوماً بينما في الجنوب يكون الشتاء حوالي 89 يوماً، وهجرة الطيور لمناطق أكثر دفئ، ومن المناطق الباردة برداً قاتلاً مرتفعات اليمن وجنوب اليمن وجنوب موريتانيا وجنوب السودان والصومال وغيرها وذلك بسبب هبوب الرياح الجنوبية الغربية الموسمية من المحيط الأطلسي.

    وفي بعض الدول يعتبر السكان فصل الشتاء هو الفصل المفضل والأكثر راحة وذلك بسبب قدرة أجهزة الدولة على التحكم في هذه الظروف وزرع حلول مناسبة للظروف القاسية التي تمر خلال هذا الفصل، بينما يكون نقمة في بعض الدول الأخرى لعدم قدرة سكان هذه الدول على التعايش مع هذه الأجواء وربما يموت بعضٍ منهم أو يمرض البعض الآخر مرضاً شديداً، وربما تحدث حوادث كارثية بسبب الظروف الجوية مثل الفياضانات والأعاصير والتي تهدم البيوت وتدمر الشوارع وتقتل الكثير من البشر وتسحقهم، كل هذه الظروف القاسية قد تعجز بعض الدول على التعامل معها أو إدارتها أو التحكم فيها.

    فقرة الدعاء
    (اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير )

    خاتمة
    والآن نصل غلى نهاية فقراتنا الاذاعية اليوم عن فصل الشتاء، ونتمنى أن تكون قد استفدتم ، مع وعد بلقاء آخر ان شاء الله تقبلوا مني التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إذاعة مدرسية عن دخول فصل الشتاء
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)