كيفية تحميل دليل نظام المقررات للمرحلة الثانوية

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏1 أغسطس 2018.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكلة [ مراقب عام ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    28,845
    الإعجابات المتلقاة:
    102,110
    نقاط الجائزة:
    1,340
    الجنس:
    أنثى
    .



    أعلنت وزارة التربية والتعليم عن بدأ العمل بـ دليل نظام المقررات للمرحلة الثانوية في جميع المدارس الثانوية، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم الحكومية والأهلية للبنين والبنات، والمدارس السعودية في الخارج، ومدارس تعليم الكِبار الثانوية المسائية للبنين بشكل مرحلي خلال ثلاث سنوات، بدءاً من الصف الأول الثانوي اعتباراً من العام الدراسي المقبل 1439 / 1440، حيث يتم تطبيق النظام اعتباراً من اليوم 31/ 7/ 2018 الموافق 18/11/ 1439 هـ، وذلك بالصيغة الإلكترونية المتوافرة على موقع الوزارة وإدارات التعليم.


    دليل نظام المقررات للمرحلة الثانوية :ينقسم دليل نظام المقررات للمرحلة الثانوية إلى أربعة فصول وهي كالتالي:


    الفصل الأول :
    الأهداف والمنطلقات :
    ويحتوي هذا الفصل على المصطلحات التي تستخدم في العملية الدراسية مثل الساعات الدراسية والمقرر الدراسي والخطة الدراسية، وكذلك الخطة الدراسية لنظام المقررات وأهداف هذا النظام والأسس التي يقوم عليها، ومزايا خطة نظام المقررات.


    الفصل الثاني :
    الأنظمة والخطة الدراسية :
    وينقسم هذا الفصل إلى قسمين
    الأول الأنظمة:
    ويحتوي على نظام الدراسة مع استعراض كافي لجميع الشروط الواجب توافرها في الطالب للتسجيل في نظام المقررات، وكذلك نظام القبول وكيفية التسجيل، وكيفية اختيار المسار أو تغييره، وعملية الإضافة والحذف من المقررات الدراسية، والحالات التي يتم فيها تأجيل الدراسة، والتحويل من النظام السنوي إلى نظام المقررات أو العكس.
    الثاني:
    الخطط والبرامج: ويستعرض هذا الجزء من الفصل الثاني الخطة الدراسية وفق نظام المقررات والتعريف بالبرنامج المشترك والبرنامج التخصصي، ومسار العلوم الإنسانية، ومسار العلوم الطبيعية، وأخيرًا البرنامج الاختياري الحر.


    الفصل الثالث :
    الشؤون الدراسية :
    ويحتوي هذا الفصل التعريف بمجلس إدارة المدرسة والتزاماته وواجباته، وكذلك مكتب القبول والتنسيق، والأعمال التي تسبق العام الدراسي، وكذلك الأعمال التي تبدأ مع العام الدراسي وقبل نهايته وبعدها، مع استعراض لبعض النماذج الضرورية لمكتب التسجيل، كذلك التعريف بمركز الإرشاد الأكاديمي وما هي صفات المرشد الأكاديمي وآلية عمل مركز الإرشاد، وأخيرًا مركز النشاط الطلابي، من خلال التعريف بالنشاط الطلابي وأهميته وأهدافه ومبادئ الأساسية للنشاط الطلابي، وما هي مجالات النشاط الطلابي في التعليم الثانوي.


    الفصل الرابع:
    التقويم :
    ويحتوي هذا الفصل على تقويم الطالب، مع ذكر بعض الأحكام العامة، ومجال التقويم، النجاح والرسوب، الحضور والغياب، والسلوك، والتخرج والتقديرات والمعادلات والطريقة التي يتم بها احتساب المعادلات، وأخيرًا مرتبة الشرف.


    الملاحق :
    وتحتوي تلك الملاحق على توصيف كامل لجميع المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية بنظام المقررات.
    النماذج :
    حيث يستعرض الدليل مجموعة من النماذج مثل نموذج السجل الدراسي، ونموذج وثيقة (شهادة) التخرج من الثانوية العامة (نظام المقررات)​



    كيفية تحميل دليل نظام المقررات للمرحلة الثانوية :
    وفرت وزارة التربية والتعليم دليل نظام المقررات للمرحلة الثانوية من خلال موقعها الإلكتروني على الإنترنت، والذي يمكن للطالب أو المعلم تحميله بصيغة PDF والاطلاع عليه .





    كيفية تحميل دليل نظام المقررات للمرحلة الثانوية
     
    جاري تحميل الصفحة...
    ريَّانة و شام. معجبون بهذا.

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)