دليل الشباب السعودي لإختيار التخصص الجامعي المناسب

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏20 يوليو 2018.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكلة [ مراقب عام ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    28,845
    الإعجابات المتلقاة:
    102,110
    نقاط الجائزة:
    1,340
    الجنس:
    أنثى
    .



    إختيار التخصص الجامعي ليس بالمهمة السهلة، فهناك مجموعة من المعايير المختلفة التي يجب وضعها بالحسبان.

    السعودية تشهد نقلة نوعية في اقتصادها، وبالتالي مجالات التخصص المطلوبة تختلف عن المجالات التي كانت مطلوبة سابقاً.

    الطالب السعودي يملك الكثير من التسهيلات التي توفرها له حكومته، فبلاده تضم أفضل الجامعات في العالم العربي، كما أن نظام الابتعاث يوفر للطالب السعودي فرصة الدراسة في أي دولة يشاء، وعليه كل ما هو مطلوب منه هو الاختيار بذكاء والتخصص في مجالات تعاني من نقص في الكوادر البشرية في بلاده.


    التخصصات التي لا يجب إختيارها

    awww.sayidy.net_sites_default_files_main_articles_l_tkhtrh_dlyl_ltkhss_llshbb_lswdy.

    هذه التخصصات تعاني من «تخمة» في عدد الخريجين، وهي وفق وزارة العمل من مصادر البطالة المحتملة. التخصصات هذه هي الشريعة، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية والعلوم الإنسانية. مع الإشارة إلى أنه يفضل الابتعاد عن التخصصات النفطية بحكم أنالسعودية تسعى إلى التحول إلى دولة غير نفطية، كما أن عدد المتخصصين في هذا المجال من السعوديين كبير جداً.


    التخصصات التي يحتاج إليها السوق السعودي

    رؤية ٢٠٣٠ وضعت الكثير من الأهداف للدولة، كما أنها شملت قطاع التعليم بالخطط الساعية إلى السير قدماً، وعليه على كل طالب سعودي وقبل اختيار تخصصه وضع حاجة السوق بالحسبان؛ لأن هذه الحاجة هي التي ستحدد ما إن كان سيصبح عاطلاً عن العمل أم سيعمل في مهنة تعود عليه وعلى بلده بالفائدة.


    الطاقة المتجددة

    awww.sayidy.net_sites_default_files_main_articles__ltq__lmtjdd__dlyl_ltkhss_llshbb_lswdy_.

    تخصص الطاقة المتجددة أو الطاقة البديلة هو من التخصصات التي تدرس استعمال الخيارات المختلفة للطاقة النظيفة، كالطاقة الشمسية مثلاً والتي تسعى السعودية لاستغلالها بشكل كبير خلال الفترات القادمة. الطالب السعودي سيدرس الأساليب الاقتصادية والاجتماعية والتقنية التي لها علاقة بسوق العمل المستقبلي.

    مجالات العمل لهذا المجال هي الوقود الحيوي وطاقة الرياح والطاقة الشمسية والوكالات التنظيمية والحكومية. بالإضافة إالى وحدات الطاقة الشمسية والطاقة الشمسية الحرارية. بالإضافة إلى شركات الطاقة والكهرباء والاستشارات والتعليم والتسويق والأبحاث.


    الهندسة النووية

    awww.sayidy.net_sites_default_files_main_articles_lhnds_lnwwy_dlyl_ltkhss_llshbb_lswdy.

    السعودية بدأت خطوات ملموسة نحو بناء برنامجها للطاقة النووية السلمية، وهي بدأت بوضع الخطط مع وكالة الطاقة الذرية؛ من أجل وضع الأسس المتكاملة للبنية التحتية للطاقة الذرية في البلاد.
    الهندسة النووية مطلوبة داخل السعودية وخارجها وبكثرة رغم أن التخصص حديث نسبياً مقارنة بغيره. المهندس النووي يملك خيارات عديدة في حياته المهنية، فهو يمكنه العمل مع الهيئات الوطنية العسكرية، وفي مجال المفاعلات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية، المراكز البحثية العلمية، المراكز الطبية التي تعتمد على الطاقة النووية، الهيئات المتخصصة عن الكشف عن المعادن المختلفة، هيئات مكافحة تلوث البيئة ورصد الإشعاع النووي وغيرها الكثير من المجالات.


    علوم الكمبيوتر

    awww.sayidy.net_sites_default_files_main_articles_lwm_lkmbywtr_dlyl_ltkhss_llshbb_lswdy.

    تخصص مطلوب جداً وسيبقى كذلك لوقت طويل، كما أن السوق السعودي يعاني من نقص في عدد الخريجين السعوديين في هذا المجال. المهن الخاصة بهذا المجال عديدة ومنها العمل كمبرمج، محلل نظم، مشغل نظم، مدير نطام حاسوبي، مطور نظم، مدير شبكة حاسوبية، مصمم قواعد بيانات، مشرف مختبر حاسوب، مساعد باحث، مطور صفحات مواقع إنترنت. بالإضافة إلى التعليم أو التدريب، برمجة بروتوكولات الإنترنت، تصميم وإنتاج قواعد بيانات، تحليل وتطوير أنظمة حاسوبية، محاكاة أنظمة، إنشاء مشاريع حاسوبية، تصميم تطبيقات وتصميم برمجيات تطبيقية، ﻭبناء البرمجيات، ﻭتطوير الأنظمة الموزعة.


    تكنولوجيا وأمن المعلومات

    awww.sayidy.net_sites_default_files_main_articles_mn_lmlwmt_dlyl_ltkhss_llshbb_lswdy.

    تخصص أمن المعلومات يعتبر القطاع الأكثر حيوية حالياً، كما أنه من التخصصات المتجددة بحكم أنه يسير جنباً إلى جنب مع كل المستجدات . التخصص ورغم كونه علماً قائماً بحد ذاته، ولكن له تفرعاته العديدة التي تستند على علوم أخرى منها أمن الشبكات، البرمجة الآمنة، صلاحيات التحكم، الاختراق الأخلاقي، أمن قواعد البيانات، أمن نظم التشغيل، أمن المواقع الإلكترونية وغيرها.

    التخصص يشترك مع تخصصات أخرى من علوم أخرى تدمج بينها كأمن المعلومات الصحية، الأمن الفيزيائي، البصمة الحيوية الإلكترونية، أمن التعاملات المالية، الاحتيال المالي الإلكتروني، الأدلة الجنائية الرقمية. كما أنه يمكن العمل في مجالات البرمجة الأمنية، اكتشاف الثغرات، إدارة أمن المعلومات وحماية الأنظمة.


    الترفيه والخدمات

    awww.sayidy.net_sites_default_files_main_articles_ltrfyh_wlkhdmt_dlyl_ltkhss_llshbb_lswdy.

    السعودية حققت قفزة نوعية خلال فترة قصيرة في قطاعات الترفيه والخدمات. والخطط التي تعتزم السير بها تحتاج إلى كوادر بشرية في مجالات مختلفة وبأعداد كبيرة. من التخصصات التي يمكن للطالب السعودي اختيارها هي الفندقة، والتي تشمل كل التخصصات المرتبطة بالفنادق من إدارة ومهن مختلفة. في الواقع مجال الفنادق يرتبط بالعديد من المجالات الأخرى ذات الصلة مثل الإدارة والتحليل الاقتصادي والفني، إدارة الأحداث والمؤتمرات وغيرها. مجال المطاعم والذي يرتبط بالمطبخ وبالخدمات وبالقطاع ككل، بالإضافة إلى وكالات السفر وقطاع الترويج والتسويق السياحي بالإضافة إلى قطاع التنمية والتخطيط السياحي.


    القطاع الصحي

    awww.sayidy.net_sites_default_files_main_articles_lqt_lshy_dlyl_ltkhss_llshbb_lswdy.

    وزارة العمل أعلنت في أكثر من مناسبة أن البلاد تعاني من نقص في الكوادر البشرية، وعليه الاختصاصات التي يمكن للطالب السعودي اختيارها عديدة جداً. من المجالات التي يمكن التخصص فيها هي التمريض، الطب، الصيدلة، إدارة الرعاية الصحية، المعلوماتية الصحية، علم النفس، البصريات، التغذية والصحة، بالإضافة إلى تخصص الهندسة الطبية والذي هو أحدث التخصصات وأكثرها أهمية حالياً؛ لأنه يستخدم مبادئ الهندسة والعلوم التقنية لفهم المشاكل وإيجاد الحلول لها.

    من التخصصات التي يعاني العالم العربي، بشكل عام والسعودية بشكل خاص، من نقص فيها هي الهندسة الطبية الميكانيكية وهي هندسة الأطراف الصناعية، الهندسة الطبية للمواد الحيوية والهندسة الطبية الكيميائية أو الدوائية، بالإضافة إلى هندسة الأنسجة الطبية والهندسة الجينية، والهندسة الطبية الإلكترونية


    المحاسبة والمالية

    awww.sayidy.net_sites_default_files_main_articles_lmly_wlmhsb__dlyl_ltkhss_llshbb_lswdy.

    أيضاً من القطاعات التي تعاني السعودية من نقص في عدد الخريجين، ويمكن للطالب السعودي اختيارها التخصصات المالية، التخصصات في مجال الاقتصاد والاقتصاد الإسلامي، التمويل والاستثمار والرياضيات المالية.

    أما فيما يتعلق بالمحاسبة فالتخصصات التي يحتاج إليها السوق السعودي فهي المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف والمراجعة، المحاسبة الحكومية ،المحاسبة الضريبية، والمحاسبة الإدارية .


    com.advasoft.temp.



    دليل الشباب السعودي لإختيار التخصص الجامعي المناسب
     
    جاري تحميل الصفحة...
    نهاية مطاف و نرج ـسية معجبون بهذا.
  2. نرج ـسية

    نرج ـسية أُحَآديةُ الهَوى ..! مشرفة

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    42,921
    الإعجابات المتلقاة:
    64,281
    نقاط الجائزة:
    960
    -

    جا وقت تخبط التخصصات
    الله يوفق جميع الطلبة
    هالمرحلة تعتبر الاصعب
    في تحديد المصير ..!

    شكرا ي ؤطة :kissingheart:
     
    أعجب بهذه المشاركة خجل.. ~
  3. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكلة [ مراقب عام ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    28,845
    الإعجابات المتلقاة:
    102,110
    نقاط الجائزة:
    1,340
    الجنس:
    أنثى
    آمين
    الحمدلله زماننا ما كان نتخبص
    كلها كم قسم :relievedface:

    العفو حبيبي
     
    أعجب بهذه المشاركة نرج ـسية

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)