الشيخوخة.. 5 مخاوف لا يبوح بها الرجل

الموضوع في 'عالم الرجل واسراره' بواسطة الج ـآزي ،, بتاريخ ‏16 مارس 2018.

  1. الـمۘـﮪرہ

    الـمۘـﮪرہ ستُّ النساء ! .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏23 يونيو 2012
    المشاركات:
    13,600
    الإعجابات المتلقاة:
    6,507
    نقاط الجائزة:
    540
    الجنس:
    أنثى
    غالباً ما تستحوذ المرأة على الفئة الاكبر والاهم من الاخبار والتقارير، والمنتجات الرامية الى مكافحة اعراض الشيخوخة، بدءاً بمستحضرات العناية بالبشرة، وصولاً الى مناقشة التغيّرات الهرمونية التي تمرّ بها، مع الاقتراب مما يسمى "سنّ اليأس"، أو ما بات يعرف بـ"سنّ الأمل".

    274901-اعراض الشيخوخة لا تنحصر بالتغييرات الفيزيولوجية.

    والواقع ان الرجل ليس بمنأى عن الشيخوخة، فهو يلاحظ تغيّرات فيزيولوجية أيضاً، منها فقدان الشعر وتغير شكل الجسم، إذ تقل الكتلة العضلية ويتخذ الجسم الشكل الدائري. كما يتعكر مزاجه ويصاب بموجات من الحر وآلام في أنحاء مختلفة من جسمه.

    كل هذه الاعراض تبدو طبيعية، لكن تعقيداتها تكمن في تأثيرها سلبا في صحته النفسية. المفارقة ايضاً ان الدراسات الحديثة توضح ان الرجال الذين يخشون هذه المرحلة ويترقبونها بقلق، هم اولئك الذين بلغوا منتصف العمر، في المقابل يبدو ان من وصلوا الى مرحلة السبعينات اكثر سروراً وأقل توجساً من الموت. في هذا التقرير، نعرض ابرز المخاوف التي تبثّ الرعب في نفس الرجل، علما أنه في الغالب لا يتجرأ على البوح بها او التعبير عنها، خوفاً من ان تصاب "رجولته" بأذى.


    1 العجز الجنسي:
    ما من شك في ان القلق الذي يعتري الرجال حيال أدائهم الجنسي، يفوق ذاك الذي تشعر به السيدات بأضعاف. هذا ما يؤكده كين روبنز، أستاذ الطب النفسي في جامعة ويسكونسن الأميركية. ويقول: "عندما تبدأ الرغبة الجنسية بالتراجع، أو حين تتغير بعض المسائل في الحياة الجنسية لدى الرجل، ولا تعود كما كانت، فعلى الارجح يساوره قلق كبير، فيشعر عندها بالاحراج والخجل والاذلال".في استطلاع رأي خاص بالرجال أجرته إحدى المجلات المتخصصة في بريطانيا، تبين ان تدهور الاداء الجنسي والخلل في الحياة الجنسية، يبعثان على القلق أكثر بكثير من امراض أخرى خطرة كالسرطان. ولعل التفسير الوحيد لهذه النتيجة التي قد يراها بعضهم غريبة، يكمن في ان الرجال الاصحاء الذين يعانون مشكلات انتصاب، قد عانوا مشكلات صحية أخرى، منها ارتفاع في ضغط الدم، وارتفاع في نسبة الكوليستيرول او امراض القلب والشرايين.



    الحل: اذا كنتم تعانون مخاوف مماثلة، ينصحكم الاطباء بإجراء فحوص دورية لمستوى الكوليستيرول، إذ إن نحو 75 في المئة من الرجال الذين يعانون مشكلات في الانتصاب، يواجهون مستويات مرتفعة من الكوليستيرول. "كما ان ثلثي الرجال الذين أصيبوا بنوبة قلبية، عانوا ضعفاً في الانتصاب قبل ثلاث سنوات على الاقل من حصول الذبحة الصدرية"؛ هذا ما أكده الاختصاصي الاميركي في المسالك البولية جون مولهال.

    2 الضعف الجسدي:
    مع التقدم في السن، يبدأ النسيج العضلي بالانحسار، وتالياً يشعر الرجل تدريجاً بالوهن، وبأنه يفقد قوته يوماً بعد يوم. مع اتساع دائرة هذا القلق، يخشى من ان تتزعزع رجولته، وهكذا تبدأ كرة الثلج تكبر، ويكبر معها هاجس التقدم في السن وما يمكن ان يخفيه من "خسائر اضافية". هذا الشعور كان واحداً من أكثر المسائل التي تثير مخاوف جمة، لدى تسعة من اصل عشرة رجال شاركوا في استطلاع للرأي أجرته "الجمعية الاميركية لطب الشيخوخة".

    الحل: في المقابل، يدعو الاختصاصيون الى اتباع حمية غذائية صحية، وممارسة تمارين التحمل البدني، للمحافظة على الكتلة العضلية وحمايتها.

    3 التقاعد:
    في الغرب، غالباً ما يتشوّق المرء الى هذه المرحلة، لكي يستهل العطلة والمغامرات التي كان يطمح اليها طيلة حياته. إنما في الشرق، للأسف تقترن مرحلة التقاعد بمعانٍ سلبية يشعر معها الفرد بأنه عديم الجدوى والكفاءة وغير منتج. بعد أن يكون كثير الانشغال، تصبح أيامه فارغة والوقت يمر عليه بخطى ثقيلة. "حتى وإن لم يبح الرجل بهذا الامر، فإنه على الارجح يهاب مرحلة التقاعد"؛ هذا ما تؤكده الاختصاصية في امراض الشيخوخة في مدينة نيويورك لوري جاكوب. وتضيف: "مع بلوغ هذه المرحلة، يشعر الرجل وكأنه فقد قدرته على التأثير في الآخرين، وكأن آراءه صارت بالية ولا أحد يكترث لها. اما النتيجة فتكون اصابته بمزيد من الانانية". في المقابل، إن النساء العاملات، لا يواجهن المشكلة نفسها، إذ غالباً ما ينجحن في ملء اوقاتهن برفقة الاصدقاء وأفراد العائلة.

    الحل: في هذا الاطار، ينصح الاختصاصيون الرجال الراغبين في التخلص من الازمة النفسية التي تتولد مع مرحلة التقاعد، بالانخراط في نشاطات او هوايات جديدة وبالمحافظة على العلاقات الاجتماعية. كما يقترحون ان يحرص الرجل على مواكبة كل الاختراعات التكنولوجية، ومحادثة ابناء الجيل الجديد. باختصار، عليكم البحث عن هدف جديد ومعنى جديد لحياتكم، من اجل التغلب على كل المشاعر السلبية التي قد تسبب العزلة والانطواء.

    4 الأب المعيل:
    مع التقدم في السن، يشعر الرجل بأنه يفقد جزءاً من سلطته على ابنائه وبناته، بما انهم لم يعودوا أطفالاً وصاروا راشدين ومستقلين وقادرين على اعالة انفسهم. يدرك في هذه المرحلة ان دوره لم يعد محورياً كما في السابق.

    الحل: عندما يعي الرجل ان هذه ليست سوى مرحلة طبيعية جداً يمر بها، يمكنه ان يتحرر من الأعراض العاطفية والمشاعر السلبية التي تنتابه. فإذا كنت قد اصبحت جداً ما رأيك بتخصيص وقت للاحفاد، حينها ستدرك ان ابناءك ممتنون لك ولدعمك.

    5 الصحة العقية:
    مع التقدم في السن اكثر ما يخشاه الرجال هو ان يصاب او زوجته بمرض الالزهايمر او بالضعف الادراكي المعتدل، وهو المرحلة التي تسبق المرض. ففي الولايات المتحدة، يصاب واحد من بين 5 رجال بين 70عاما و85 عاماً بهذه الحالة. في المقابل، تعدّ النساء اكثر عرضة للالزهايمر وهذا اكثر ما يخشاه الرجل، أي أن يبلغ مرحلة لا تتعرف فيها زوجته اليه، عندها يشعر بوحدة قاتلة.

    الحل: 15 في المئة فقط ممّن يصابون بالضعف الادراكي المعتدل، تتطور حالتهم، لتصل الى مرحلة الالزهايمر. إذا كنتم متزوجين فإن حظوظكم تكون أفضل من الرجال الذي لم يتزوجوا على الاطلاق، وأمضوا حياتهم بلا شريك. صحيح ان الدراسات لم تتوصل بعد الى طريقة يتجنب فيها المرء الاصابة بالالزهايمر، لكن المؤكد ان اتباع نمط حياة صحي يخفف احتمالات الاصابة.
    الشيخوخة.. 5 مخاوف لا يبوح بها الرجل
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)