لمرضى السكري.. نصائح لإختيار الحذاء المثالي

الموضوع في 'عالم الرجل واسراره' بواسطة الج ـآزي ،, بتاريخ ‏14 مارس 2018.

  1. الج ـآزي ،

    الج ـآزي ، ستُّ النساء .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏23 يونيو 2012
    المشاركات:
    4,519
    الإعجابات المتلقاة:
    3,093
    نقاط الجائزة:
    370
    الجنس:
    أنثى
    إختيار الحذاء المناسب هام للغاية ولكن هذه الأهمية تتضاعف عند مرضى السكري.

    من المعروف بأن الذين يعانون من مرض السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بضعف الدورة الدموية بالإضافة الى تضرر الأعصاب في القدمين. ضعف الدورة الدموية يؤدي الى الإصابة بالجروح وكما هو معروف شفاء الجروح عند مرضى السكري بطيء للغاية مع يجعلها عرضة للإلتهابات. أما تضرر الأعصاب فيمكنه أن يؤدي وعلى المدى البعيد الى فقدان الإحساس بالقدمين. والإصابة بهما معاً يؤدي الى القدم السكرية بسبب التقرحات والإلتهابات ما يضاعف خطر الغرغرينا.

    من هنا فإن إختيار الحذاء المناسب عند مرضى السكري يجب أن يشكل أولوية لان المخاطر المرتبطة بالحذاء عديدة ويمكنها أن تؤدي الى ما لا يحمد عقباه.

    فما الذي عليك وضعه بالحسبان عند إختيار الحذاء؟


    الجزء الأمامي

    181921-الجزء الأمامي .


    [​IMG]الجزء الأمامي للحذاء هو الذي يغطي أصابع القدمين والأهم إبهام القدم. هذا الجزء يجب أن يكون طويلاً بدرجة كافية بحيث لا يتلامس الإبهام مع الجزء الأمامي من الحذاء.. أي أن طوله يجب أن يسمح لك بتحريكه بحرية. كما يجب أن يكون عريضاً بحيث يمكن للقدم الإنزلاق بين الجانبين بشكل خفيف وذلك كي لا يكون ضيقاً بحيث يؤذي كعب القدم ويتسبب بالجروح أو التقرحات أو يضعف الدورة الدموية في القدمين.

    قماش الحذاء

    181921-قماش الحذاء .


    [​IMG]قماش الحذاء يجب أن يكون من النوع الذي يتنفس أي يجب أن يكون قماشياً أو جلدياً هذه النوعية من الأقمشة تسمح للعرق بالتبخر وبالتالي تحافظ على جفاف القدمين. الأحذية الجلدية التي تتضمن الثقوب مثالية للذين يعانون من السكري لأنها تساهم وبشكل كبير بالقضاء على أي رطوبة محتملة داخل الحذاء.

    الدرزات

    awww.arrajol.com_sites_default_files_2018_02_09_181921__D8_A7_9ed63300adacd7733ff40fd2b8204069. درزات الحذاء هامة للغاية لأنها عادة تكون أكثر سماكة من الأجزاء الأخرى . في حال كنت تعاني من فقدان الإحساس بالقدمين بسهولة أو جلدك حساس يفضل إختيار تلك التي لا تتضمن أي درزات على الإطلاق في محيط منطقة إبهام القدم. بعض شركات الاحذية تدعم الجزء الأمامي من الحذاء بالبلاستيك أو الألواح الليفية، هذه الدعامات يمكنه أن تكون سبباً للإحتكاك بين القدمين والحذاء وبالتالي التسبب بالجروح. لذلك قبل الشراء يجب الحرص على أنه لا يوجد أي شيء يمكنه التسبب بالاحتكاك.. لذلك مد يدك داخل الحذاء وفي حال شعرت بأي كتلة واضحة وهي عادة تكون درزات سميكة، دعامات إضافية أو مواد قاسية داخل قالب الحذاء لا تقم بشرائه.


    لسان الحذاء

    181921-لسان الحذاء.


    [​IMG] اللسان يجب إن يكون عريضاً ومبطن بحيث يحمي القدم من شريط الجذاء. بعض الأحذية تملك قطعتين في الوسط يتم من خلالهما تمرير شريط الحذاء.. هكذا أنماط مثالية لأنها تثبت اللسان في مكانه وتمنعه من التحرك.

    عنق الحذاء

    181921-عنق الحذاء.


    [​IMG]عنق الحذاء هو المكان الذي تدخل فيه قدمك. الذين يعانون من السكري يجب أن يختاروا الحذاء بعنق مبطن كما يجب أن يكون منخفضاً بحيث يحمي القدم ولا يحتك بعظام الكاحل.

    الكعب

    awww.arrajol.com_sites_default_files_2018_02_09_181921__D8_A7_D9_84_D9_83_D8_B9_D8_A8.

    هذه المنطقة هي الجزء الخلفي من الحذاء والتي يجب أن تكون قاسية يحيث تدعم حركة الجزء الخلفي من القدم. ولكن ما عليك البحث عنه هو الأحذية التي تكون مصنوعة من مواد قاسية ولكنها مبطنة وذلك لمنع الاحتكاك والإصابة بالتقرحات والجروح.


    أي نوعية عليك عدم إختيارها؟

    181921- عدم إختيارها.


    [​IMG]صحيح أنه هناك نوعيات مختلفة من الأحذية التي تناسب الذين يعانون من السكري ولكن في المقابل هناك بعض الموديلات التي يجب تجنب شرائها.

    الموديلات التي تتضمن كعباً أعلى من المعتاد يجب تفاديها، لان ذلك يضع الضغط على الجزء الأمامي من مشط القدم وبالتالي يجعل الجزء الخلفي من القدم غير ثابت. هذا يجعل أنسجة القدم تتحرك بالإتجاه المعاكس وبالتالي التسبب بالتقرحات والجروح. الكعب المثالي للذين يعانون من السكري يجب ألا يتجاوز الـ ٢ سم.

    اللوفرز أو الأحذية من دون رباط يجب تفاديها أيضاً. هذه النوعية من الأحذية لا تتضمن ما يكفي من مواد توفير الحماية أو الدعم شامل للقدمين. كما أنها عادة تكون غير مبطنة ومصنوعة من الجلد القاسي وبالتالي لا تناسب مرضى السكري.

    الصنادل التي تتضمن الأحزمة أو تلك التي تلتف حول إبهام إصبع القديم يجب تفاديها. الأحزمة تضاعف الإحتكاك وبالتالي لا تناسب مرضى السكري.

    معرفة مقاس قدمك

    181921-معرفة مقاس قدمك .


    [​IMG]على مرضى السكري قياس قدمهم في كل مرة يشترون فيها أحذية جديدة. مقاس القدمين لا يستمر على ما هو عليه بل يتبدل كما أن غالبية البشر تملك قدماً أكبر من الاخرى. هناك أدوات خاصة تستخدم في محال بيع الاحذية وهي تقيس الطول والعرض كما أنها تقيس إرتفاع قوس القدم، والمسافة بين الكعب والمشط. هذه المقاسات تسهل عليك عملية إختيار الحذاء المناسب.

    نصائح عامة:

    181921-نصائح عامة .


    [​IMG]-اللون: يجب إختيار الأحذية التي تكون بلون فاتح خصوصاً خلال فصل الصيف لأن الألوان الداكنة تمتص الحرارة بسرعة.

    -الماركة التي تملك سمعة جيدة: لا مجال للتحايل على الأمر، يجب شراء أحذية مصنوعة بشكل محترف ومثالي. البائع الذي توظفه المحال التي تبيع الماركات الممتازة يكون عادة محترفاً وبالتالي يمكنه مساعدتك على معرفة مقاس قدمك بشكل دقيق وتقديم النصائح حول الحذاء المناسب وفق الأمكنة التي تستخدمه فيها.

    - حذاء قديم: قد تبدو الفكرة غريبة ولكنها ستساعد البائع على معرفة أي نوعية من الأحذية تحتاج. من خلال معاينة الحذاء القديم وتحديداً النعال والجهة التي تآكل فيها يمكنه معرفة الإتجاه الذي تميل اليه قدمك عند السير.
    لمرضى السكري.. نصائح لإختيار الحذاء المثالي
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)