أنواع مناهج البحث وكيفية إستخدامها

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏12 مارس 2018.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكله مشرفة

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    24,425
    الإعجابات المتلقاة:
    75,945
    نقاط الجائزة:
    1,010
    الجنس:
    أنثى





    awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2018_03__D8_A7_D9_84_D8_A8aef3e7ac2d14063ecbb75faf2ed832e8.


    هناك أنواع كثيرة من مناهج البحث يمكن استخدامها، و كل نوع منهم يستخدم طريقة معينة في البحث، و أبرز هذه الأنواع المنهج الوصفي، المنهج التجريبي، المنهج التاريخي، المنهج المسحي، المنهج الاستردادي، المنهج الاستقرائي، المنهج الاستنباطي، منهج دراسة الحالة، المنهج الفلسفي، كما يوجد قواعد عند البحث، أبرزها التنظيم و الشك، و أن يكون البحث مترابط و لا يوجد أي تناقضات بين الأجزاء الموجودة فيه .



    انواع مناهج البحث المختلفة
    ١- المنهج الاستقرائي ما يميز هذا المنهج هو أنه، يبدأ بالجزء حتى يصل إلى الكل، و يعتمد في اساسه على التدريج، حيث يتدرج من الجزء حتى يصل للكل، و عند استخدام المنهج الاستقرائي في البحث، يجب أن يقوم الباحث بالملاحظة الدقيقة و التجربة .

    ٢- المنهج التاريخي يعمل هذا المنهج على، التدقيق و التحليل في جميع الأسباب التي، ساهمت في حدوث مشكلة معينة، و تكون هذه المشكلة قد حدثت في الماضي، فيحاول المنهج التاريخي فهمها و التحقق من أسباب وقوعها، و من تأثيراتها الموجودة حتى الآن، فبشكل عام يعتمد هذا المنهج على كل ما حدث في الماضي .



    ٣- المنهج التجريبي هو واحد من أشهر المناهج المستخدمة، و الذي يعتمد بشكل أساسي على التجربة العلمية للوصول للنتائج، و على أن يقوم الباحث بدراسة أثر المتغيرات التي تم وضعها من قبل .

    ٤- المنهج الفلسفي يقوم هذا المنهج على، استخدام العقل و التحليل، حيث أن اساس البحث باستخدام هذا المنهج، و هو القيام بالتحليل العقلي و التأملي .

    ٥- المنهج الاستردادي هذا المنهج يقوم على مبدأ الاسترداد، و على العودة للماضي لكي نتمكن من تحليل ما حدث، و رؤية جميع الأسباب التي أدت لحدوث المشكلة، و ما هي تأثيراتها على الحاضر .

    ٦- المنهج المسحي هو منهج ينقسم لنوعين، أول نوع هو المسوح الكشفية، و النوع الثاني هو استخدام المسوح الوصفية التحليلية، و يعتمد هذا المبدأ على المسح، الذي يستخدم طرق التحليل و التشخيص المختلفة .

    ٧- منهج دراسة الحالة هو الطريقة التي تقوم بدراسة، مجتمع معين أو وحدة معينة، و في هذا المنهج يقوم الباحث، بدراسة جميع جوانب هذا المجتمع أو هذه الوحدة، و يلاحظ التفاصيل المختلفة، ليخرج بعدها بتعميمات يتم استنتاجها، عند وجود حالات أخرى مشابهة لها .

    ٨- المنهج الوصفي هو منهج يقوم بدراسة و وصف الظاهرة، كما هي في الواقع و يحاول أن يصفها بدقة شديدة، و يكتشف خصائص الظاهرة المختلفة، و يحاول ايجاد الحلول المختلقة لجميع التساؤلات التي يتم طرحها من قبل الباحث، و يتميز المنهج الوصفي عن غيره من المناهج، أنه يقوم بإعطاء النتائج الدقيقة عند استخدامه .

    ٩- المنهج الاستنباطي هذا المنهج هو عكس المنهج الاستقرائي، و ذلك لأنه يبدأ بالكل حتى يصل إلى الجزء، و هو يقوم بأخذ هذه القواعد العامة و الكلية، و محاولة تطبيقها على القواعد الجزئية في البحث .




    اهم القواعد في مناهج البحث المختلفة
    يعتبر الشك من أهم هذه القواعد، فيجب على الباحث أن يستمر في الشك في جميع المواضيع و الظواهر، و ذلك لكي يصل لجميع الدلائل التي تدل على صدق هذه الظاهرة أو الموضوع، يعتبر التنظيم من أهم القواعد فيجب أن ينظم الباحث، جميع الخطوات الموجودة في البحث، و يجعلها مترابطة عند تنظيمها، و يجب الحرص عند عمل البحث لأنه قد تتناقض اجزاء هذا البحث، و يجب أن يخلو البحث من أي تناقض بين الأجزاء الموجودة فيه، كما يجب أن تكون الغاية من هذا البحث واضحة عند عمله، و استخدام طريقة التحليل أيضاً، عند عمل البحث تساعد في إعطاء نتائج أفضل، كما يجب أن يحتوي البحث على جميع التفاصيل و المسائل، التي تخص القضية او الظاهرة الموجودة فيه .





    أنواع مناهج البحث وكيفية إستخدامها
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)