كيفية التعامل مع الشخص الجاهل

الموضوع في 'منتدى المواضيع العامه' بواسطة K11, بتاريخ ‏7 فبراير 2018.

  1. نغم أزرق

    نغم أزرق و بس والله .. مسا المسا مشرفة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 يونيو 2015
    المشاركات:
    28,165
    الإعجابات المتلقاة:
    129,534
    نقاط الجائزة:
    370
    الجنس:
    أنثى
    _

    من الممكن أن يكون الشخص الجاهل على مقربة منكم فتصبح مجبرا في التعامل معهم بصفة شخصية فلابد من احترامهم وعدم إخبارهم بجهلهم ولكن يمكنكم بحكمة التعامل معهم بدون حدوث مشاكل حيث أن الجاهل دائما ما يكون مصرا على رأيه ولا يرى أمرا صحيحا إلا ما يعلمه فقط.

    ولا يتقبل حتى من الأشخاص الموثوق بهم من جانبه حتى وإن كان على ضلال فنظرا لجهله لا يفرق بين الصواب والخطأ لذا لابد من التعامل معهم بحكمة حال إن كان من المقربين منكم أو يمكنكم تجنبهم حال إن كانوا غير مقربين ويمكنكم اتباع الخطوات التالية من أجل التعامل مع الشخص الجاهل :



    1- لابد على الشخص أن يقلل من المعايير الخاصة به في العلم بمعنى أصح لابد من النزول إلى مستوى الجاهل من أجل إقناعه بالكلام الخاص بكم.

    2- عدم الإصرار على موقفكم من ذلك الشخص ولابد من التفكير في الأمور بنفس الطريقة التي يفكر بها الجاهل للعمل على التقرب له بنفس طريقته التي يفكر بها من أجل سهولة إقناعهم بأمر ما فحاول دائما أن تري الأمور من وجهة نظر الجاهل وليس من وجهة نظرك أنت لكونك بعيد عن طريقة تفكيره.

    3- كن دائما على يقين أن لكل إنسان عقل يفكر به وهو ما يقتنع به وليس لكل إنسان العقلية الفذة أو النفسية أو حتى البيئة التي توفرت له كي يفكر بالتفكير ذاته الذي تفكر أنت به فدائما أنظر للأمور من العديد من الاتجاهات كي تكون على دراية بما يفكر به الآخرون.

    4- لابد أن تتقبل فكرة عدم إمكانيه تغيير ما يفكر به الآخرون خاصة الجاهلين فهم ليسوا بنفس القابلية التي توجد لدى الكثير من المتعلمين في التغير والتنوع بين الأفكار فلابد أن تتقبل تلك الفكرة.

    5- لا تحكم على الشخص من خلال القدرات الخاصة به فمن الممكن أن يمتلك القدرات ولكن لا يوجد لديه العقل الذي يوجه به تلك القدرات فلابد من العمل على النظر للشخص لعقلة وليس قدراته.

    6- دائما اعمل على تسليح نفسك بالكثير والمزيد من المعرفة كي تصبح على علم بكافة الأمور التي تحدث وأن تكون على أتم الاستعداد للتغير من طريقتك في التعامل مع الشخص الجاهل.

    7- لابد من تجنب الكثير من المواضيع التي يوجد بها الكثير من الجدل وأبعد عن النقاش التي لن تجد منها جدوى فلابد أن تكون أكثر حكمة في اختيار المواضيع التي تفتحها مع الشخص الجاهل حتى لا تدخل في منعطف مظلم لن تتمكن من أن تجد به مخرج كما سيحدث أزمة بينك وبين الشخص الجاهل حال إن كان واحد من المقربين منكم.

    8- لابد من عدم أخذ الأمور بالصورة الشخصية فكن واسع الأفق.

    9- لابد من التحلي بالأدب على قدر المستطاع وإن دخلت إلى النقاش مع الجاهلين فلابد أن تكون أكثر حكمة وأن تعمل على تمالك أعصابك قدر المستطاع حتى لا يحدث أمر من الممكن أن تندم عليه فيما بعد فالشخص الحكيم هو من يمتلك حسن الخلق حتى وإن أجبره الآخرين على الخطأ.

    10- في حالة إن وجدت الأمر يسوء أترك المكان وأستأذن في الرحيل حتى لا يجبرك الأمر على أفعال خاطئة. كيفية التعامل مع الشخص الجاهل
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)