أبرز التخصصات الهندسية وفرص العمل بها

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏25 يناير 2018.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكلة [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    29,734
    الإعجابات المتلقاة:
    107,492
    نقاط الجائزة:
    1,340
    الجنس:
    أنثى







    awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2018_01__D9_85_D8_AC_D8_A70a6ec1967f73a7fabc7cd6f4e2041ddd.

    في مجال الهندسة تتعدد المهام والتخصصات داخل المجال ذاته؛ فهي علم واسع يشمل كل أمور حياتنا تقريبا، وقلَّما يوجد حولنا شيء ما يخلو من الحاجة للهندسة سواء داخل المنزل من بناء وديكور وأدوات وأغراض، أو خارجه من شوارع وطرق وبنايات وصرف صحي وترع ونافورات وتخطيط الطرق وتقسيماتها والكباري وغيرها، ولذا فإن الهندسة تتطلب الكثير من الأيدي العاملة لتغطي كل تخصصاتها.



    الدراسات الهندسية
    دراسة المواد الأكاديمية الهندسية والحصول على شهادة تخرج تفيد ذلك، يتطلب الكثير من الجد والاجتهاد لاكتساب علوم ومعارف عديدة إجبارية يجب الإلمام بها قبل التتخصص في أحد المجالات الهندسية، ومن أهم المواد الواجب الإلمام بها عند دراسة الهندسةنجد علوم الرياضيات والهندسة والجبر والرسم التخطيطي والفيزياء والكيمياء وعلوم الحاسوب وبرامجه، وقد يكون هذا الإلمام بشكل سطحي أو متعمق ولكنه يهدف في النهاية لأن يكون المهندس ملما بمعظم المجالات غير تخصصه.

    وعلى الجانب الآخر نجد هنالك موادًا هندسية تخصصية يضطر الطالب لدراسة أحدها بشكل تفصيلي ليتخصص فيها ويكمل بها حياته العملية كخبير فيها، بالإضافة لإلمامه المتوسط بعلوم أخرى، ومن أبرز تلك التخصصات نجد الهندسة المعمارية وهندسة التصميم وكذلك علوم تكنولوجيا المياه وهندسة الكهرباء التي هي أحد أهم المجالات التي لولاها لما استطعنا أن نحيا ونساير العالم المتطور من حولنا، كما أن هناك هندسة البرمجة الحاسوبية، والهندسة البيئية.



    فرص العمل في المجالات الهندسية
    1- شركات البنى التحتية: كثيرا ما تعلن شركات البنى التحتية عن رغبتها في تعيين مهندسين معماريين ومهندسي انشاءات للانضمام إلى فريق مهندسيها المتخصصين في رسم وتصميم البنى التحتية، والعمل في البنى التحتية في معظم الأوقات يكون ضمن إعلان حكومي للمشاركة في مشروع قومي، أو المشاركة مع إحدى شركات المقاولات في تنفيذ مشروع حصلت الشركة على مناقصة القيام به.

    2- مكاتب التصميم والتخطيط: وهي مكاتب منتشرة حول العالم تقع ضمن شركات هندسية توفر للعملاء وللحكومات كذلك فرص تصميم منشآت وعقارات وطرق ومؤسسات ما أيا كان نوعها، وتتعدد الوظائف المطلوبة داخل تلك المكاتب، ما بين مهندس فني بالمكتب أو مهندس مسؤول عن تصميم تكليفات معينة، أو مهندس مساعد…. إلخ.

    3- مؤسسات رسمية: في كثير من الأحيان ما تعلن الحكومات عن توفير فرص عمل لمهندسين خريجي أقسام وتخصصات تحتاجها الدولة في بعض مصالحها العامة في المجالس المحلية ودواوين المحافظات وغيرها، وفي معظم الأعيان يتسلم هؤلاء تكليفات محددة ضمن الإدارات الهندسية لمتابعة حالة المباني السكنية في المنطقة وإصدار تصاريح الهدم والاطلاع على أية منشآت محلية ترغب المؤسسة في انشاءها.

    4- مكاتب مراقبة هندسية: تتخصص مكاتب المراقبة الهندسية في التأكيد على سلامة المشروعات وحسن سيرها كما هو مخطط لها، وتلتزم تلك المكاتب بوضع ضوابط الجودة ورصد أي خلل أو خطأ هندسي في التصاميم أو معدات أو نظام العمل.

    5-مراقبو جودة البيئة: كثيرا ما تعلن المؤسسات البيئية الحكومية عن فرص عمل بهدف رصد ومتابعة الخريطة البيئية ورصد أي خلل في النظام العام المحدد ضمن مسؤولية تلك المؤسسات، وغالبا ما تتركز مسؤولياتهم على رصد مجاري الأنهار والترع ونسب انتقال المياه وسرعتها وتأثيرها على جوانب المجاري، وكذا مراقبة مسببات الإضرار بالبيئة عبر تلوث الهواء أو الماء.

    6- شركات الكهرباء: لا شك أن هندسة الكهرباء من أهم المجالات في حياتنا اليومية ومن خلالها تعمل المصانع والمعدات وأجهزة الطاقة وإنارة المدن، ولذا فإن هناك فرص عمل عديدة لمهندسي الكهرباء في العديد من الشركات.

    7- شركات برمجة: تحتاج الشركات المختصة في تقديم الدمات التقنية المتعلقة بالبرمجيات وتصميم المواقع وعمل الاستضافات والتعامل مع أجهزة السيرفر وغيرها إلى مهندسين متخصصين في البرمجة.




    أبرز التخصصات الهندسية وفرص العمل بها
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)