طريقة ضبط إضاءة السيارة

الموضوع في 'عالم الرجل واسراره' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏4 يناير 2018.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكله مشرفة

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    24,512
    الإعجابات المتلقاة:
    76,484
    نقاط الجائزة:
    1,010
    الجنس:
    أنثى







    awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2018_01__D9_85_D8_B5_D8_A72e1e5815637e5abd278dcce447d06031.


    عدم ضبط المصابيح الأمامية قد تكون سبب في الكثير من المشاكل وحوادث السير، فمن الممكن أن تسبب عمى مؤقت بسبب شدة الإضاءة، و من السهل تعديل المصابيح بأشياء بسيطة.



    وضع السيارة في وضعية مستوية
    في البداية يتم تفريغ السيارة من أي حمول زائدة، كما يتم التأكد من أن ضغط الإطار في كل الاطارات يتبع نفس المستوى الموصى به من قبل الشركة، كما يمكن الاستعانة بأحد الأشخاص و يقوم بالجلوس على مقعد السائق و يتم ملء خزان الوقود حتى منتصفه.

    و بالإضافة إلى هذا يتم التأكد من أن عجلة ضبط توجيه مصابيح السيارة الأمامية على وضعية البدء و هو وضع الصفر، بعد ذلك يتم ركن السيارة على أرض مستوية و تبعد عن الحائط حوالي ثلاثة إلى أربعة متر.



    و يتم توجيه مقدم السيارة إلى الجدار و من الأفضل أن يكون على طريق مستوي، بعد ذلك يتم جعل السيارة تمشي عدة مرات و هذا للتأكد من أن كل الزوايا متساوية، و يمكن قياس المسافة إلى الأرض من عند المصابيح للتأكد من أن وضع التعلق نفسه متساوي.

    ضبط الضوء
    لا يتم اضاءة الضوء العالي أو مصابيح الضباب، و يتم عمل خطوط مركزية أفقية و رأسية لضوء المصباح باستخدام شريط لاصق، عن طريق عمل حرف T على الجدار أو باب الكراج.

    و يتم التأكد من الضوء في نفس المستوى فيتم وضع مسواة النجار بين خطي المركز الذي تم عملهم، و هذا لرؤية ما إذا كانا مستويين أم لا و في حالة ان لم يكونوا متساويين فيتم استخدام شريط قياس.

    و ذلك ليتم قياس إلى أي مدى تصل العلامة المنخفضة على الحائط و خفض علامة خط المركز الآخر عند نفس الارتفاع، و لهذا فينبغي لخط المركزين أن يكونا أعلى من ثلاثة و نصف قدم من الأرض.

    ابعاد السيارة عن الحائط
    يتم ارجاع السيارة على بعد 7.5 متر من الحائط و لا تقدر المسافة بشكل عشوائي، و لكن يتم استخدام شريط قياس للتأكد من أنها تبعد المسافة الصحيحة عن الحائط.

    و بعد ذلك يتم اطفاء المصابيح الأمامية و التخلص من حلقة الكسوة الموجودة حول المصابيح الأمامية و فك برغى الضبط، و هي في العادة تكون ملاصقة للمصابيح على الرغم من أن بعض الشركات المصنعة تقوم بصنع البرغى في مقصورة المحرك خلف المصابيح.

    و لا بد من معرفة تعليم الضابط الأفقي و الضابط الرأسي، و لا بد دائما من الرجوع للمواصفات و الارشادات الموجودة في دليل المالك، لأن بعض المصنعين يوصون بمسافات مختلفة من أجل الضبط الصحيح.

    و ذلك مثلا حيث توصى شركة تيوتا بثلاثة متر و توصى كرايسلر بتسعة سم في بعض الطرازات، و أيضا توصى بونتياك جي تي أو بأربعة أمتار و نصف، و لهذا السبب لا بد التحقق من دليل المالك و مراجعة كل الارشادات.

    و يجب أن يوجد برغى واحدة في مقدمة المصباح للضبط الرأسي و برغى أخرى في جانب المصباح و هذا للضبط الأفقي، مع العلم أنه يوجد بعض السيارات يستخدم فيها مسمار ملولب بدلا من البراغي.

    ضبط كل مصباح على حدة
    يحجب المصباح بواسطة قميص تقيل أو شيء آخر و هذا عند فحص و ضبط المصباح الآخر، حيث أنه من الممكن يصعب هامش الضوء التمييز بينهما.

    و يمكن طلب من شخط أن يجلس على مقعد السائق وقت الضبط من أجل اضاءة المصابيح و ضبطها بشكل صحيح، بعد ذلك يلف البرغى أو المسمار الملولب و من الطبيعي أثناء لف البرغى أن يرتفع مستوى الإضاءة.

    و هذا عند لفه في اتجاه عقارب الساعة و عند لفه في عكس اتجاه عقارب الساعة ينخفض الضوء، و يتم تشغيل المصابيح الأمامية بعد الضبط و النظر إلى مستوى الضوء على الحائط.

    و حيث لا بد من أن يكون كثافة الضوء متعادلة مع مركز خط الشريط الذي تم صنعه، و أيضا يتم لف البراغي أو المسامير لضبط المجال الأفقي.

    و يجب لأغلب المنطقة الكثيفة من الضوء أن يكون على يمين الخط الرأسي، و في النهاية يمكن اختبار التعديلات على الطريق، و هذا ليتم التأكد من ضبط المصابيح الأمامية بشكل صحيح.




    طريقة ضبط إضاءة السيارة
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)