نصائح لمساعدة الأطفال على المراجعة قبل الإمتحانات

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏25 ديسمبر 2017.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكله مشرفة

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    24,402
    الإعجابات المتلقاة:
    75,702
    نقاط الجائزة:
    1,010
    الجنس:
    أنثى






    awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2017_12__D9_85_D8_B1_D8_A70e8fde3b0ff2837756a35e1434c4f633.

    مع إقتراب موسم الإمتحانات تنتاب الأسرة حالة من القلق والتوتر بشأن عدم قدرة الأبناء على إجتياز هذه الإمتحانات، ولكن مع بعض النظام ستجد الأسرة أن الإمتحانات ليست هذا الكابوس المزعج الذي يخشونه، حتى أن الطفل سيجد وقتاً للمذاكرة والحصول على بعض الراحة إذا قام بتنظيم الأمور بطريقة صحيحة.



    نصائح لفترة المراجعة قبل الإمتحانات
    1-يجب أن توفر الأسرة للطفل مكان مناسب للمذاكرة، ويجب أن يكون هذا المكان هادئ وخالي من أي شكل من أشكال الفوضى، وكذلك يجب البدء بعمل جدول للمذاكرة والمراجعة.

    2-يجب أن تكون خطة المراجعة واقعية وقابلة للتحقق وبإمكان الطفل الإلتزام بها، كما يجب أن تشتمل على وقت للراحة ووقت آخر لتناول الوجبات.



    3-أثناء تخطيط جدول المراجعة يجب أن يتم إدراج المواد الصعبة بين المواد التي لا يجد الطفل فيها صعوبة، حيث تسهل هذه الطريقة المهمة على الطفل، فعند القيام بالعديد من المهام الصعبة من المرجح أن يفقد الطفل ثقته بنفسه بسهولة.

    4-يمكن مساعدة الطفل في تحديد عدد من الأهداف اليومية وعند تحقيقها يقوم بإزالتها من قامة الأهداف وبهذا سيشعر الطفل بالإنجاز وسيتطلع لتحقيق المزيد خلال مراجعته.

    5-يجب تعليم الطفل الجزئية الخاصة بتدوين ملاحظات خارجية حول النقاط الهامة التي يستذكرها، حيث يقوم العقل الباطن بإستيعابها بشكل أفضل عند كتابتها، وكذلك عند مراجعتها سيسترجعها العقل بسهولة لأن الطفل قام بكتابتها على طريقته.

    6-يجب أن تكون هذه الملاحظات قصيرة وقوية، بحيث تتضمن النقاط الأساسية والتي يمكن مراجعتها بسهولة، كما يمكن الإحتفاظ ببعض النقاط والحقائق التي يدرسها الطفل وتعليقها على الثلاجة وفي المطبخ وفي غرفة الطفل ليستذكرها الطفل دائماً ويقوم بمراجعتها على الدوام.

    7-يمكن أن تساعد أقلام الماركر أو الهاي لايتر في مهمة تحديد النقاط الهامة التي يجب التركيز عليها، ويمكن إسترجاع المعلومات بصرياً بهذه الخدعة البسيطة، كما يمكن إستخدام الرسوم التوضيحية لنفس المهمة أيضاً.

    8-يمكن أن يختبر الطفل نفسه بين الحين والآخر دون النظر إلى أوراقه وكتبه، أو يمكن أن يقوم أحد الوالدين بهذه المهمة وهى إختبار الطفل في تذكره لإحدى النقاط.

    9-يجب عدم المبالغة في الوقت الذي يخصصه الطفل للمذاكرة، حيث يجب أن يتضمن الجدول وقتاً للراحة يمكن أن يمارس فيه الطفل بعض التمرينات الرياضية أو يقوم بتمشية بسيطة، أو أن يستمع إلى بعض الموسيقى، سيساعد هذا الوقت في منح العقل والعينين بعض الراحة، كما سيساعد في إستعادة الطفل لنشاطه وقدرته على إستيعاب المعلومات من جديد.

    10-يمكن للطفل أن يختبر نفسه وذلك من خلال إجابته على إمتحانات السنوات السابقة وحساب الوقت الذي سيستغرقه في حلها، وتساعد هذه الطريقة في منح الطفل المزيد من الثقة في النفس، كما ستساعده في التعرف على شكل ونوع الأسئلة المتوقعة.

    11-يجب التأكد من حصول الطفل على القسط الكافي من النوم لمنحه الطاقة لإستكمال مراجعته.

    12-يمكن طلب المساعدة من الوالدين أو أحد الأصدقاء عند الشعور بالإرتباك أو الإحباط، فالمشكلة التي يتم مشاركتها تقل حدتها.

    وبالرغم من أن الإمتحانات جانب هام في حياة أي طالب إلا أنها ليست كل شيء، لذلك يجب النظر إلى الحياة بوجه عام.

    نصائح خاصة بالأسرة
    1-يمكن مساعدة الأطفال في مراجعة ما قبل الإمتحان من خلال تنظيم جدول العائلة وأولوياتها ليتناسبوا مع جدول الطفل.

    2-يجب أن يكون الوالدين أكثر تفهماً لمزاج الأطفال السيء والمتغير أثناء فترة المراجعة والإمتحانات.

    3-عدم توجيه اللوم أو النقد للأطفال بشأن وقت المذاكرة، ولكن يمكن التحدث إليهم بطريقة بناءة ، ومد يد العون إليهم عند الحاجة.

    4-يجب على الوالدين التأكد من أن أجواء المنزل تساعد على المذاكرة، فيجب أن يتم تخصيص مكان للطفل، وأن يتعلم الأطفال الصغار عدم مقاطعة أو إزعاج شقيقهم أثناء المذاكرة.

    5-كما يمكن تقديم جانب من المساعدة العمية للطفل وذلك بمنحه الأدوات المناسبة والتي ستساعده في المذاكرة والمراجعة مثل الأقلام والكتب والمكتب المناسب.

    6-تجهيز إفطار يومي صحي ومغذي للطفل.

    7-الإصغاء إلى الطفل عقب إمتحاناته، وأخيراً على الوالدين أن يتمتعا ببعض الهدوء، والإيجابية وأن يقوما يتشجيع الطفل بكل حب وحنان وتعاطف.

    اجعلوا الطفل يشعر بالتقدير لمجهوداته بغض النظر عن النتائج.



    نصائح لمساعدة الأطفال على المراجعة قبل الإمتحانات
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)