الفرق بين الملاحظة والإستنتاج

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏13 نوفمبر 2017.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكله [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    9,667
    الإعجابات المتلقاة:
    35,165
    نقاط الجائزة:
    340
    الجنس:
    أنثى











    تعتبر الملاحظة و الاستنتاج من الأدوات و الأساليب الأكثر شهرة لتجميع البيانات و المعلومات و حتى يومنا هذا يستخدمها الإنسان لتجميع المعلومات الهامة.



    ما هي الملاحظة؟ : هى واحدة من طرق و أدوات جمع البيانات و الحقائق و المعلومات، تدل على مجهود و نشاط عقلاني و حسي خطواتها تكون مرتبة، يقوم بها الباحث عن طريق الصدفة أو بصورة غير مقصودة و هدفها فهم و التعرف على الظواهر الخفية و الغير واضحة في موقف محدد و في وقت محدد، و تستخدم في الأبحاث الميدانية و العلمية، فهي تعمل على المساعدة في التحديد الدقيق لمشكلة البحث و العمل على تحديد عناصره ، فالملاحظة هي عبارة عن جمع حقائق تقوم بمساعدة الباحث لتوضيح المشكلة، و تساعد الباحث ايضا على اكتشاف العلامات و الدلائل لإمكانية بناء حل بأسلوب نظري، و عندما يقوم الباحث بإجراء تجربة يكون الهدف منها تحديد إذا كان هناك دليل يقوم بتأييد هذا الحل.

    ما هو الاستنتاج؟ : هو عبارة عن نشاط عقلي يبحث عن طرق للتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث بعض الأشياء، و يسمي أيضا بالاستدلال، و يقوم بالسعي حتى يتمكن الباحث من إيجاد بعض التفسيرات المنطقية و العلمية و تكون ايضا مقنعة و واضحة حيث تخاطب العقل البشري في جميع الظواهر التي تحيط به.



    فالاستنتاج ايضا هو العملية الذهنية التي تقوم بتقديم نظرية تكون مقنعة و قابلة للتصديق عبر العقل البشري لقضية ما، بحيث تنسجم مع قواعد المنطق، و قد يأتي ذلك الاستنتاج من قبل دراسة قضية ما دراسة دقيقة حتى يمكن الوصول إلى الاستنتاج النهائي الذي يكون المسبب الرئيسي للحدث، و قد يختلف عن الملاحظة أنه يأتي من مشاهدة النتيجة النهائية و معرفة أسبابها بطريقة منطقية، و من أهم الخطوات لنجاح الاستنتاج هو الاهتمام بالمعلومات المتوفرة و المقارنة بين الخبرات السابقة و مقارنتها مع المعلومات.

    الفرق بين الملاحظة والاستنتاج : هناك بعض الناس يقوم بالخلط بين مفهوم الملاحظة و الاستنتاج، يعتقدون ان الملاحظة والاستنتاج أنهما كلمتان مترادفتان يحملان نفس المضمون و المعنى و المفهوم، فهذا اعتقاد خاطئ، فيجب معرفة الفرق بين المفهومين و أيضا التفرقة بين النقاط الأساسية في المجالين لأنهما أساس البحث العلمي، لذلك يجب معرفة الفرق بين المجالين ، فالملاحظة يتم التوصل إليها من خلال الحواس، و الاستنتاج يمكن التوصل إليه من خلال العمليات العقلية .

    – الملاحظة تتم من خلال مشاهدة شيئا ما،و القيام بتسجيل بيانات حول مضمونه و حركته، أما الاستنتاج هو عبارة عن استخلاص بعض النتائج بمساعدة بعض الملاحظات التي قام الباحث بتسجيلها.

    – الملاحظة تكون عملية غير مقصودة قد تحدث عن طريق الصدفة عن طريق التفكير الخاص و النظر بالشخص، أما الاستنتاج هو عبارة عن إعداد و تخطيط مسبق يتم مسبقا عن طريق دراسة تفاصيل بعض الأشياء حتى يمكن التوصل الى المسببات الأساسية لها و التي تتوقف لحدوثها.

    الخلاصة : أن الملاحظة هي عبارة عن الخطوة الأولى للبحث العلمي، عن طريق الباحث الذي يقوم بتحديد المشكلة و ما حدث لها من تغيرات، أو اتجاه السلوك الخاص بها، وذلك بهدف البحث عن حل، أو إمكانية اتخاذ قرار يكون مناسب لها، يتواجد بها جهد حسي وعقلي وداخلي، وهدفها التعرف على الأحداث والظواهر والتغيرات السلوكية، وبداية الملاحظة يكون من خلال رصد المشكلة أو الظاهرة ثم القيام بالبحث فيها.

    أما الاستنتاج هو عبارة عن استنباط و استدلال و أيضا هو استخلاص بيانات و معلومات و أيضا الحقائق و القيام بالبحث عن تفاسير و أسباب حتى يمكن التوصل لمفهوم مناسب، و الاستنتاج يكون استنباطي أو قياسي أو استقرائي.

    بماذا تشترك الملاحظة والاستنتاج؟ : تشترك تلك العمليات في أنها من أهم الأدوات العلمية الخاصة بالبحث من خلال منهجية موضوعية و سليمة، تجعل الباحث قادر على الخوض في داخل المشاكل الهامة التي يستطيع الباحث من خلالها إضافة شيء هام حتى يتمكن من المعرفة العلمية و تساعده على التخلص من المشاكل التنظيمية، وأيضا تمكنه من الخوص في تفاصيل تلك المشاكل حتى يستطيع التوصل إلى نظريات سليمة و إثبات جميع الافتراضات التي تم العمل بها مسبقا على أساس علمي متين.





    الفرق بين الملاحظة والإستنتاج
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)