الفرق بين الرعد و البرق

الموضوع في 'منتدى المواضيع العامه' بواسطة نغم أزرق, بتاريخ ‏12 نوفمبر 2017.

  1. نغم أزرق

    نغم أزرق و بس والله .. مسا المسا مشرفة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 يونيو 2015
    المشاركات:
    27,396
    الإعجابات المتلقاة:
    121,453
    نقاط الجائزة:
    370
    الجنس:
    أنثى
    التقيمات:
    0
    _

    الرعد:
    – من الظواهر الطبيعية التي تحدث في فصل الشتاء خاصة عند سقوط الأمطار، وهو يسبق ظهورالبرق، لا يتسبب الرعد في أي كوارث، لكنه قد يتسبب فقط في الإصابة بالذعر نتيجة لشدة صوته.

    – ينتشر ظهور الرعد في المناطق الاستوائية، ولا تحدث بكرة في المناطق الباردة التي تتعرض للهواء البارد، وعند حدوث الرعد ينتج عنه شرارات كهربية تنتج عن عملية تفريغ شحنات كهربية من عدة سحابات إلى الأرض.



    – يتسبب في سقوط المزيد من الأمطار تقدر بملاين الأطنان من المياه، ويستمر سماع صوت الرعد لعدة ثواني قليلة.

    سبب حدوث الرعد:
    يحدث الرعد نتيجة زيادة مفاجئة في ضغط الهواء ودرجة حرارة الهواء، ويحدث هذا التغير نتيجة انقسام ذرات الماء عن السحاب فينتج شحنات كهربية موجبة وسلبية مما تتسبب في حدوث تفريغ هوائي داخل السحب فنسمع صوت الرعد ثم يليه حدوث البرق.

    خصائص الرعد:
    – يحدث نتيجة ارتفاع مفاجئ في ضغط الهواء وارتفاع في درجة الحرارة، مما يتسبب في حدوث تمدد في الموجات الصوتية فينتج هذا الصوت الحاد الذي نسمعه، كما ترتبط قوة هذا الصوت بقوة البرق.

    أنواع الرعد: يختلف أنواع الرعد على حسب الظروف التي أدت إلى تكوينه كما تختلف على حسب المكان التي تتكون فيه ومن أنواعها :

    – الرعد الناتج عن تعرض الهواء الملامس لسطح الأرض: يحدث نتيجة صعود الهواء الساخن من الأرض إلى السحاب فينتج الرعد، هذا النوع يحدث في الأماكن ذو المساحة الواسعة شديدة الحرارة .

    – الرعد الناتج عن الحرارة الشديدة في سطح الأرض: ينتج هذا النوع عندما يتعرض الهواء الملامس لسطح الأرض إلى حرارة شديدة فيصعد الهواء الساخن إلى الأعلى مما يتسبب في حدوث تفريغ كهربي مما يؤدي إلى تكوين الرعد، ويتسبب في حدوث درجات الحرارة المرتفعة ( حرق الغابات، حدوث انفجار، حرق قش الرز، حرق مصانع أو معامل).

    – الرعد الناتج عن اختلاط درجات الحرارة العالية بالمنخفضة : يحدث هذا النوع نتيجة اختلاط الهواء الساخن مع كتل هواء باردة مما يتسبب في حدوث تفاعل عنيف يؤدي إلى نزول الأمطار وحدوث الرعد.

    البرق
    – هو عبارة عن ضوء ساطع في السماء ناتج عن طاقة كهربية ويستمر للحظات، ويعتبر البرق إحدى الظواهر المدمرة والتي تتسبب في الكثير من المشاكل والكوارث ، ويحدث البرق عند تلاقي الشحنات الكهربية المختلفة في الهواء، يؤدى حدوث البرق إلى تحليل النتروجين في الجو ويختلط بالأمطار.

    – يؤدي البرق إلى ارتفاع درجة حرارة الهواء إلى ما يزيد عن 20 ألف درجة ، ويصل سرعته إلى البرق تتراوح بين 1600 كيلومتراً في الثانية، ولا يصيب الناس بالأذى إلا عند انتقاله من السحاب إلى الأرض.

    أنواع البرق
    – البرق بين السحب: يتكون هذا النوع نتيجة تفريغ كهربي لغيمة أو سحابة، وينتقل هذا التفريغ إلى عدة أماكن مختلفة، وعادة لا تظهر بقوة إلى سكان الأرض.

    – البرق من الأرض نحو السحب: ينشأ هذا النوع من البرق، نتيجة لحدوث تفريغ للشحنات الكهربية نتيجة هواء ساخن نشأ من مكان قريب من الأرض .

    – البرق الوشاح: وهو نوع من البرق الذي يحدث في العواصف الرعدية التي يكون فيها رياح قوية.

    – البرق الكروي : يظهر هذا النوع من البرق في السماء على شكل كرة مضيئة ويكون سريع جدا، كما أن الرعد المرتبط بحدوث هذا النوع يكون له صوت منخفض. الفرق بين الرعد و البرق
     
    جاري تحميل الصفحة...
    أعجب بهذه المشاركة Celen
  2. Celen

    Celen Put allah the first and you will never be the last .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏31 أكتوبر 2017
    المشاركات:
    7,895
    الإعجابات المتلقاة:
    4,282
    نقاط الجائزة:
    290
    الجنس:
    أنثى
    التقيمات:
    0
    جزاك الله خير
     
    أعجب بهذه المشاركة نغم أزرق

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)