الفرق بين علم اليقين وعين اليقين

الموضوع في 'منتدى المواضيع العامه' بواسطة نغم أزرق, بتاريخ ‏11 نوفمبر 2017 في 19:35.

  1. نغم أزرق

    نغم أزرق و بس والله .. مشرفة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 يونيو 2015
    المشاركات:
    22,345
    الإعجابات المتلقاة:
    101,536
    نقاط الجائزة:
    370
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    وطن النّهار ♥
    _


    قال تعالى في كتابه (كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ )، تتشابه كلمه علم اليقين مع عين اليقين ولكن ترى ما الفرق بينهما.



    اليقين: يعرف اليقين في اللغة العربية على أنه زوال الشك، الاطمئنان من الأمر الذي كان هناك ريبة منه، ويزداد اليقين بالشيء كلما زادت المعرفة به، حيث يصبح لديك القدرة لرأيه الأمر بالكثير من الجهات بشكل أوضح.

    – اليقين بالله: يعتبر اليقين هو بداية الإيمان، وعندما يزداد العلم والمعرفة والثقافة يزداد اليقين بالله، مما يزيد من تعلق العبد بربه، مما يجعله ملتزم بعبادته ويتقيه ويبتعد عن الأعمال الغير صالحة، ويؤمن بالقدر خيره وشره.



    درجات اليقين:لليقين عدة درجات على حسب قوة المعرفة، والعلم وقوة الإيمان بالله وهي:

    ما هو علم اليقين: هو علم يأتي من مصدر موثوق جدا منه، هو أول مراتب الإيمان، والذي يجب على كل مسلم ومسلمة الإيمان به، حيث أنه يتمثل الإيمان بالله ورسوله وكتبه وملائكته، والإيمان بالجنة والنار، والثواب والعقاب والموت.

    مثال لعلم اليقين : وصفت الجنة في القرآن الكريم في الكثير من المواضع والسور والآيات، وتحدث الله عن جهنم وعذابها وعن يوم الحساب وشدته وهوله، ولأننا نؤمن بالله فإننا نؤمن بكل ما يقوله حتى ولو لم نراه، ونصدق كل أقوال الرسول عليه الصلاة والسلاملثقتنا وإيماننا به.

    ما هو عين اليقين : يعد المرتبة الثانية بعد علم اليقين، فهو عبارة عن ظهور دليل ملموس يؤكد التصديق السابق، وهو يعتبر التصديق على أمر من خلال المعرفة التي سبقت من خلال تجربة أو رؤية الشيء بالعين

    مثال لعين اليقين: بعد الموت عندما يحاسبنا الله ويكون جزاء المؤمنين الصادق إيمانهم الجنة، وجزاء الكافرين جهنم وبئس المصير فيتحول الأمر من علم يقين إلى عين يقين، بسبب معرفة الشيء من خلال رؤيته فقد شاهدوا الجنة والنار.

    ما هو حق اليقين: يعد من أعلى مراتب اليقين، فهو يزيد عن عين اليقين بالشعور بالشيء وملامسته، ويعتبر أفضل مثال لحق اليقين هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أنه رأى الله سبحانه وتعالى، ورأى الجنة والنار، وكلم نبي الله موسي .

    مثال لحق اليقين: بعد الحساب معرفة مصير كل من الكفار والمسلمين، يتمتع المؤمنين الصادقين بالجنة ونعيها، ويتعذب الكفار الظالمين بجهنم ونيرانها، فيتحول عين اليقين لحق اليقين لأن كل من الطرفين عاشق الموقف وشعرا بنعيم الجنة وعذاب النار.

    الفرق بين علم اليقين وعين اليقين:
    – هما درجات من درجات اليقين بالله تعالى، علم اليقين هي الدرجة الأولى يتمثل بالتصديق بالغيبيات دون رؤيتها، أما عين اليقين فهو الدرجة الثانية حيث يكون الإيمان أكبر بتلك الغيبيات التي أصبحت حقائق ملموسة.

    -وقد قال ابن القيم رحمه الله:(الفرق بين علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين: قد مثلت المراتب الثلاثة بمن أخبرك: أن عنده عسلاً وأنت لا تشك في صدقه، ثم أراك إياه فازددت يقيناً، ثم ذقت منه.
    فالأول : علم اليقين، والثاني : عين اليقين، والثالث : حق اليقين ،فعلمنا الآن بالجنة والنار: علم يقين، فإذا أزلفت الجنة في الموقف للمتقين وشاهدها الخلائق وبرزت الجحيم للغاوين وعاينها الخلائق فذلك: عين اليقين).

    ذكر كلمة اليقين في كتاب الله وأحاديث الرسول
    – قال تعالى: (وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ ).
    – قال أيضا: ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ).
    – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللهَ تعالَى بقسطِه وعدلِه جعل الرُّوحَ والفرحَ في الرِّضا واليقينِ).
    – وقوله أيضاً: ( اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ إيماناً يُباشِرُ قلبي ويقيناً صادقاً حتَّى أعلَمَ أنَّه لا يُصيبُني إلَّا ما كتَبْتَ لي ورضاً بما قسَمْت لي).



    الفرق بين علم اليقين وعين اليقين
     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. Αѕẁαг

    Αѕẁαг وردة الساكورا ✿ .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2017
    المشاركات:
    19,323
    الإعجابات المتلقاة:
    5,441
    نقاط الجائزة:
    340
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    في غرفتي الصغيرة
    تسلمين نغم على نقلك للموضوع
     
    أعجب بهذه المشاركة نغم أزرق

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)