محافظة أثرية انطلقت منها أول دعوة لـ"التوحيد"

الموضوع في 'السياحة' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏10 نوفمبر 2017.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكله [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    9,665
    الإعجابات المتلقاة:
    35,110
    نقاط الجائزة:
    340
    الجنس:
    أنثى









    awatanimg.elwatannews.com_image_archive_648x316_21332848201510317673.


    تأتي المنيا في المرتبة الثالثة، كأكثر المحافظات التي تضم "آثار" في مصر، بعد الأقصر والجيزة، حيث تضم 14 منطقة أثرية من 6 عصور تاريخية مختلفة، أهمها "البهنسا الإسلامية، الأشمونين، ومقابر بني حسن"، كما أن بها أكبر متحف آثار في الصعيد، وهو المتحف الأتوري، الذي تم العمل فيه منذ 7 سنوات، بتكلفة 80 مليون جنيه، كما أنها محافظة زراعية صناعية جاذبة للعمالة.

    وترصد "الوطن" أبرز المعلومات عن المنيا:

    من الملك إخناتون فى المينا

    1. انطلقت أول دعوة للتوحيد في مصر القديمة من المنيا، على يد الملك إخناتون، وعلى أرضها استقرت العذراء مريم، ومنها أيضا انتشر الإسلام الجديد.

    2. تضم المحافظة مساجد يعود تاريخها إلى عصور مختلفة، بينها مسجد "اللمطي، العمروي، المصري، والفولي".

    3. "تونا الجبل" من أهم مناطق المنيا الأثرية، وتضم آثار يونانية، و"طهنا الجبل" تضم آثار يونانية وإسلامية ومسيحية، و"تل العمارنة" تضم آثار فرعونية.

    4. البهنسا واحدة من أشهر المدن الأثرية في المنيا، تقع على بعد 16 كيلو متر من مركز بني مزار ناحية الغرب، وتضم آثار من مختلف العصور "فرعونية، رومانية، وإسلامية"، حتى آثار التاريخ الحديث، الممثلة في المباني والقصور التي يعود تاريخها لأكثر من 100 عام، ويوجد بهذه القرية مدافن جثامين بعض الصحابة.

    5. تضم المحافظة دير السيدة العذراء، الذي يبعد نحو 25 كيلومترا شمال شرق مدينة المنيا، وعلى بعد 2 كيلومتر من الطريق الصحراوي الشرقي، وهو أحد المواقع المهمة التي مرت بها العائلة المقدسة، وأقامت فيها خلال رحلتها إلى مصر.

    6. تضم المحافظة كنيسة محفورة في الصخر، بنتها الامبراطورة هيلانة في القرن الرابع الميلادي، وتضم مجموعة من الأيقونات التي يعود تاريخها إلى أوائل العصر المسيحي.

    7. مسقط رأس عميد الأدب العربي طه حسين، والمشير عبدالحكيم عامر، والموسيقار عمار الشريعي، والشيخ مصطفى عبدالرازق شيخ الأزهر الأسبق، وهدى شعراوي، ووالدة قاسم أمين، واللاعب أحمد حسن، كما أنها مسقط رأس السيدة ماريا القبطية، زوجة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، حيث ولدت في ملوي، وما زالت بعض شواهد منزلها موجودة في المدينة حتى الآن، وهي أيضا مسقط رأس السيدة هاجر، زوجة النبي إبراهيم عليه السلام.

    8. عيدها الوطني يوافق يوم 10 من مارس من كل عام، وهو ذكرى أطول يوم في ثورة 1919، بزعامة الدكتور خليل أبوزيد، حيث تصدى ومعه شباب ملوي ودير مواس، لقطار العسكر الإنجليزي في محطة دير مواس.

    9. المنيا من المحافظات الصناعية في مصر، وبها 5 مناطق صناعية، هي "المطاهرة القبلية، المنيا الجديدة، السريرية، وعرب الزينة"، وبها مصانع أسمنت أبيض وأسود بسمالوط، ومحاجر الحديد والصلب ومحاجر الرمال ومحاجر الرخام ومحاجر الحجر الجيري.

    10. بها أكبر مناطق إنتاج البلك الحجري وبودرة السيراميك، ويعمل بها أكثر من 20 ألف عامل في ظروف صعبة للغاية، دون تأمينات صحية أو اجتماعية.

    11. المنيا من المحافظات الزراعية، حيث تقدر مساحة الأراضي الزراعية بنحو 452 ألف فدان، تمثل نحو 6.5% من إجمالي مساحة الأراضي الزراعية بالجمهورية، وتنتج محاصيل "القطن، القمح، الذرة، البطاطس، وقصب السكر".

    12. تشتهر المنيا بصناعة العسل الأسود، وبها قرية البرجاية التابعة لمركز المنيا ذاته، التي تصدّر البطاطس إلى دول أوروبا، وبها أكبر كورنيش في مصر.
    محافظة أثرية انطلقت منها أول دعوة لـ"التوحيد"
     
    جاري تحميل الصفحة...
    أرحيل و Αѕẁαг معجبون بهذا.
  2. Αѕẁαг

    Αѕẁαг وردة الساكورا ✿ .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2017
    المشاركات:
    21,380
    الإعجابات المتلقاة:
    6,667
    نقاط الجائزة:
    340
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    في غرفتي الصغيرة
    تسلمين خجل على الموضوع
     
    أرحيل و خجل.. ~ معجبون بهذا.
  3. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكله [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    9,665
    الإعجابات المتلقاة:
    35,110
    نقاط الجائزة:
    340
    الجنس:
    أنثى
    الله يسلمك حبيبتي
     
    أعجب بهذه المشاركة أرحيل
  4. أرحيل

    أرحيل عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2017
    المشاركات:
    56
    الإعجابات المتلقاة:
    120
    نقاط الجائزة:
    230
    الجنس:
    أنثى
    معلومات جميله والمكان جميل:55::55:
     

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)