شرح ضبط إعدادات مودم موبايلي 4G الاسود

الموضوع في 'الهواتف الذكية وشركات الاتصالات' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏8 نوفمبر 2017.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكله [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    9,667
    الإعجابات المتلقاة:
    35,164
    نقاط الجائزة:
    340
    الجنس:
    أنثى












    شركة اتحاد الاتصالات وتقنية المعلومات، صاحبة الاسم التجاري موبايلي Mobily، وهي ثاني أكبر شركة اتصالات على مستوى المملكة، تأسست في سنة 2004، وبدأت تنتشر بخدماتها التجارية، اعتباراً من 25 مايو سنة 2005، وكانت أسرع الشركات نمواً على مستوى العالم، حيث وصل عدد المشتركين فيها، إلى ثلاثة ملايين مشترك في سنة 2009، وازداد بعدها العدد إلى أكثر من ثمانية مليون مشترك. وهي أول شركة بالعالم، تقوم بإطلاق خدمة الجيل الرابع من الإنترنت 4G. لذا سنستعرض من خلال هذه المقالة، الفرق مابين المودم والراوتر، بالإضافة إلى شرح تفصيلي، حول كيفية ضبط إعدادات مودم 4G من شركة موبايلي.



    الفرق بين المودم والراوتر
    علينا أن نميز مابين المودم والراوتر، هذان الجهازان اللذان يعتبران، من الأجهزة الملحقة بالحاسب الآلي، وليس كما هو شائع أنّ كلا الجهازين، يؤديان نفس الوظائف. فكلمة مودم Modem، اختصار للمصطلح الانجليزي Modulate Demodulate، والذي يعني تحويل الإشارات الرقمية، والتي تصدر من جهاز الكمبيوتر، إلى إشارات تناظرية عند الإرسال، تتحرك عبر أسلاك الهاتف، ويتم تحويلها من جديد إلى إشارات رقمية عند الاستقبال، حيث تصل إلى الطرف الآخر من أسلاك الهاتف، والذي يكون موصولاً بالحاسب من الجهة الأخرى.

    awww.almrsal.com_wp_content_uploads_2017_08__D9_85_D9_88_D8_AF9e6f228a170d2ca762c9f99b052ed6c2.



    أمّا الراوتر فهو عبارة عن جهاز، يقوم بتوجيه البيانات بين شبكتين مختلفتين، أي أنّه يقوم بتوفير Real IP لأجهزة الشبكة الداخلية ( LAN أو Domain)، لإجراء الاتصال بالإنترنت. ولدينا في المملكة، نجد أنّ هناك عدد كبير من الأشخاص، والذين أقبلوا خلال الفترة الأخيرة، على شراء مودم 4G من شركة موبايلي، وذلك بسبب العروض التي قدمتها الشركة، من أسعار رخيصة للباقات، بالإضافة إلى توفير سرعات كبيرة في الإنترنت.

    كيفية ضبط إعدادات جهاز مودم 4G من شركة موبايلي
    من المهم جداً معرفة كيفية التحكم، والتغيير بإعدادات المودم 4G، حيث تختلف إعدادات الضبط من مودم إلى آخر، وذلك بحسب الشركة المصنّعة، وعادة ما يتواجد ضمن علبة المودم، كتيب يوضح كيفية ضبط الإعدادات، والقيم التي يجب وضعها، أو تغييرها لكي يعمل الجهاز. وننصح بالتعامل مع شركة الاتصالات، التي نجد أنّ تغطية خدماتها، تشمل مكان إقامتنا، وذلك لضمان قوة الإشارة في المودم، ولإمكانية الاستفادة من السرعة الكبيرة لخدمة الجيل الرابع. ويتم ضبط الإعدادات في مودم موبايلي 4G كما يلي:

    أولاً: نقوم بالدخول إلى صفحة المودم، من خلال إدخال العنوان التالي في المتصفح لدينا: http://192.168.2.1/، بعد ذلك نجري عملية التعديل، على إعدادات الشبكة الأصلية، ونقوم بتحويلها من Auto إلى 4G، أو من النمط الرباعي 4G إلى النمط الثلاثي 3G، أو النمط الثنائي 2G، وذلك حسب الرغبة، وبعدها نضغط على كلمة Submit.

    ثانياً: نختار من القائمة اليسرى، الخيار LTE/UMTS، ثمّ نضغط على الخيار Apply Change، يظهر بعدها مربع صغير، ننتظر حتى ينتهي لمدة ستين ثانية، بعدها نقوم بإعادة تشغيل المودم، والتكيف على الإعدادات الجديدة التي تمّ تطبيقها.

    هذا ونؤكد على ضرورة ضبط الإعدادات باستمرار، وذلك بحسب المكان الذي يريد الشخص، العمل على الإنترنت من خلاله، وذلك للاستفادة من السرعة المتاحة، فهناك أماكن تعمل فيها تقنية الجيل الثالث 3G، ولكن لا تعمل فيها تقنية الجيل الرابع 4G، وهناك أماكن تعمل فيها جميع التقنيات، بما فيها التقنية الأحدث 4G، وذلك بسبب قربها من أبراج التغطية الخاصة بشركة الاتصالات.

    ولتغيير اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية، ندخل من جديد إلى صفحة المودم، بالرابط السابق وهو http://192.168.2.1/، نجد في الخيار ماقبل الأخير، إعدادات النظام System Settings، نضغط عليه فتفتح صفحة جديدة، نجد في الآخر اللغة Language، نضغط على زر اللغة العربية، ومن ثمّ نضغط على حفظ التغييرات Apply Change، وهكذا تتحول لغة الإعدادات إلى اللغة العربية.

    وأخيراً ننتقل إلى خطوة مهمة، وهي إجراء تحديث على المودم، حيث يمكن تحميل التحديث من الصفحة الرسمية لموقع موبايلي، والرابط هو http://www.mobily.com.saa، وبعد تحميله، نقوم بفك الضغط عنه، وذلك من خلال برنامج فك الضغط. Winrar نعود إلى الصفحة الرئيسية للمودم، ونضغط على الخيار تحديث البرامج الثابتة Firmware Update، ثمّ نختار الملف الذي قمنا بتحميله، وفك الضغط عنه، وبعدها نضغط على الأمر تحديث Update. وبعدها ننتظر مدة حوالي ستين ثانية، حتى ينتهي تركيب التحديث، وبعد الانتهاء نقوم بإعادة تشغيل المودم، بالإعدادات الجديدة ووصله بالجهاز.





    شرح ضبط إعدادات مودم موبايلي 4G الاسود
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)