مصادر البحث العلمي

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏5 نوفمبر 2017.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكله [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    9,667
    الإعجابات المتلقاة:
    35,165
    نقاط الجائزة:
    340
    الجنس:
    أنثى



    البحث العلمي
    هو اتباع خطوات وأساليب منظمة في جمع البيانات والمعلومات وكتابة الملاحظات والتدوينات وفق معايير وأساسيات محددة للوصول إلى هدفٍ مدروس مسبقاً أو تعديل بحوث موجودة أو اكتشاف شيء جديد يضاف إلى قائمة المكتشفات في العلوم المختلفة، وتتنوع مصادر البحث العلمي باستناداً إلى نوع البحث العلمي والهدف المرجو منه ومن أهم المصادر:

    الكتب المقدسة: ومنها يتم أخذ الأحكام الشرعية والقوانين المتبعة لنظام الحياة، مثل القرآن الكريم الذي أنزل على الرسول الكريم وهو يؤسس لكافة نواحي الحياة الاقتصادية والسياسية والأحكام والعقوبات أيضاً، فهو كلام من الله رب العالمين فلا مجال فيه للخطأ سبحانه وتعالى.


    الكتب المترجمة والسير الذاتية: وهي التي تكون مكتوبة عن تجارب شخصية للعلماء وتشرح بشكل مفصل العمليات والأحداث التي مرت مع الكاتب أو الشخص الذي كتبت عنه السيرة الذاتية ومن الأمثلة عليها مذكرات هدى الشعراوي للكاتبة هدى الصدّة.


    التجارب العلمية وبراءات الاختراع: وتعطى بعد تجارب عديدة وأبحاث دقيقة للمخترع أو المكتشف من قبل الجهات الرسمية، وتكون مدروسةً بشكل كبير لأنها تعد حجر أساس للأبحاث التالية التي من الممكن أن تتحدث عن المجال التي تعطى فيه.


    المراسلات الرسمية والخطابات: والتي تتم بين مؤسسات رسمية تتحدث فيما بينها عن الإنجازات أو الأبحاث العلمية أو الاكتشافات التي قامت بها هذه المؤسسة، أو الخدمات التي تقدّمها المؤسسة مثل الخطابات التي تتم بين الباحث العلمي والجامعة التي يتم عنها البحث.


    المعاهدات والوثائق التاريخية: وتتضمن الاتفاقيات والتبادلات السياسية أو التجارية بين الدول القديمة، وهي صادرة عن أشخاص موثوق فيهم ومعروفين لدى الوسط العلمي، ومن أهمّها العهدة العمرية التي قام بها عمر بن الخطاب عند فتح القدس عام 648م والتي من خلالها أعطى الأمان لأهل القدس ومنع التعرض لهم ولكنائسهم.


    التقارير الدورية: وتتم خلال فترة معينة تحدد بشكل مسبق فإما أن تكون شهرية أو سنوية، وهي تتحدث عن العمليات الأساسية التي تحدث داخل المؤسسة أو الشركة ومن الأمثلة عليها، التقارير الشهرية للمؤسسات والتي تدرس عدد العمال وأيام الدوام والأرباح والخسائر، ومن الأمثلة عليها أيضاً التقارير السنوية للدولة والتي يتم فيها دراسة وضع الشعب للدولة والإقتصاد العام للدولة.


    القواميس والمعاجم: والتي تهتم بدراسة المفردات والكلمات حسب الترتيب الهجائي للغة معينة ومن الأمثلة عليها المعجم العربي والقاموس المحيط
    الشبكة العنكبوتية: وتعد بمثابة مكتبة ضخمة تضم العديد من الأبحاث والمعلومات.



    تعتبر هذه المصادر هي الأقرب إلى الحقيقة أو تكون نسبة الخطأ فيها قليلة جداً مقارنةً مع غيرها من المصادر، وهناك أيضاً المصادر الثانوية مثل الحوارات العلمية وتناقل الأخبار بين الناس، وتكون نسبة الخطأ فيها كبيرة جداً ويجب التأكد منها قبل الأخذ بها.




    مصادر البحث العلمي
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)