كيفية تعلم اللغة الإنجليزية سريعاً

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏22 أكتوبر 2017.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكله [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    9,667
    الإعجابات المتلقاة:
    35,165
    نقاط الجائزة:
    340
    الجنس:
    أنثى























    قد يكون تعلُّم لغة جديدة أمرًا صعبًا لكنه ليس مستحيلًا. ينقسم تعلُّم أي لغة إلى أربع ممارسات أساسية هي: القراءة والكتابة والاستماع والتحدث. نتناول هذه الممارسات والمزيد من النصائح المفيدة من خلال أجزاء المقال التالي. إذا كنت راغبًا في تعلُّم اللغة الإنجليزية، وتحقيق تقدم ملحوظ خلال فترة قصيرة من الوقت، فواصل القراءة لمعرفة المزيد.



    طرق ممتعة

    1. [​IMG]

      1
      القراءة ثم القراءة ثم القراءة. تُعد القراءة من أسهل وأسرع الطرق التي تساعد على تعلُّم اللغة الإنجليزية بسرعة، لذلك حاول أن تقرأ طوال الوقت لأن هذا الأمر يزيد من مفرداتك اللغوية ويساعدك على تعلُّم القواعد اللغوية واللغة المتداولة.
      • اقرأ المجلات الهزلية فهي تُعد اختيارًا جيدًا. إن كنت لا تريد قراءة كتب الأطفال فاشترِ عدة أعداد من المجلات الهزلية، كما يمكنك قراءة بعض المجلات الهزلية على الإنترنت بالمجان.
      • اقرأ الكتب التي قرأتها من قبل لأنك إن كنت تعرف عما يدور في الكتاب مسبقًا، يكون من الأسهل عليك أن تخمِّن معاني الكلمات وتفهمها. يساعد التكرار كذلك في حفظ المفردات في ذاكرتك بصورة أقوى.
      • اقرأ الصحف لأنها تُعد مصدرًا جيدًا ومتنوعًا لتعلُّم أساسيات اللغة. تكتب الصحف بأسلوب صحيح لغويًا بنسبة 100% كما أنها سهلة الفهم. وبالطبع ستجد الكثير من الصحف الإلكترونية الجيدة على شبكة الإنترنت، مثل: صحيفة The Guardian وصحيفة New York Times.

    2. [​IMG]

      2
      شاهد الأفلام. تساعد مشاهدة الأفلام على تحسين اللغة الإنجليزية لأنك حينها تسمع الكثير من الكلمات وتعرف كيف تُنطق. كما أنها تضيف إلى مفرداتك اللغوية حيث تقابل الكثير من الكلمات الجديدة. يمكنك بدء مشاهدة الأفلام المصحوبة بالترجمة إلى اللغة العربية، لكنك ستتعلم أكثر عندما تشاهد الأفلام بدون الترجمة، لذلك بمجرد أن تستطيع متابعة ما يدور في الأفلام بمفردك ابدأ في مشاهدة الأفلام بدون ترجمة وركز على استماع الكلمات التي تعرفها ومحاولة تخمين الكلمات التي لا تعرفها من خلال ما يدور بالمشهد.
    3. [​IMG]

      3
      العب الألعاب كثيفة اللاعبين على الإنترنت. الألعاب كثيفة اللاعبين هي ألعاب يمكنك لعبها على الإنترنت بالاشتراك مع عدد كبير من اللاعبين حيث يمكنك أن تختار اللعب مع أشخاص من بلاد يتحدث سكانها باللغة الإنجليزية مما يعطيك الفرصة لتتحدث معهم وتتعلم منهم. جرب ألعاب مثل: Guild Wars أو World of Warcraft أو The Elder Scrolls.
    4. [​IMG]

      4
      ابحث عن صديق بالمراسلة. أصدقاء المراسلة هم أشخاص يحاولون تعلُّم اللغة من خلال كتابة الخطابات (أو رسائل البريد الإلكتروني) فيراسلون بعضهم البعض بحيث تكتب أنت نصف رسالتك بلغتك الأم من أجل أن يقرأها صديقك ويتعلم لغتك والنصف الآخر باللغة الإنجليزية حتى تمارس أنت لغته والعكس بالعكس. يمكن أن تتحدث مع صديقك بالمراسلة في أي موضوع. توفر الكثير من المواقع فرصة إيجاد أصدقاء بالمراسلة على الإنترنت.
    5. [​IMG]

      5
      كوِّن صداقات. من الرائع أن تكوِّن صداقات عادية مع بعض المتحدثين باللغة الإنجليزية عن طريق الإنترنت حيث يمكنكم مراسلة بعضكم البعض بالبريد الإلكتروني أو إرسال الرسائل النصية أو التحدُّث عن طريق برامج مثل Skype حتى تستطيع ممارسة اللغة الإنجليزية الحية. يمكنك إيجاد أصدقاء عن طريق الإنترنت بالانضمام إلى تجمعات المُعجبين بالفنانين أو الشخصيات المشهورة أو من خلال مواقع تعليم اللغة مثل Fluentify.
    6. [​IMG]

      6
      استمع للأغاني وغنِّها. تُعد الأغاني من أفضل الطرق لتعلُّم اللغات وأمتعها لأنها تساعد على معرفة كيف تُنطَق الكلمات، كما أنها تضيف إلى مفرداتك اللغوية. لذلك قم بتنزيل بعض الأغاني التي تحبها واسمعها كثيرًا واقرأ كلماتها وافهم ماذا تعني.


    المذاكرة الجدية

    1. [​IMG]

      1
      سجِّل نفسك بدورة تدريبية. تساعد الدورات التدريبية في اللغة الإنجليزية على تعلُّم الكثير من المفردات الهامة التي تحتاجها لممارسة اللغة كما تساعد دون شك على تعلُّم اللغة بطريقة صحيحة. وتوجد طريقتان للدورات التدريبية في اللغة الإنجليزية هما:
      • الدورات التدريبية أو التطبيقات الموجودة على الإنترنت حيث يكون بعضها مجاني وبعضها مقابل المال، وقد تكون المواقع التي تعلِّمك نظير المال أفضل من المواقع المجانية لكن هذا ليس شرطًا. مواقع مثل: LiveMocha و Duolingo يعتبرا من الخيارات المميزة لتعلم اللغات.
      • الدورات التدريبية التي تقدمها مراكز تعليم اللغة المستقلة أو بالجامعات، وبالطبع تكون تلك الدورات مقابل المال لكن مساعدة المعلِّم لك لها أهمية بالغة، كما أنك ستتعلم أسرع مقارنة بمحاولتك للتعلم اعتمادًا على نفسك فقط لا غير.

    2. [​IMG]

      2
      اكتب يومياتك. تجبرك كتابة اليوميات على ممارسة اللغة بالكتابة بصفة يومية، كما تجبرك على تكوين جمل جديدة تستطيع من خلالها التعبير عن نفسك بدلًا من إعادة الجُمل التي تعرفها. احتفظ بمفكرة تكتب فيها يومياتك واحتفظ أيضًا بمفكرة أخرى تكتب فيها المفردات الجديدة التي قرأتها أو سمعتها.
    3. [​IMG]

      3
      سافر لبلد يتحدث سكانه باللغة الإنجليزية. يجبرك السفر لبلد يتحدث جميع سكانه باللغة الإنجليزية على ممارسة اللغة طوال الوقت فتتعلمها سريعًا. لذلك سافر لبلد مثل أمريكا أو إنجلترا لتدرس هناك أو للعمل لبعض الوقت. كما يمكنك السفر إلى هناك في رحلات قصيرة من حين لآخر لكن الأفضل أن تقضي ثلاثة شهور على الأقل لتحقق أقصى استفادة.
    4. [​IMG]

      4
      علم نفسك بنفسك. بالطبع يمكنك أن تعلم نفسك اللغة الإنجليزية، ويكمن سر نجاحك هنا في أن تجعل تعلم اللغة الإنجليزية سريعًا هو أولويتك الأولى، ولتقضِ أوقات فراغك في دراسة اللغة الإنجليزية وممارستها قدر الإمكان.
    5. [​IMG]

      5
      استغل مصادر وأدوات تعليم اللغات المتاحة على الإنترنت. توجد الكثير من مصادر وأدوات تعليم اللغات على الإنترنت بدءًا من البطاقات المصورة إلى تطبيقات الهواتف الذكية. يمكنك أن تجرب موقع ANKI (الذي يوفر البطاقات المصورة) أو موقع Memrise (الذي يحتوي على البطاقات المصورة وأشياء أخرى كثيرة) أو موقع Forvo (الذي يساعد على النطق بطريقة صحيحة).
    6. [​IMG]

      6
      انغمس في الأمر. يُعد الانغماس في ممارسة اللغة أحد أهم جوانب تعلُّمها؛ وقد يعني ذلك أن تُذاكر اللغة الإنجليزية وتمارسها كل يوم لمدة ثلاث ساعات على الأقل، لأن ممارسة اللغة لساعة واحدة فقط بالأسبوع لا يكفي على الإطلاق. أما إن استطعت أن تمارس السماع والتحدث والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية لمدة ست ساعات باليوم فستحقق أقصى استفادة.


    افعل ولا تفعل

    1. [​IMG]

      1
      تعلَّم عددًا صغيرًا من المفردات في المرة الواحدة. لا تحاول أن تتعلَّم قائمة طويلة من المفردات في المرة الواحدة، بل حاول أن تذاكر عددًا صغيرًا من المفردات في كل مرة ولا تنتقل لمجموعة أخرى من المفردات حتى تتقن المجموعة الأولى.
    2. [​IMG]

      2
      ضع بطاقة على كل شيء بالمنزل. اكتب اسم كل شيء يوجد بالمنزل في بطاقة والصقها عليه لتساعدك البطاقات على تعلم تلك المفردات لأن هذا الأمر يعلمك أن تفكر بالصورة التي تشير إليها الكلمة بدلًا من أن تترجمها إلى لغتك بينك وبين نفسك.
    3. [​IMG]

      3
      استغل أيقونة الصور بمحرك البحث جوجل (Google Images). يُعد البحث عن معاني الكلمات بالصور من خلال جوجل أحد الطرق الرائعة لتعلُّم ماذا تعني الكلمات بأي لغة. لذلك ابحث عن أي كلمات لا تعرف معناها بأيقونة الصور الموجودة بمحرك جوجل لتظهر لك صورتها فتعرف ما الذي تشير إليه الكلمة وتتعلمها.
    4. [​IMG]

      4
      لا تحاول أن تتعلم اللغة من خلال بطاقات الاستذكار. ينبغي ألا تستخدم بطاقات الاستذكار التي تحتوي على الكلمة باللغة الإنجليزية في جانب ونظيرتها باللغة العربية على الجانب الآخر لأن هذه الطريقة تعلمك أن تترجم كل شيء إلى لغتك الأم في رأسك مما يُبطئ عملية التعلم. الأفضل أن تتعلم الكلمة الإنجليزية بالصوت أو الصورة.
    5. [​IMG]

      5
      لا تركز كثيرًا على القواعد النحوية. تكمن الفكرة في تحدُّث اللغة الإنجليزية أن معظم من يتحدثون بتلك اللغة لا يتقيدون بالكثير من القواعد النحوية، فقليل من الناس يتحدث بلغة خالية من الأخطاء النحوية. لذا إن كنت تقضي الكثير من الوقت في مذاكرة القواعد النحوية ستضيِّع الكثير من وقتك، لذلك تحدَّث بشكل خاطئ وستجد من يُصحح لك الأخطاء فتتعلم الصواب بمرور الوقت حيث ستصل لمرحلة أنك تتحدث بطريقة صائبة في النهاية ولن تحتاج للتفكير فيما تقوله.
    6. [​IMG]

      6
      لا تخشَ من التجربة. أهم جزء في تعلُّم أي لغة بسرعة هو أن تتحدث بها، فاستخدم مهاراتك اللغوية قدر الإمكان ولا تقلق من أن تُخطئ أو أن تقول جُملة ما بطريقة غير صحيحة، لأن عدم استخدام مهارتك اللغوية وممارسة اللغة الجديدة بشكل مستمر سيجعل خطواتك في التعلم بطيئة جدًا، لذلك تحدَّث لأنك تستطيع ذلك.




    أفكار مفيدة

    • عندما تكتب شيئًا باللغة الإنجليزية توقف للحظة واقرأ ما كتبت بصوتٍ مرتفع وصحح الأخطاء التي تجدها.
    • ابحث في القاموس عن معنى الكلمات التي لا تعرفها لأن هذا الأمر سيساعدك على زيادة مفرداتك اللغوية.



    تحذيرات
    • إن كنت ترغب في أخذ دورة تدريبية بأحد المراكز فاحرص على أن يكون مركزًا موثوقًا به.




    كيفية تعلم اللغة الإنجليزية سريعاً
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)