كيفية إقناع أستاذك بتغيير درجتك

الموضوع في 'منتدى الطلاب والطالبات' بواسطة خجل.. ~, بتاريخ ‏9 أكتوبر 2017.

  1. خجل.. ~

    خجل.. ~ أرفضُ أنّ أكون حلاً ، أنا المُشكله [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏8 يونيو 2017
    المشاركات:
    7,165
    الإعجابات المتلقاة:
    28,700
    نقاط الجائزة:
    290
    الجنس:
    أنثى





    1. [​IMG]
      1
      تذكر: الأساتذة لا يقومون ب"إعطاء" الدرجات. الطلاب هم الذين يحصلون على درجاتهم. تذكر أيضاً بأن درجاتك لا تعكس أي شيء عمن تكون كشخص. أنت لن تكون شخصاً أفضل أو أسوأ بناءً على درجاتك. يمكن لدرجة ضعيفة أن تكون مخيبة للأمل، لكن هذا لا يعني أنك يجب أن تخذ هذا على أنه أمر شخصي. قبل أن تبدأ في محاولة استئناف درجتك، تأكد من أن استئنافك مبني على قواعد شرعية لكي تطلب من أستاذك مراجعة درجتك. عليك تفهم الأمور من وجهة نظر أستاذك عندما يتعلق الأمر بالدرجات. يجب على الأساتذة معاملة الجميع بطريقة عادلة عندما يعلق الأمر بالدرجات. إذا قام الأستاذ بقراءة ورقة امتحان أو مقالة من جديد فهذا يعني أنه سيعطيها اعتباراً زائداً. السخط على نتائجك أو الرغبة في أن تتهرب من درجتك السيئة ليست أسباباً وجيهة لطلب تغيير الدرجة.
      • تأكد من أنك قمت بقراءة كل التعليمات الموجودة بالمقرر وعلى الواجب بشكل صحيح. إذا طُلب منك أن تجيب على سؤال مقالي ولم تقم بالحديث عن النقاط التي عليك مناقشتها في مقالتك، فلن تكون لمطالبتك بإعادة مراجعة درجاتك أي أساس من الصحة. تأكد من أنك قمت بتتبع التعليمات بحذافيرها، وإلا فإنك ستكون في وضع من يطلب من الأستاذ اعتباراً إضافياً مما سيضع أستاذك في موقف غير ملائم.
      • تأكد من قراءة تعاليق أستاذك بعناية. في غالب الأحيان، يكون الالتباس حول الدرجات بسبب عدم فهم المنطق المتبع في اعطاء الدرجات من طرف الأستاذ.
    2. [​IMG]
      2
      فكر في ما إذا كان التغيير في درجتك يستحق الوقت والجهد اللذين ستبذلهما. قد يكون من الأفضل لك أن تتقبل الدرجة الممنوحة لك ما عدا إذا كان الظلم كبيراً. مثلاً، يمكن لآلة البيع أن تبتلع نقودك دون أن تعطيك أي شيء، لكن وبالمقابل، قد تمنحك قطعتي شوكولاتة "مارس" بثمن قطعة واحدة. لهذا فقد يكون معدلك مستحقاً بالرغم من خسارتك لنقطة أو نقطتين في أحد الاختبارات.
      • فكر في السياق العام لدرجتك. إذا كنت تحاول استرجاع نقطتين من امتحان بـ 100 نقطة، وكانت نسبة الامتحان من الدرجة النهائية هي 5%، فهل يستحق الأمر كل هذا العناء؟ قبل أن تأخذ قرارك بتحدي الدرجة التي منحت لك، قم بالتفكير في الصورة الأكبر: ماذا ستربح في نهاية المطاف؟ إذا كان الجواب هو أنك ستربح الكثير، فقم بالمواصلة، لكن بسلوك مهني. أما إذا كان كل ما ستجنيه هو واحد بالمائة من النقطة النهائية، فعليك إعادة التفكير في استراتيجيتك.
      • إذا قمت بالاعتراض على درجتك، فعليك أن تركز في دراستك وأن تتصرف بأسلوب مهني بشكل دائم. يقوم الأساتذة بتقييم عمل الطلبة بناءً على أدائهم ونتائجهم. تجنب الإدلاء بأقوال من قبيل أنك دائماً ما تحصل على أعلى الدرجات (بإمكان الأساتذة التأكد من هذا الأمر، وهم يقومون بذلك بالفعل ويعلمون ما إذا كنت تبالغ بشأن معدلك)، تجنب كذلك الحديث عن الوقت الذي استغرقته في القيام بواجبك، الجهد الذي بذلته في القيام بالواجب، أو عن عدد القراء ات المفروضة في هذا الفصل دون الفصول الأخرى، أو بأنك تحتاج هذه الدرجة لكي تحافظ على الدعم المالي. كل هاته الأشياء ليست مهمة في هذا النقاش. كل ما يهم هنا هو الواجب الدراسي موضوع النقاش.
      • من الأمور المحتملة التي قد تؤدي إلى الإضرار بك، هو السمعة التي قد تكتسبها إذا ما دخلت في نوبات من الغضب (إما بصفة شخصية، أو عن طريق الإيميل)، القيام بتهديدات فارغة حول استدعاء رئيس قسم أستاذك أو القيام بمقاضاة الجامعة، بالإضافة إلى الدخول في نوبات تسول للدرجات. إذا ما كانت لديك سمعة بأنك غير ناضج، وبأن لديك تصرفات غير مهنية، وبأن سلوكياتك غير أخلاقية (مثل المطالبة الغير مشروعة بدرجات لا تستحقها) فإن هذا قد يتسبب لك في خسارة عدة فرص في التخصص الخاص بك، ويحد من امكانية طلبك لرسائل توصية من طرف أساتذتك.
    3. [​IMG]
      3
      قم بعقد موعد مع أستاذك أو مع أحد المساعدين لكي تناقش كيفية حصولك على درجتك بالإضافة إلى كيفية التحسين من جودة عملك في الواجبات الدراسية المقبلة. الأساتذة ينظرون بعين الرضى إلى الطلبة اللذين يقومون بمجهودات كبيرة من أجل التعلم واللذين يحاولون التحسين من معارفهم ومهاراتهم، عكس الطلاب اللذين يهتمون بأمر الدرجات فقط. لا تحاول أن تناقش درجتك أثناء الدرس عندما تكون الحجرة ممتلئة بالطلبة الآخرين. بدل ذلك، اذهب للقاء أستاذك أثناء ساعات عمله بالمكتب أو قم بعقد موعد. الأساتذة يلاحظون التصرفات المحترمة والمدروسة.
      • إذا كنت قد حصلت على درجتك من طرف أستاذ مساعد، فلا تقم بتجنب الأستاذ المساعد أثناء محاولتك مراجعة درجتك. قم بطلب لقاء مع الأستاذ المساعد لمناقشة الأمر. تجنب الأستاذ المساعد قد يجعله يشعر بأنه غير مهم لأنك توجهت إلى من هو أعلى رتبة منه دون أن تناقشه أولاً. وبالمثل، فإن أغلب الأساتذة اللذين لديهم أساتذة مساعدون، سيطلبون منك مناقشة الأمر مع الأستاذ المساعد أولاً.
    4. [​IMG]
      4
      قم بالاستعداد للقاء. قم بقراءة كل الملاحظات التي تلقيتها وقم باستيعابها جيداً. إذا كان الأستاذ قد حذف نقاطاً تظن أنك تستحقها، فقم بالعودة إلى ملاحظاتك التي أخذتها أثناء المحاضرات ومن خلال دراستك للكتب المقررة وقم بأخذ الدلائل المساندة معك إلى اللقاء. قم بإثبات أن تصرفك لم يكن عبارة عن رد فعل عاطفي باتجاه الدرجة التي منحت لك، أو أنك تختلق هاته المعلومات، أظهر لأستاذك أنك تعرف المواد المدرسة بشكل جيد وبأنك كنت مستعداً للامتحان. لكن تذكر أنك لست في محاكمة أثناء استعمالك لدلائل المتوفرة لديك. استعمل الدلائل لكي تطلب من الأستاذ أو الأستاذ المساعد أن يوفقها مع المعلومات التي كان يريد أن يراها في ورقة بحثك أو امتحانك.
    5. [​IMG]
      5

      كن لبقاً ومهنياً مع الأستاذ أو الأستاذ المساعد.
      • لا تتحدث بنبرة اتهامية. تجنب الجمل مثل: "لا أظن أنك تحبني،" أو "أعتقد أنني أعامل بطريقة غير منصفة." مهمة الأستاذ هي تقييم العمل الذي بين يديه، وليس منحك درجات عالية فقط لأنه يحبك.
      • لا تخاطب أي أستاذ بالطريقة التالية: "لقد قمت بنفس الشيء الذي قام به أصدقائي وحصلت على درجة أقل." نتائج زملاءك ليست من شأنك. درجاتهم ليست محلاً للنقاش. الأهم من هذا، فإن قوانين الخصوصية ستمنع أستاذك من الحديث عن درجات الطلبة الآخرين. إضافة إلى هذا فإن الطالب الذي يدرس موضوعاً جديداً عليه ليس له بعد النظر الكافي لكي يقوم بتقييم مدى تشابه الأجوبة بالدقة المطلوبة. قد يبدو لك أن جوابين متطابقين، في حين أن لكل عمل فوارق مميزة تُعبر للأستاذ عن مدى فهم الطالب من عدمه.
    6. [​IMG]
      6
      قم بالتأكيد على أنك ترغب في تدارك أي صعوبات قبل أن يصل وقت الامتحان أو البحث الموالي. هذا سيظهر للأستاذ أنك لسته هنالك من أجل التذمر فقط، بل أن لديك اهتماماً بالمادة. بالرغم من هذا، لا تقم بالتظاهر بأنك تهتم بالتحسين من أداءك المستقبلي إذا كان كل ما تريده هو تحسين درجتك الحالية فقط. فبإمكان الأساتذة أن يروا ما يدور بذهنك.
    7. [​IMG]
      7
      قم بالتوكيد على بعض النقاط التي تثير قلقك و قم بطلب شروحات حول مكامن الخلل في تلك النقط (بدل أن تطالب منه/منها إعادة قراءة بحثك أو امتحانك). على أستاذك أن يوضح لك الأشياء التي أخطأت فيها. إذا كانت الإجابة لا تتوافق مع النقاط التي أخذتها في المحاضرات أو المعلومات الموجودة في الكتب المقررة، فقم بطلب توضيحات. أستاذ س، أظن أنني أفهم ما قلته، لكنني حائر قليلاً لأنه بناءً على المحاضرة حول (الموضوع أو تاريخ المحاضرة) فقد قلت ـــــــــــ." أو "أظن أنني أفهم ما قلته، لكن يبدو أن الكتاب يقول شيئاً مختلفاً وهذه هي الطريقة التي فهمت بها هذه النقطة."
      • إذا كان الأستاذ مخطئاً وكان هنالك خطأ بالفعل، فغالباً ما سيعترف بخطئه.
      • إذا ما قام الأستاذ بتوضيح الأمر بطريقة تتماشى مع المعلومات التي قمت بكتابتها، قم بتنبيه الأستاذ إلى التوافق الحاصل بين المحاضرات، الكتب، والمعلومات التي تلقيتها للتو من خلال نقاشكما. أعط فرصة للأستاذ لكي يقوم بإعطاء المزيد من التفاصيل حول أي معلومة من الممكن أن تكون لم تنتبه لها، أو دعه يفسر الدرجة التي حصلت عليها على ضوء تلك المعلومة.
      • إذا استطعت إظهار أن هنالك توافقاً بين ما تعلمته (المحاضرات والنقاط التي قمت بأخذها) وبين ما قمت بكتابته، فقم بسؤال الأستاذ عما إذا كان سيقرر خفض النقط المخصومة أو الدرجة بنفسها.
    8. [​IMG]
      8
      و كإجراء أخير، قم بأخذ الأمور إلى مستويات أعلى. إذا ما فشل كل شيء، فإن لأغلب الشُعَبِ طرقاً محددة لرفع الطلبات إلى لجان مختصة تبدأ هاته العملية عند مدير المرحلة الجامعية الأولى أو رئيس القسم. تذكر أنه من النادر جداً أن يقوم أساتذة بتغيير درجات أستاذ آخر إلا إذا كان هنالك سبب واضح يفرض ذلك. لكن إذا ما اتضح أن العدالة لم تأخذ مجراها، فمن الممكن دئماً التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف، كما يمكن جدولة جلسة من أجل مراجعة الشكوى المتعلقة بالدرجة. تذكر أنه إذا ما اخترت اتباع هذه الطريق، فإنك ستدخل في عملية سياسية. تأكد من أنه بإمكانك توثيق تعرضك للظلم وبأن هنالك أدلة على ذلك. أفضل مخرج هو أن يتم حل الأمر بشكل حبي لإرضاء جميع الأطراف، بينما أسوأ ما قد يحصل هو أن تضيع وقتك وجهدك على أمر لا يستحق العناء بالإضافة للإساءة لسمعتك أثناء القيام بهذا الأمر. للتذكير مرة أخرى، قم بمقارنة ما سيكلفك هذا الأمر بالفوائد التي ستجنيها منه وقم بأخذ القرار حول ما إذا كان الأمر يستحق القيام به.

    كيفية إقناع أستاذك بتغيير درجتك
     
    جاري تحميل الصفحة...

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)