خالد الفيصل يرعى إفتتاح سوق عكاظ والفنان محمد عبده ينشد لسوق عكاظ ..

الموضوع في 'منتدى الالعاب والوناسه' بواسطة яέέмiαħ~, بتاريخ ‏15 يوليو 2009.

  1. яέέмiαħ~

    яέέмiαħ~ .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏12 ابريل 2007
    المشاركات:
    11,672
    الإعجابات المتلقاة:
    1,366
    نقاط الجائزة:
    400
    [​IMG]
    الطائف 21 رجب 1430 هـ الموافق 14 يوليو 2009 م واس

    نيابة عن خادم الحرمينالشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز " حفظه الله " رعى صاحب السمو الملكي الأميرخالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء امس الثلاثاء حفل افتتاح فعاليات سوق عكاظ الثقافي " 3 " بموقع السوق في العرفاء بالطائف، وحضر حفل الافتتاح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ومعالي الدكتور عبد العزيز خوجه وزير الثقافة والإعلام، وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي والسعادة وضيوف السوق.

    [​IMG]

    وعند وصول سموه لمقرالسوق قام بقص الشريط إيذانا بافتتاح جادة عكاظ التي تقام للمرة الأولى ويبلغ طولها 700 متر طولي وتشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار وتحاكي سوق عكاظ التاريخيبالطائف وتحتضن العديد من العناصر التي تعكس الحياة اليومية في القدم لهذا السوقالعريق .
    واطلع سمو أمير منطقة مكة المكرمة على الأنشطة التي تتوزع على جنبات الجادة التي تضم 70 محلاً لبيع المنتجات الحرفية والزراعية والحيوانية ، ومحلات لبيع الهدايا التذكارية مثل المعلقات المكتوبة على رقاع من الجلد وخلافه ، و15محلاً لبيع المأكولات الشعبية والحديثة والمقاهي و 3 مواقع لتصوير الزوار باللباس التراثي القديم في عكاظ وكذلك 15 لوحة من الجلد المعتق مكتوب عليها أبيات منالمعلقات والحكم والمعلومات عن سوق عكاظ ووضعت بشكل تفصل بين فئات محلات السوق .
    كما يوجد في ثنايا الجادة ثمانية مواقع لسقيا الزوار ماء زمزم المخلوط بماءالورد إضافة إلى خيام ومضافات الشعراء المقامة بالسوق وتشتمل على بيتين كبيرين منالسدو الأسود وبيت كبير من السدو الأبيض تم تجهيزها بالكامل وتوفر فيها خدماتالضيافة العربية إلى جانب 12 خيمة من السدو المجهزة للأنشطة الرئيسية التي تقامقديماً في سوق عكاظ ولوحات من الصخر منقوش عليها عبارات إرشادية وأبيات شعريةلأصحاب المعلقات .
    عقب ذلك بدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقيت كلمة سوق عكاظ ألقاهاأمين السوق الدكتور جريدي المنصوري رحب فيها بسمو أمير منطقة مكة المكرمة والحضورمشيرا إلى أنه في مثل هذه الأيام من كل عام يتجدد الموعد مع سوق عكاظ التي عاشتطويلاً ، ثم كان ما كان وعادت بعد 1300 سنة ، وقال // عادت عكاظ بشخصياتها السعوديةوهويتها العربية الإسلامية ، سوق عكاظ التي ارتبط تاريخها بالشعر والشعراءوبالبلاغة والبلغاء ، عبر تاريخ طويل يعود إلى ما قبل الإسلام بقرون عدة ، واستمرتفي عهد النبوة وزمن الخلفاء الراشدين وخلال عصر بني أمية ، وحين أنطلق المسلمونيفتتحون الممالك انتقلت مراكز الثقافة من هنا إلى هنالك ، إلى دمشق وبغداد والأندلسوالقيروان وأخواتها // .
    وأفاد أنه بعد أن دار الزمان دورته وأخذت هذه البلادمكانتها المتقدمة بوصفها مشعلا للثقافة والحضارة عادة سوق عكاظ منارة إشعاع في سماءالآداب والفنون .
    وبين أن القوم كانوا في هذا الموقع يتفاخرون واليوم الجميع فيهلا يتفاخرون بل يتحاورون لأنها عكاظ الجديدة ، وهي ميدان للحوار والاستماع إلىالآخر والتسامح والتصالح مع الذات والآخرين ، وتمنح الجوائز مثل ما تمنح هامشاًللمفكرين والأدباء وعشاق الفن .
    وأعاد الأذهان إلى تفضل خادم الحرمين الشريفينفي هذا العام تدشين مشروع سوق عكاظ بوصفه أحد المشاريع التنموية لمنطقة مكة المكرمة، مبينا أنه تم في هذا العام إضافة جائزتين جديدتين لجوائز عكاظ هما جائزة الخطالعربي وجائزة شاعر شباب عكاظ لتنضم الجائزتان إلى أخواتها جائزة الفلكلور الشعبيوجائزة الفن التشكيلي والجائزة الكبرى جائزة شاعر عكاظ .
    وأفاد أنه في هذاالعام أيضا خطت جادة عكاظ بمساحة وصلت إلى ألف متر طولي وعلى جانبيها تقع المعارضوالمتاجر وبينهما يسير الجمالة والفرسان في مجتمع ينبض بالحياة ويستلهم روح الماضيوأصواته منوهاً بالدور البارز لوزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والإعلاموالهيئة العامة للسياحة والآثار وتعاضدها لرفع شأن عكاظ في لجنة إشرافية عليا .
    وكشف الدكتور المنصوري أنه سينطلق غداً المشروع الكبير لعكاظ وهو " مدينةالمستقبل " لتصبح معلماً حضارياً ثقافياً يضاف إلى إنجازات هذه الدولة في عهد خادمالحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز " حفظه الله " معبراً عن شكرهللمشاركين في الأمسيات والندوات ولكل من قدم لعكاظ فكرةً أو عملاً .
    إثر ذلك شاهد سمو أمير منطقة مكة المكرمة والحضور عرضا لمسرحية " أمرؤ القيس " التي كتبها محمد العثيم وأخرجها الدكتور حسين المسلم ودارت عبر ثلاث جدائل دراميةمحورية في عمل استعراضي اشترك فيه قرابة ثلاثين ممثلا، واستخدمت في العرض كافةالمكملات الفنية .
    وجاءت المسرحية في ثلاثة محاور، الأول حول ملك دولة كندة " حجر بن الحارث والد أمرؤ القيس"، فيما خصص المحور الثاني لكاهن كندة ، واختتمالمحور الثالث بمربي امرؤ القيس، وتخلل العرض المسرحي أحداثا جانبية وأشعار تحتفيبشاعر العرب أمرؤ القيس .
    بعد ذلك أدى الفنان محمد عبده " أنشودة عكاظ " التي كتب كلماتها بالعربية الفصحى اللواء متقاعد عبد القادر بن عبد الحي كمال وبمصاحبة فرقة المجرور بالطائف ، تلاها عرض مرئي عن سيرة شاعر عكاظ لهذا العام التعليمية والأدبية التي فاز بها الشاعر السوري عبدالله عيسى السلامة ، وقيمتها 300 ألف ريال،ثم ألقى الشاعر نفسه " قصيدة عكاظ ".
    عقب ذلك سلم سمو الأمير خالد الفيصل جوائزمسابقة عكاظ لهذا العام للفائزين بها وهي جائزة شاعر عكاظ للفائز بها الشاعر السوري عبدالله عيسى السلامة ، وجائزة شاعر شباب عكاظ المخصصة للشباب السعودي وفاز بهاالشاعر أحمد يحي محمد قيسي وقيمتها 100 ألف ريال، وجائزة لوحة وقصيدة وفاز بهامناصفة الفنان عبدالله خضر والفنان طه صبان " سعودي الجنسية " / وقيمتها 100 ألف ريال ، وجائزة الخط العربي وفاز بها الخطاط عكلة حبيش الحمد / سوري الجنسية / وقيمتها 100 ألف ريال.
    إثر ذلك سلم سمو أمير منطقة مكة المكرمة هدايا تقديرية للمساهمين والمشاركين في الفعاليات حيث سلم سموه هدية لوزارة التربية والتعليم وتسلمها وزيرها صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد ، وهدية للهيئة العامةللسياحة والآثار وتسلمها رئيسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بنعبدالعزيز ، وهدية لوزارة الثقافة والإعلام وتسلمها معالي وزيرها الدكتور عبدالعزيزبن محيي الدين خوجة ، ولمحافظة الطائف وتسلمها معالي محافظها فهد بن عبدالعزيز بنمعمر ، ولجامعة الطائف وتسلمها مديرها الدكتور عبدالإله باناجه، وللجنة العامةللتنشيط السياحي وتسلمها مديرها التنفيذي بالطائف الدكتور محمد قاري السيد .
    بعدذلك كرم سموه رعاة " سوق عكاظ الثقافي " والمشاركين فيه .

    حضر الحفل معالي أمين عام مجلس الوزراء الأستاذ عبدالرحمن السدحان وعدد من المسئولين ورجال الفكروالثقافة والأدب من داخل المملكة والوطن العربي .


    [​IMG]


    من الحفل :

    - التنظيم كان مميزاً رغم تأخر تشغيل الشاشة في صالة الحضور المجاورة .

    - جمهور كبير من الرجال والنساء شاهدوا الحفل وأبدوا إعجابهم بفقراته .

    - تم توزيع استبيان في نهاية الحفل والغالبية العظمى أبدت رضاها عنه.

    - تعالت ضحكات الحضور من خطأ وقع فيه الدكتور جريدي المنصوري أثناء إلقاء كلمته,
    حيث أكد أن من يشرف الحفل هو الأمير خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله- وقد كان يقصد الأمير خالد بن الفيصل بن عبدالعزيز .

    ،،

    سموه يرعى مهرجان الطائف السياحي

    من جهة ثانية يطلق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء اليوم الأربعاء فعاليات مهرجان التنشيط السياحي بالطائف تحت شعار (الطائف أحلى وأحلى) لعام 1430 باستاد مدينة الملك فهد الرياضية.

    ويشتمل حفل افتتاح المهرجان بعد الانتهاء من مراسم الاستقبال والسلام الملكي بتلاوة ما تيسر من كتاب الله يلقي بعدها رئيس بلدية الطائف ونائب رئيس اللجنة العامة للتنشيط السياحي المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج كلمة اللجنة المنظمة ثم تتوالى بعد ذلك العديد من الكلمات والقصائد الشعرية ثم تكريما للرعاة.

    وتختتم فعاليات حفل الافتتاح بأوبريت فني يحكي وصور المدينة مع الأوليات في كثير من المناسبات التي شهدها الوطن منذ قيام الدولة السعودية إلى عصرنا الحاضر في عهد رائد التنمية والتطور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أدام عزه ونصره وهو من تأليف الإعلامي محمد سعد الثبيتي رئيس اللجنة الإعلامية بمحافظة الطائف تصاحبها الألعاب النارية.

    وقد عبر معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر نيابة عن أهالي محافظة الطائف حاضرة وبادية بصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل لافتتاح مهرجان التنشيط السياحي لهذا العام وذلك امتداد لما يقدمه سموه من دعم وعون وتشجيع لإنجاح مثل هذه المهرجانات التي شهدت بدعمه وتوجيه تطور كبير ساهمت في جذب المزيد من المصطافين والسواح من كافة مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.






    خالد الفيصل يرعى إفتتاح سوق عكاظ والفنان محمد عبده ينشد لسوق عكاظ ..
     
    جاري تحميل الصفحة...
    آخر تعديل: ‏15 يوليو 2009
  2. عشــــق بـــــــدوي

    عشــــق بـــــــدوي عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يوليو 2008
    المشاركات:
    488
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    0
    الف شكر على االتقرير الرائع

    وانا صراحه كنت ادور زي ذا التقرير يشرح وش صار يوم

    الأفتتاح

    عوافي
     
  3. ودعـــــت جرحكـــــ

    ودعـــــت جرحكـــــ .. عضو مميز .. عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 فبراير 2009
    المشاركات:
    6,339
    الإعجابات المتلقاة:
    371
    نقاط الجائزة:
    0
    عواااااااااااافي . .

    ماننحرم من ابداعاتكـ . .

    ودعـــــت

    :40::tt:
     
  4. àβôôrâђ۰•●

    àβôôrâђ۰•● عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2009
    المشاركات:
    369
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    نقاط الجائزة:
    0
    يعطيك العافيه يلغلااااا,,
    لاعدمتك
     
  5. هدوئي مزعج

    هدوئي مزعج مشرف سابق عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أغسطس 2008
    المشاركات:
    4,648
    الإعجابات المتلقاة:
    160
    نقاط الجائزة:
    0
    تسلم يدك :flow:
     
  6. مرجوجه بس عاقلة

    مرجوجه بس عاقلة .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏25 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,944
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    نقاط الجائزة:
    0
    صباح الخير

    تسلم الايادي على النقل
     
  7. -- تفاحه --

    -- تفاحه -- .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يوليو 2009
    المشاركات:
    103
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    0
    يعطيك الف عاااااافيه
     

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)