اش سبب حالة العرق الزايد

الموضوع في 'سؤال وجواب' بواسطة Byoonh AL7loh, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2012.

  1. Byoonh AL7loh
    Offline

    Byoonh AL7loh .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يونيو 2012
    المشاركات:
    1,930
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    نقاط الجائزة:
    0
    السلام عليكم

    عندي مشكلة حالة العرق الزايد اش سببها قريت انو احتمال السكر لانو كذا مررررة احلل سكر واخر مرة قالي الدكتور احتمال يكون معك سكررر حالة عرق مو طبيعيه حتى وانا قاعده جربت كل شي مافاد معي تتوقعون اش سبب حالة العرق الزايد ؟؟؟؟؟يمكن في ناس زي حالتي بس انا عرق مو طبيعي حتى لو مابذلت مجهود قاعده ماسويت شي اعرق عرق مو طبيعي ؟؟؟؟؟؟؟؟خايفه يكون في جسمي شي
    جاري تحميل الصفحة...
    آخر تعديل: ‏27 أكتوبر 2012
  2. ريمز
    Offline

    ريمز .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2011
    المشاركات:
    1,524
    الإعجابات المتلقاة:
    32
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: اش سبب حالة العرق الزايد


    - إذا تعرَّقْتَ بغزارة حتى عندما تكون في راحة أو في درجة حرارة باردة نسبيَّاً

    - مَسَحْتَ يَديْكَ بشدَّة وتجنَّبْتَ المُصَافَحَة


    - أتلفْتَ الكثير من الأحذية نتيجة تعرُّق القدمَيْن المُفرِط


    فإنه يكون لديك اضْطِراب يُعرَف بفَرَط التَّعرُّق



    ما هو فَرَط التَّعرُّق ؟


    فَرَط التَّعرُّق هو المُصْطَلَح الطِّبِّي للتَّعرُّق الزَّائد، وهي حالة مرضيَّة تبدأ عادةً في مرحلة الشَّباب وتستمر طوال الحياة إذا لم يتم علاجها . وتُصيب هذه الحالة حوالي 1% من التِّعداد السُّكَّاني وفيها يزيد مُستوى نشاط الغُدَد العَرَقيَّة بنسبة أعلى بكثير من التي يحتاجها الجسم لاستقرار درجة حرارته .


    ويُمكن أن يكون فَرَط التَّعرُّق عامَّاً أو في منطقة معيَّنة. عندما يكون التَّعرُّق الزَّائد مُقتصراً على منطقة معيَّنة فإنَّه يُعرَف بفَرَط التَّعرُّق المَوْضعي .



    وماتشوفين ششر ي قلبي =))



  3. لُجين
    Offline

    لُجين .. محللة رياضية .. [ النخبة ]

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2012
    المشاركات:
    3,462
    الإعجابات المتلقاة:
    273
    نقاط الجائزة:
    300
    رد: اش سبب حالة العرق الزايد

    شوفيَ حبيبيُ
    انا يدينيَ تعرق كثير
    يرجعَ هذا لمن اكون متوترههَ !
    او قلقانههَ لشي

    وفيَ تفسير طبيَ
    الشخص الي يعرق كثير نسبة البول تقل عندهَ
    والعكسَ ,
    فممكن انتي من الاشخاص هذول
    ومو شرط له علاقه بالسكريَ ,

    + اختيَ حكايه مو شرط
    هذا مرضَ ولو عندها ذا الشي كان شخصو الدكتور
    لكن اتوقع هيَ زي كمان ممكن مسامات كثيره مفتوحههَ عندها
  4. Ӑmάƞi♥
    Offline

    Ӑmάƞi♥ .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2011
    المشاركات:
    8,671
    الإعجابات المتلقاة:
    287
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: اش سبب حالة العرق الزايد

    يعتبر العرق وظيفة طبيعية تساهم في تخليص الجسم من الأملاح الزائدة والسموم الضارة إلا أن تجاوز إفرازه حدأ معيناً يشير إلى حالة مرضية. ومن المعلوم أن التعرق الزائد يؤثر على إحكام قبضة اليد على الأشياء والأدوات، فمن يقومون بأعمال حرفية يواجهون مضايقات عدم التحكم في أدواتهم، فينزلق المقود من السائقين مثلاً من جراء العرق المفرط ما يؤدي إلى حوادث مفجعة.


    يقسم العرق إلى نوعين، فينتج النوع الأول من زيادة نشاط العصب "السيمبثاوي" وهو الأكثر حدوثاً، وعادة ما يظهر في سن البلوغ، ويداوى عبر الجراحة. أما النوع الثاني فثانوي وأسبابه معروفة، وتتمثل في حالات الغدة الدرقية التسممية والسمنة والاضطراب النفسي، وتتحسن هذه الحالات بعلاج سببها.


    ويذكر استشاري الأمراض الجلدية وجراحة اللايزر الدكتور محمد سرحان أن "بعض حالات التعرق الزائد مجهولة الأسباب، علماً أنها تظهر بشكل عام في منطقة واحدة من الجسم متمثلة في اليدين أو القدمين أو الإبطين أو حتى مجتمعة في كل هذه الأجزاء من الجسم".

    ويضيف " إن هذه الحالات تبدأ منذ الصغر وتستمر لمدى الحياة، علماً أن العصبية والقلق يثيران التعرق".





    "مناطق" التعرق

    يظهر العرق الذي ينتج من زيادة نشاط العصب "السيمبثاوي" في أجزاء عدة من الجسم، وهو على الشكل التالي:
    * أولاً، تعرق الوجه: يبدأ من الجبهة نزولاً إلى باقي أجزاء الوجه، وهو يظهر في حالة الإجهاد. وإذا كان المريض مصاباً بحالة عصبية أو يشعر بعدم الأمان فيمكن أن يسبب له هذا النوع من التعرق آلاماً شديدة.
    * ثانياً، تعرق راحة اليدين: إن هذه الحالة هي أكثر الحالات انتشاراً لأن اليدين معرضتان لنشاطات أكثر من باقي أجزاء الجسم. ويصاب الأشخاص الذين يعانون من تعرق راحة اليدين بحرج شديد، ويضطرون أحياناً إلى عدم مصافحة الآخرين وحتى الابتعاد كلياً عن الاتصال مع الآخرين. وتتراوح هذه الحالة من بسيطة أو متوسطة إلى شديدة، وقد تؤدي إلى تصبب العرق من اليدين، وأحياناً يشعر المريض بأن يديه رطبتان وأحياناً أخرى باردتان.
    * ثالثاً، تعرق الإبطين: إن هذه الحالة تسبب أيضاً حرجاً كبيراً للمريض لأنها تسبب في بعض الأحيان هالة بيضاء ملحية على ملابسه.
    * رابعاً، تعرق الرجلين: يعتبر تعرق الرجلين من الحالات الأقل انتشاراً، ويتركز في الجذع أو الفخذين أو أخمص القدمين. ويعاني بعض المرضى من تعرق في غير مكان من تلك الأماكن المذكورة.
    بالمقابل، يمكن للتعرق أن يظهر فجأة وقد يستمر لفترة غير محددة، ومن أسبابه درجات الحرارة العالية الخارجية أو الضغط النفسي العاطفي.





    جراحة متطورة

    ويشرح استشارى الأمراض الجلدية في جامعة عين شمس الدكتور شريف سويدان أن "الدراسات اظهرت منذ أكثر من خمسين عاماً أن استئصال العصب "السمبثاوى" يعالج إفرازات العرق الشديدة المتمركزة في اليدين وتحت الإبطين، فضلاً عن حمرة الخجل غير الطبيعية"، مضيفاً أن "استئصال هذا العصب كان يتم من خلال جراحة في الجزء السفلي من الرقبة، ما ينتج ندبة جراحية في مكان بارز يتراوح طولها بين 5 إلى 7 سنتيمترات".








    الا أن أستاذ الجراحة في الأكاديمية الطبية العسكرية واستشاري الجراحة في مستشفى السلام الدولي الدكتور سليمان محمد سليمان نجح في علاج مشكلة التعرق الزائد من خلال الجراحة المتطورة، وذلك عبر جرح في أسفل الرقبة لا يترك أثراً في ما بعد، علماً أن هذه العملية تستغرق أقل من ساعة ويخرج المريض على أثرها من المستشفى بعد 5 ساعات.

    وأشار الدكتور سليمان إلى أنه "تم إجراء هذه العملية لـ 800 مريض، وقد نجحت بنسبة 100% بدون مضاعفات".
    واللافت أنه تم نشر هذا الاكتشاف فى مجلة كلية الجراحين بانكلترا والمجلة الطبية لجامعة القاهرة.
    وتعتمد هذه الجراحة على إحداث فتحة عرضية صغيرة لا تتجاوز 2.5 سنتيمترات في أسفل الرقبة يتم عبرها الوصول إلى العصب "السيمبثاوى" داخل الصدر، وذلك عبر نافذة بشق طولي بين ألياف العضلات بدون تقطيعها. ثم، تفصل الاتصالات العصبية للعقد 2، 3، 4 ليقطع في ما بعد العصب أسفل العقدة 3 ويتم حرفه إلى الأعلى وإلى الأسفل لمنع الالتحام وارتداد الأعراض، وبعدها يجف العرق فوراً من الذراعين واليدين والإبطين والرقبة والرأس.








    أما بالنسبة لحالة عرق القدمين فإنها تستلزم عملية أخرى بجانب البطن ليجف العرق تماماً مع زيادة تدفق وصول الدم الى الرجلين.

    وهذه العملية المبتكرة تعالج حالات قصور الدورة الدموية فى الذراعين "رينودز" والتى تصيب الفتيات بدرجة كبيرة ويصاحبها انقباض الشرايين الطرفية وبرودة غير عادية وآلام مبرحة باليدين.





    تجنب المضاعفات

    واللافت أن النتائج كشفت أن هذه الطريقة تعدّ أفضل من الطرق لانها تجنب المريض المضاعفات التى تتطلب قطع العضلات والدخول فى التجويف البلوري، ومن بينها مضاعفات المنظار.
    ومن المعروف أن المنظار يتطلب إجراء 3 فتحات ونفخ التجويف البلوري والتخدير في إحدى الرئتين، علماً انه يصاحبها آلام بعد اجرائها وتستدعي مكوث المريض لبضعة أيام في المستشفى. وقد تستلزم أحياناً وضع خرطوم داخل التجويف البلوري، ونسبة الارتداد قائمة، نظراً لكيّ العصب بالكهرباء.





    الغدة الدرقية

    لكن، لا تستدعي حالات التعرق كافة الجراحة.وفي هذا الإطار، يقول استشاري الأمراض الجلدية في جامعة القاهرة الدكتور طارق الطمبولي إن "ليس كل من يعرق يحتاج إلى الجراحة"، ملخصاً الحالات التي تستدعي هذه العملية بالتعرق المفرط الذي يعوق المريض عن أداء وظيفته أو أن يكون هذا التعرق سبباً لتبلل ملابس المريض أو لحمرة الخجل الشديدة لديه التى تسبب له خوفاً عصابياً من المناسبات الإجتماعية ومواجهة الناس".
    ويردف انه "يجب التأكد، قبل الشروع في هذه العملية، من عدم وجود مرض عضوي كالإفراط في وظائف الغدة الدرقية أو الأمراض النفسية المصحوبة بالقلق الشديد والتوتر لدى المريض".





    "البوتوكس" وتأثيراته الجانبية

    في الموازاة، يشير استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور وجدي الطيار أن "العلاجات التي كانت متبعة للتعرق الزائد ظلت حتى وقت قريب محصورة في الأدوية الموضعية أو الجراحات في الحالات الحادة، رغم غياب الأدلة التي تثبت جدوى استخدام هذه الطرق".
    ويضيف أن "استخدام الحقن بمادة "البوتوكس" الذي يستخدم عادة في جراحات التجميل لشدّ عضلات الوجه قد يكون ناجعاً في علاج إفراز العرق المفرط في الإبط. لكن ثمة أعراض جانبية له تتمثل في شعور المريض بالوهن أو بآلام في الذراع.كما أن التأثيرات التي تخلفها عملية الحقن المتكرر بـ"البوتوكس" على المدى البعيد لا تزال غير معروفة".










    وعن العلاجات الطبيعة والوصفات العشبيه:

    الميرميّة: تشتهر هذه العشبة بقدرتها الطبيعية على مكافحة التعرّق حيث لها تأثير قابض ومقلل لعرق الجسم. وتتوفر مجموعة من الخيارات التي يمكن استعمالها مثل زيت الميرمية، والصبغة، وأكياس الشاي. ضع القليل من الصبغة أو الزيت المخفف مباشرة على المناطق المتعرّقة، باستثناء الوجه والأعضاء التناسلية. يمكنك أيضا أن تشرب الشاي أو تستعمله كغسول.






    - تضاف كمية من المريمية إلى نصف لتر من الماء الساخن وتترك لمدة 6 ساعات حتى تتخمر

    ثم تصفى ويشرب منها مقدار ملعقة كبيرة عدة مرات كل يومٍ.



    تحذير:لا ننصح النساء الحوامل بتناول شاي الميرمية أو الصبغة.



    - شجرة الشاي: تأتي هذه الزيوت التي تشبه رائحتها القرفة من شجرة إسترالية تسمى" Melaleuca alternifolia ". ضعها مباشرة على المناطق التي تسبب الإزعاج. يعمل الزيت كمطهّر بشكل معتدل ويزيل الرائحة لكن قد يسبّب التهاب الجلد.




    -الشمر يعمل كمزيل لرائحة العرق ( deodorants )

    من الداخل حيث يحفز على خروج العرق بدون رائحة ، اشرب يومياً مقدار كوبين من شاي الشمر .
    ويجهّز هذا الشاي بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من الشمر المجفف في كوب ماء مغلي لمدة عشر دقائق .





    - تخلص من رائحة العرق بالخل :

    يتميز الخل بتأثير مقاوم للبكتيريا التي تحلل العرق
    وتؤدي لفساد رائحته .
    بلل قطعه بالخل الأبيض أو بخل تفاح مخفف بالماء وأعمل بها مساجاً لمنطقة الإبطين .
    ستختفي رائحة الخل تدريجياً ، ومن المتوقع خروج العرق بدون رائحة لفترة طويلة .






    - قاوم رائحة العرق بالنشا والصودا :



    جهّز خليطاً من صودا الخبيز ونشا الذرة أو الأرز بنسبة 1 - 2



    وأنثر هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام ،



    يعمل هذا الخليط كمزيل طبيعي للعرق .




    - تخلص من رائحة العرق بالخيار :

    تحتوي عصارة الخيار على مغنسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي للعرق بعد الاستحمام
    استخدم السطح الداخلي لثمرة خيار كبيرة غنية بالعصارة في حك جلد الإبطين . وأترك العصارة تجف بفعل الهواء .






    - استخدم الشبة لمقاومة غزارة العرق :

    تتميز الشبة بتأثير قابض يؤدي لخفض إفراز العرق





    ولذا فإنها تفيد في حالات زيادة إفراز العرق عن المعدل الطبيعي وتستخدم موضعياً على جلد الإبطين .



    - كما قيل ايضا ان للحجم دور فعال في هذه المشكلة والله اعلم




    ,, أهم نصيحتين لمقاومة روائح الجسم : ,,



    1 - الاستحمام يومياً للتخلص من آثار العرق .

    2 - اختيار ملابس من القطن .
    لأن الملابس المصنوعة من ألياف صناعية كالجوارب لا تسمح بتهوية الجلد ،
    وامتصاص العرق مما يؤدي لاحتجازه وتحلله بالبكتيريا وفساد رائحته






    وان شاء اكون افدتك
    وسلامتكَ ..
    أعجب بهذه المشاركة Joy
  5. همسة فكر
    Offline

    همسة فكر .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏16 فبراير 2012
    المشاركات:
    2,286
    الإعجابات المتلقاة:
    338
    نقاط الجائزة:
    340
    الجنس:
    أنثى
    رد: اش سبب حالة العرق الزايد

    هذه اجابه للبروفسور خالد بن محمد الغامدي استشاري الامراض الجلديه والليزر

    زيادة التعرق( علاج العرق الزائد)​

    يعاني حوالي خمسه من بين كل ألف من البشر من هذه المشكله. وهي عبارة عن زيادة في التعرق بدرجه تتعدى الحد الطبيعي.
    وهي تصيب الذكور والإناث والصغار والكبار على حد سواء. ويمكن أن تحصل بأي مكان من الجسم مثل الإبطين والراحتين(باطن اليدين)والأخمصين( باطن القدمين) والجبهة وكذلك يمكن أن تكون معممة(كامل الجسم).

    ومن المؤسف أن هذه الظاهرة تسبب حرجا كبيرا لمن يشكو منها. حيث يضطر إلى تغيير ملابسه بشكل متكرر ويزداد الوضع سؤا" إذا كان فرط التعرق هذا مصحوبا" بروائح كريهه. كما أن المصابين بفرط التعرق الراحي يصيبهم كثير من الإحراج لدى مصافحة الآخرين مما قد يجعلهم يميلون للعزلة وتجنب المناسبات الاجتماعيه وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى فقدان الوظيفه.
    كما أن فرط التعرق الابطي يسبب هاله ملحيه بيضاء على ملابس المريض عند منطقة الابط.
    تصنف أسباب هذه المشكلة إلى قسمين رئيسين:
    1- أولي (غير معروف السبب)
    2- ثانوي(معروف السبب)
    وقد يكون أيا منهما موضعيا أو معمما"
    *فرط التعرق الثانوي:
    وعادة ما يكون معمما" ومن أهم أسبابه:
    1- اضطرابات الغدد الصماء مثل داء السكري وفرط نشاط الغدة الدرقية
    2- داء النقرس
    3- بلوغ المرأة سن اليأس
    4- أمراض مصحوبة بحمى
    5- أورام الغدد اللمفاوية وكذلك الدرن(يكثر التعرق ليلا")
    6 - بعض الادويه مثل أدوية الاكتئاب وغيرها
    7- أسباب أخرى

    *فرط التعرق الأولي:
    وعادة ما يكون موضعيا"ويشمل مناطق الإبطين والراحتين والاخمصين.
    وتجدر الاشاره إلى أن التعرق الابطي يتأثر بالحالة النفسية وبدرجة الحرارة.
    كما أن التعرق الراحي والاخمصي لايحصل أثناء النوم
    *الفحوصات اللازمة:
    عادة لانحتاج أية فحوصات في حالات التعرق الموضعي؛بينما ينبغي البحث عن سبب فرط التعرق المعمم.فبناء على التاريخ المرضي والفحص السريري قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات ذات العلاقه.
    *اختبار الايودين والنشاء:
    بعد وضع محلول الايودين برتقالي اللون ثم النشاء يتحول اللون الى الكحلي في المناطق المصابه بزيادة التعرق.
    ويساعد هذا الاختبار في التشخيص وكذلك لمعرفة مدى الاستفاده من العلاج.
    *العلاج:
    في البدايه ينبغي علاج السبب في حالات التعرق الثانوي وعدم الاكتفاء بعلاج التعرق فقط.
    وقد يكون العلاج صعبا" في بعض الحالات.وعلى كل حال يتم التدرج من العلاجات الموضعية إلى العلاجات الفمويه إلى الحقن ثم إلى الجراحه.كما اننا نبدأ بالعلاجات المتوفره والأقل ثمنا".لكن هذه القاعده ليست مضطردة دائما" فقد نتجه على سبيل المثال لحقن البوتكس مباشرة إذا كانت الحالة شديدة والمريض ميسور الحال(نظرا"لارتفاع ثمنه).
    ومن أهم العلاجات التي تستخدم لهذا المرض مايلي:
    1-مضادات العرق الموضعيه:
    ومن اشهرها وانفعها ملح كلوريد الألمونيوم وهو يعمل على إغلاق مؤقت للمسام الخارجية للغدد العرقية ويفيد في الحالات الخفيفة والمتوسطه. وينبغي وضعه طوال الليل بعد غسل المنطقة المصابة وتجفيفها جيدا"ويتم غسله في صباح اليوم التالي . يستخدم يوميا في البداية وإذا تحسنت الحالة يمكن التقليل من استخدامه.
    2-مضادات العرق الفموية :
    وهي كثيرة وتعمل على تثبيط مادة الاستايلكولين والتي تربط غدد العرق بالجهاز العصبي.
    وتكمن المشكلة هنا في الأعراض الجانبية مثل تشوش الرؤية وجفاف الفم وحسر البول والإمساك
    3-الرحلان الشاردي INOTOPHORESIS
    وهو عبارة عن حوض به ماء يمر به تيار كهربي خفيف لمدة نصف ساعة.يستخدم في البداية عدة مرات في الأسبوع ثم يقلل عدد المرات حسب الاستجابه.وغالبا" تستخدم هذه الطريقة للراحتين والاخمصين. نتائج هذه الطريقة متوسطه كما انه لا يمكن استخدامها في بعض المناطق كالوجه.ويمنع استخدام هذه الطريقة أثناء الحمل كذلك لمن يحملون جهاز منظم ضربات القلب
    4-حقن البوتكس:
    تعمل هذه المادة على تعطيل انتقال المؤشرات العصبية إلى الغدد العرقية بالجلد ويبدأ مفعولها خلال أيام من الحقن.
    وتعطى على شكل حقن في الطبقة الوسطى من الجلد(الادمه)
    وتكرر كل 4 إلى 6 أشهر
    غالبا تستخدم في الراحتين والأخمصين والإبطين والجبهة
    والعلاج بهذه الطريقة فعال وآمن و نادرا ما يؤدي هذا العلاج إلى ضعف بسيط في بعض عضلات اليد والذي سرعان مايزول بدون تدخل طبي.
    المشكلة الاساسيه في هذا العلاج هي غلاء ثمنه .كما يمنع استخدامه أثناء الحمل والرضاع.
    5-العلاج الجراحي: في الغالب لا نلجأ لهذا الخيار إلا إذا فشلت الخيارات الأخرى
    أ-قطع العصب الودي:
    بحيث يتم قطع العصب الودي المغذي للغدد العرقية في المنطقة المصابة كالإبطين أو الراحتين.
    وهناك طريقتان لعمل ذلك:
    الطريقة القديمة عن طريق الشق الجراحي المفتوح.
    أما الطريقة الحديثة فتتم بواسطة المنظار بحيث يعمل شق صغير في جانب الصدر يدخل منه منظار جراحي حتى يصل إلى جانب العمود الفقري ومن ثم يتم كي العصب الودي المراد.والطريقة الثانية هي المفضلة حاليا".
    وهذا العلاج ناجع ولكنه لا يخلو من المضاعفات والتي منها ما يتعلق بالتخدير العام و كذلك زيادة العرق الانعكاسي في مناطق سليمة سابقا"وعادة ما تكون في الجذع (كالصدر أو الظهر).أيضا" قد تحصل اصابه بالخطأ لأعصاب أخرى لها علاقة بالعين والجفن .وفي حالات نادرة جدا" قد يتوقف القلب أثناء العملية.
    ب-الاستئصال الجراحي لمنطقة زيادة التعرق.
    ج- شفط الدهون من منطقة التعرق بحيث يتم شفط الغدد العرقية معها وعادة ما تستخدم هذه الطريقة في التعرق الابطي
    6- العلاج النفسي:
    وله دور مساند في تخفيف حدة الحالة خصوصا في الحالات التي لها علاقة بالضغط النفسي والقلق.
    وفي الختام ينبغي التنبيه على أن لكل حاله ما يناسبها فينصح بالرجوع إلى الطبيب المختص لأ خذ المشورة لكل حاله على حده علما" بأن أبر البوتكس تعد من العلاجات المفضلة لدى شريحة كبيره من الأطباء والمرضى لفعاليتها وندرة أعراضها الجانبية.
  6. Byoonh AL7loh
    Offline

    Byoonh AL7loh .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يونيو 2012
    المشاركات:
    1,930
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: اش سبب حالة العرق الزايد

    ماتقصررررررووون مشكووورين
  7. Byoonh AL7loh
    Offline

    Byoonh AL7loh .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يونيو 2012
    المشاركات:
    1,930
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: اش سبب حالة العرق الزايد

    طيب بسال انا استخدم بورده للعرق بس مافادت معي اممم انا ممااحب اجرب البخاخات ممكن تفيد معي

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)