هل النقاب فرض؟

الموضوع في 'المنتدى الاسلامي' بواسطة حسن., بتاريخ ‏20 نوفمبر 2010.

  1. حسن.
    Offline

    حسن. .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    2,919
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    250









    بسم الله الرحمن الرحيم


    هل النقاب فرض ؟


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد :
    فإن مسألة "كشف وجه المرأة" هي البوابة الأولى التي اخترق من خلالها الغرب الكافر بلاد المسلمين؛وقد كان المسلمون مجمعين (عمليًا) على أن المرأة تغطي وجهها عن الأجانب.

    قال الحافظ ابن حجر العسقلاني : "لم تزل عادة النساء قديمًا وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب".

    ونقل ابن رسلان "اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه".

    فأمر تغطية وجه المرأة توارثه الخلف عن السلف ولم يبدأ انتشار السفور إلا بعد وقوع معظم بلاد المسلمين تحت سيطرة الكفار في العصر الحديث ثم تبعهم على ذلك العلمانيين الفجرة،والعجب أن هؤلاء العلمانيين الفاسقين لا زالوا يعرضون الأفلام التي تصور أحوال مصر في عصر ثورة 1919 مثلاً ، وقد خرجت النساء في الثورة كما رأيتموهم في الأفلام والمسلسلات وعلى وجوههن النقاب والبرقع ، وكأن الله أعماهم عن هذا الأمر فصوروه بأيديهم ليشهدوا على أنفسهم بأن النقاب ظل منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وحتى هذا الوقت منتشراً بفضل الله عز وجل قبل أن يرفع قاسم أمين وغيره من الفاسقين لواء تغريب المرأة وتعريتها وسفورها ، ثم تبعه على هذا النهج الشيطاني أناس قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم . فإياكم وإياهم".

    وهذه بعض بعض أدلة وجوب ستر المرأة وجهها ،.. ومَن شاء المزيد فليراجع كتب علماء الأمة الربانيين.



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا

    ومعنى هذه الآية أن حجاب نساء المؤمنين كحجاب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن الأمر واحد للجميع،لأمهات المؤمنين ولبنات النبي صلى الله عليه وسلم ولنساء المؤمنين جميعا ، وقد أجمع العلماء بلا خلاف على أن حجاب نسائه صلى الله عليه وسلم هو وجوب تغطية الوجه.

    إذاً: فحجاب نساء المؤمنين هو تغطية الوجه مثلهُن. وإني لن انقل لك تفسير شيخ من المشايخ أو عالم من علماء زماننا،. كلا ،..
    بل انقل لك تفسير هذه الآية لحَبر هذه الأمة الذي دعا له النبي صلى الله عليه وسلم قائلا:اللهم فقِّهه في الدين وعلِّمه التأويل،كي يطمئن قلبك ولا تحتار بين الأقوال الكثيرة التي تراها وتسمعها، إنه عبد الله بن عباس رضي الله عنه ،.
    فقد روى شيخ المفسرين بن جرير الطبري في تفسيره قال: حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : حدثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : حدثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتك وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ } أَمَرَ اللَّه نِسَاء الْمُؤْمِنِينَ إِذَا خَرَجْنَ مِنْ بُيُوتهنَّ فِي حَاجَة أَنْ يُغَطِّينَ وُجُوهَهُنَّ مِنْ فَوْق رُءُوسهنَّ بِالْجَلابِيبِ , وَيُبْدِينَ عَيْنًا وَاحِدَة ، ... وحَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : حدثنا هُشَيْم , قَالَ : أَخْبَرَنَا هِشَام , عَنِ ابْن سِيرِينَ , قَالَ : سَأَلْت عُبَيْدَة السلماني عَنْ هذه الآية فَغَطَّى رَأْسَهُ وَوَجْهَهُ ,وَأَبْرَزَ ثَوْبَهُ عَنْ إِحْدَى عَيْنَيْهِ. أ.هـ .

    وقال الفخر الرازي في تفسير هذه الآية : وفي الآية دلالة ظاهرة على أن المرأة الشابة يجب عليها أن تستر وجهها عند الرجال الأجنبيين .

    " والرجل الأجنبي هو أي رجل من غير محارم المرأة ولو كان بن خالتها أو ابن عمتها أو زوج أختها أو أخو زوجها مهما كان مؤمناً تقياً صغيراً كان أو كبيراً "

    بل هذا بيان بأسماء بعض المفسرين الذين قالوا بوجوب تغطية وجه المرأة المسلمة،.
    فمنهم:. (الإمام الفخر الرازي والإمام الطبري والإمام بن كثير وشيخ الإسلام بن تيمية والعلامة بن القيم وبن الجوزي وأبو حيان الأندلسي والبغوي والنسفي والقاسمي والسعدي والألوسي)وهؤلاء هم أصحاب كتب التفسيرالمشتهرة.

    وينبغي التنبيه في أول البحث على معنى كلمة جلباب ، إذ يظنه البعض أنه بمعنى الكلمة العامية "الجلابية" ،.. والأمر ليس كذلك .. فالقرءان نزل بلغة العرب وليس للعامية عليه حجة ولا يترتب على ألفاظها فهمٌ لمعاني كتاب الله الكريم .

    قال في لسان العرب : (( الجلباب ))

    والجِلْبابُ ثوب أَوسَعُ من الخِمار، دون الرِّداءِ، تُغَطِّي به المرأَةُ رأْسَها وصَدْرَها؛ وقيل: هو ثوب واسِع، دون المِلْحَفةِ، تَلْبَسه المرأَةُ ؛ وقيل: هو المِلْحفةُ. قالت جَنُوبُ أُختُ عَمْرٍو ذي الكَلْب تَرْثِيه: تَمْشِي النُّسورُ إليه، وهي لاهِيةٌ، * مَشْيَ العَذارَى، عليهنَّ الجَلابِيبُ معنى قوله وهي لاهيةٌ: أَن النُّسور آمِنةٌ منه لا تَفْرَقُه لكونه مَيِّتاً، فهي تَمْشِي إِليه مَشْيَ العذارَى . أ.هـ. من لسان العرب .


    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-


    قوله تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ .

    اتفق العلماء على أن هذه الآية تدل على وجوب تغطية الوجه ولكن البعض يرونها خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا خطأ ، بدليل عدة أمور:
    1- أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.فمثلاً حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إني لا أصافح النساء" هل يعني هذا أن الحكم خاص بالنبي وأنه لا حرج علينا في مصافحة النساء؟ بالطبع لا ، وإنما مصافحة النساء حرامٌ على كل الأمة .

    2- أن الله جعل الحكمة من الحجاب أنه " أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ " وهذه علة مُتعدية مطلوب تحصيلها للمؤمنين في كل زمان ومكان . فلو قلنا بأن الحجاب خاص بأزواجه صلى الله عليه وسلم فمعنى هذا أن نساء الأمة لسن بحاجة له لأنهن أطهر قلوبا من أمهات المؤمنين!! فهل يقول بهذا أحد ؟!

    3- أن الله تعالى قال بعدها : لَا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ.
    قال ابن كثير في تفسيره: "لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم" وهذا حكم عام لجميع النساء، فكيف يقال -حينئذٍ- بأن أول الآية خاص بزوجاته صلى الله عليه وسلم وآخرها عام لجميع النساء؟


    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    قال تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ

    روى أبو داود بسند صحيح أن عائشة رضي الله عنها قالت (والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار ولا أشد تصديقا بكتاب الله وإيمانا بالتنزيل منهُنَّ، لقد انزل الله في سورة النور الأمر بحجاب المؤمنات فسمعها الرجال فانقلبوا إليهن يتلون عليهن ما انزل الله فيها يتلو الرجل على امرأته وابنته وأخته وعلى كل ذات قرابته فما منهن امرأة إلا قامت الى مرطها "والمرط هو كساء من قماش تلبسه النساء" فاعتجرت به "أى لفته على رأسها" وقامت بعضهن إلى أزرهن فشققنها واختمرن بها تصديقا لما انزله الله فأصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم معتجرات "اى لففن رؤوسهن ووجههن" كأن على رؤوسهن الغربان) صحيح سنن أبي داود .



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    قوله تعالى : قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ
    ولا يرتاب أحد أن كشف المرأة لوجهها يغري الرجل بالنظر إليها ولذلك قال بعدها آمراً المؤمنات : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ... وذلك ليستطيع الرجل أن يغض بصره.




    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    قول الله تعالى :وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ
    يعنى المرأة التي تلبس خلاخل في قدميها "ويدخل في هذا الحُكم صوت الحديدة التي تكون في كعب الأحذية" فهذه المرأة نهاها الله عز وجل في هذه الآية عن الضرب برجليها على الأرض حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيُفتَنون.... سبحان الله إذا كانت المرأة منهية عن أن تضرب الأرض بقوة حتى لا يسمع الرجل صوت خلاخلها فـيفتن فما بالك بالله عليك بمن تكشف وجهها وينظر الرجل إلى شفتيها وخديها ووجنتيها وعينيها ..أيُفتَنُ بصوت الخلخال ولا يفتن بهذه المحاسن ؟! إن هذا لشيء لعجيب .


    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-




    قال الله عز وجل : وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
    يعنى المرأة الكبيرة في السن التي لا ترغب في الزواج يجوز لها أن تكشف وجهها لأنها قد يشق عليها لبس الجلباب ولبس الحجاب كما ُبيِّنُ الله تعالى انها اذا احتجبت فهو خيرٌ لها فإذا كانت هذه أذِنَ الله لها أن تكشف وجهها فهذا معناه أن الأصل في النساء أنَهُنَ يستُرن وجوههن ، وإلا ما كان هناك داعي لاستثناء القواعد اللاتي لا يرجون لا يرجون نكاحاً.



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    قال الله تعالى : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا

    قال الإمام الطبري: وَإِنْ كَانَ الْخِطَاب لِنِسَاءِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَدْ دَخَلَ غَيْرهنَّ فِيهِ بِالْمَعْنَى أ هـ.
    فقد نهى الله تعالى المؤمنات الخروج وعن التبرج كما كانت تفعل النساء فى الجاهلية الأولى. فما الذي كانت تكشفه المرأة في الجاهلية؟ كانت بعضهن تغطى وجهها عِفَّةً وحياءاً ولكن الغالبية كانت تكشف وجهها وشيئاً من شعرها ونحرها، فأمَر ربنا الصحابيات فقال:
    " وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى " .. أي لا تكشِفنَ الوجه ولا الشعر ولا النحر .



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-




    ( عن أم عطية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتُلبسها أُختها من جلبابها " رواه البخاري ومسلم ... وهذا صريح فى منع المرأة من البروز أمام الأجانب بدون جلباب .


    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تنتقب المرأة الحرام، ولا تلبس القفازين" صححه الذهبي وبن القيم والألباني ،.. فنهى المرأة عن النقاب إذا أحرمت مما يدل على أنها كانت منتقبة قبل الإحرام؟ وأنها ستنتقب بعده؟



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    عرفنا الآن أن المرأة إذا أحرمت في الحج فإنها تكشف وجهها فكانت الصحابيات فى الحج والعمرة يكشفن وجوههن إذا كن في وسط الخيام أو إذا كانت الواحدة منهن جالسه مع زوجها أو محارمها أما إذا مر بهن رجال أجانب؟.

    فتقول أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها : " كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " صحيح سنن أبي داود .




    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : " كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام " صححه الحاكم والألباني ، .
    وأسماء رضي الله عنها لم تكن من أمهات المؤمنين كما نعرف .



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-




    عن عائشة رضي الله عنها قالت : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي الصبح ، فينصرف النساء متلفعات بمروطهن "أي مُتسترات غاية التستُّر"، ما يعرفهن أحد من الغلس. رواه البخاري ومسلم .



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ ، قَالَ : يُرْخِينَ شِبْرًا ،. فَقَالَتْ إِذًاً تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ، قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه .صحيح مسند أحمد ..

    فمَن الذي يقول أن المرأة منهية عن كشف قدميها لأجل ألا يرى الرجل جمال القدمين فيقع في قلبه عشقها ثم يُحِلُّ لها أن تكشفت وجهها الذي هو مجمع الحُسن كله؟!.



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-




    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تباشر المرأة المرأة فتَنعتُها لزوجها كأنه ينظر إليها " . صحيح البخارى
    مما يدل على أن النساء كُنَّ إذا خَرَجنَ يُغطِّين وجوههن بحيث لا يستطيع الرجل أن يعرف وصف المرأة و معالم وجهها إلا إذا وَصَفَتها له زوجته
    .


    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-




    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :المرأة عورة

    ( المرأة ) هكذا مُعَرَّفَةٌ بـ الـ ، والألف واللام للاستغراق فالمرأة بلا استثناء عورة مطلقاً ، كقولك: أكلت الرغيف فالمفهوم أنك أكلت الرغيف كله وليس بعضه أو جزء منه



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-




    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم . فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:أنظرت إليها ؟ قال: لا ، قال: فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا "رواه مسلم .

    فأين توجد العينان؟ طبعا في الوجه مما يدل على أنها كانت تغطي وجهها كسائر الصحابيات رضي الله عنهن




    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-




    يقول المغيرة بن شعبة رضي الله عنه:
    " خطبتُ امرأة فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم :انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما،فأتيتها وعندها أبواها وهي في خدرها فقلت لهما: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أنظر إليها فسكت أبواها فرفعَت المرأة جانب الخدر فقالت: أُحَرِّجُ عليك "أي أُقسِمُ عليك"إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمَرَكَ أن تنظرَ فانظر وإن كان لم يأمَرْك أن تنظر فلا تنظر فنظرْتُ إليها ثم تزوجتُها" السلسلة الصحيحة .

    .فلو كانت النساء آنذاك يمشين كاشفات الوجوه لجلس لها في الطريق حتى تخرج لأي حاجة ونظر إليها بدلاً من أن يذهب لأبويها ويطلب ذلك منهما .



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    وعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل. قال : فخطبتُ جارية من بني سلمة فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها بعض ما دعاني إلى نكاحها " حسنه بن حجر والألباني .

    فلو كانت تمشي كاشفة الوجه فلماذا يختبئ لها من أجل أن يراها .



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: دفنَّا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا فلما فرغنا انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وانصرفنا معه فلما حاذى بابه وقف فإذا نحن بامرأة مقبلة أظُنُّهُ عَرَفَهَا فقال لها صلى الله عليه وسلم: ما أخرجك من بيتك يا فاطمة؟ فقالت أتيت أهل هذا البيت فرحمت إليهم ميِّتَهُم " صحيح سنن أبي داود .

    الشاهد من هذا أن الصحابة عندما رأوا فاطمة لم يعرفوها فلو كانت كاشفة لوجهها لعرفوها ولم يقعوا في التردد ، ولكنها كانت متسترة ولم يعرفها إلا رسول الله عليه الصلاة والسلام لأنها ابنته .ولأنه كان يعرف مشيتها .



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    في قصة حادثة الإفك لمَّا خرجَت عائشة رضي الله عنها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بني المصطلق، وفى طريق عودتهم إلى المدينة تأخَّرَت عائشة رضي الله عنها وهي تبحث عن عقدها فلما رجعت إذا بالجيش قد ارتحل قالت عائشة رضي الله عنها :

    " فتيممت مكاني الذي كنت فيه وظننت أن القوم سيفقدونني فيرجعون إليَّ ، قالت: فتلففتُ بجلبابي وجلستُ فغلبتني عيني فنمتُ ،فوالله إني لمُضّجعَه إذ مر بي صفوان بن المعطل وقد تأخر عن الجيش لبعض حاجاته فرأى سوادَ إنسان نائم فأتى فعرفني حين رأنى، قالت: وقد كان يراني قبل أن يُضرَب علينا الحجاب فلما رآني قال إنا لله وإنا إليه راجعون قالت فاستيقظتُ باسترجاعه حين عرفني فخَمَّرْتُ وجهي بجلبابي وهَوَى حتى أناخ راحلته ، فوطئ على يدها ، فقمت إليها فركِبتُها،فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش في نحرالظهيرة" إلى آخر الحديث .

    والشاهد هنا قولها : "فخمَّرتُ وجهي بجلبابي" ومن هنا نعرف معنى قول الله تعالى حين أمر المؤمنات جميعاً بلا استثناء : وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ فمعنى الخمار ليس كما فهمه أكثر الناس في زماننا أن معناه كشف الوجه والكفين ،كلا واللهِ ، فالخمار هو ما تغطي به المرأة وجهها كما هو واضح من كلام عائشة رضي الله عنها ،.
    وإلى ذلك أشار الحافظ بن حجرالعسقلاني الشافعي فقال في فتح الباري شرح صحيح البخاري : والخمار هو غطاء الوجه . أ.هـ .

    ولنتعلم أيضاً من كلام أم المؤمنين فيما يُستخدم الجلباب الذي فرض الله عز وجل على نساء المؤمنين جميعا إدنائه عليهن في قولها : فخَمَّرْتُ وجهي بجلبابي .


    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    على هامش البحث


    تساؤل لكل صاحب عقلًٍ منصفٍ يستبعد كل البعد أن يأذن الشرع للمرأة أن تكشف وجهها أمام الرجال الأجانب عنها مع أن الوجه هو أصل الجمال ومجمع الحسن وأن نظر الرجل إليه هو أعظم ما يثير الغرائز البشرية وأعظم داع للفتنه بل إنك لو تأملتَ معي الأشعار التي يتغزل بها الرجال بالنساء ، والأغاني الماجنة التي ملئَت زماننا لَوَجدتَ أن كل التغَزُّلِ إنما يكون في العيون السود والشفاه الوردية والخدود التي تشبه التفاح والرموش الكحيلة والابتسامة الساحرة والأسنان اللؤلؤ وبياض الوجه أو سماره ، أم أن هناك كلام آخر غير هذا ؟



    -._ _.- .... -._ _.- ....-._ _.- .... -._ _.- ... -._ _.-



    ولا عزاء للقاسميين



    في أمريكا 1900 فتاة تغتصب شهرياً و4 مليون أمريكية يسقطن في كل سنة هذا هو المعلن عنه والحقيقي ثلاث أضعاف ذلك .وأظهرت إحدى الإحصائيات أن 19 مليوناً من النساء في الولايات المتحدة كُنَّ ضحايا لعمليات الاغتصاب، و في أمريكا مليون طفل كل عام من الزنا,.أجرى الاتحاد الإيطالي للطب النفسي استطلاعاً للرأي اعترف فيه 70% من الإيطاليين الرجال بأنهم خانوا زوجاتهم، وفي استفتاء قامت به جامعة كورنل تبين أن 70% من العاملات في الخدمة المدنية قد اعتُدي عليهن جنسيًّا وأن 56% منهن اعتدي عليهن اعتداءات جسمانية خطيرة.

    في ألمانيا وحدها تُغتصب 35000 امرأة في السنة، وهذا العدد يمثل الحوادث المسجلة لدى الشرطة فقط أما غير المسجلة فتصل حسب تقدير البوليس الجنائي إلى خمسة أضعاف هذا الرقم.وفي أمريكا 85% من المسنات وحيدات من غير راعي لهم ومليون فتاه مراهقة تحمل كل عام 50 ألف من النساء والأطفال يتم المتاجرة بهم في المحرمات.

    80% من الأمريكيات يعتقدن أن الحرية التي حصلت عليها المرأة خلال الثلاثين عاما الماضية هي سبب الانحلال والعنف في الوقت الراهن - 87% من نساء أمريكا قالوا:لو عادت عجلة التاريخ للوراء لاعتبرنا المطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة مؤامرة اجتماعية ضد الولايات المتحدة وقاومنا اللواتي يرفعن شعاراتها


    18%من نساء أمريكا تعرضن للاغتصاب أو لمحاولة الاغتصاب ، أكثر من النصف تحت سن 17 سنة لأول مرة وجمعية مناهضة اغتصاب النساء) تُقدِّرُ أن 35 حالة تلتزم الصمت مقابل حالة واحدة يبلغ عنها.
    1من كل 7 أمريكان (أي 39.4 مليون شخص) تعرض لهجوم مباشر أو سوء معاملة لأغراض جنسية ، 1 من كل 7 أمريكان تعرضوا لسوء معاملة جسدية في طفولتهم ،20% من النساء اللاتي شملتهن الدراسة اعترفن أنهن اغتصبن من قبل أصدقائهن .
    مما جعل الكاتبة الأمريكية هيلين ستاتسيري التي تراسل أكثر من 250 صحيفة تقول بعد أن زارت البلاد الإسلامية : "أن الإباحية تهدد المجتمع الأوربي والأمريكي . وإني أنصح المجتمعات الإسلامية أن تتمسك بتقاليدها".
    ألا تدل هذه الأرقام والإحصائيات على تضليل المتأمركين ودعاة التغريب؟ أم أن هذه الأرقام والإحصائيات هي جزء من الاحترام المتبادل بين الرجل والمرأة الذي يخدعوننا به ؟





    جاري تحميل الصفحة...
    آخر تعديل: ‏20 نوفمبر 2010
  2. البنسيه ♥
    Offline

    البنسيه ♥ مميز .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يوليو 2010
    المشاركات:
    24,461
    الإعجابات المتلقاة:
    1,444
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: هل النقاب فرض؟

    جزآك الله الجنه /~
  3. تـعب
    Offline

    تـعب .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    4,213
    الإعجابات المتلقاة:
    130
    نقاط الجائزة:
    290
    رد: هل النقاب فرض؟

    جزآك الله الفردوس الأعلى أخي ..

    وهنا ردً على الشبهات
    http://vb.tgareed.com/t172394/

    حفظك رب السماء .
  4. مرتاح وياه
    Offline

    مرتاح وياه .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2010
    المشاركات:
    4,208
    الإعجابات المتلقاة:
    134
    نقاط الجائزة:
    330
    الجنس:
    ذكر
    مكان الإقامة:
    الرياض
    رد: هل النقاب فرض؟

    شكرا على الموضوع وجزاك الله خير
  5. نجم المحبة
    Offline

    نجم المحبة .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2010
    المشاركات:
    7,774
    الإعجابات المتلقاة:
    448
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: هل النقاب فرض؟

    لله درك ياحسن
    جزاااك الله خير الجزاااء
    وجعله الله في ميزااان حسناااتك
  6. حسن.
    Offline

    حسن. .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    2,919
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    250
    رد: هل النقاب فرض؟

    [align=center]
    ءامين
    وإياكِ أخيتي الطيبة
    بارك الله فيك
    [/align]
  7. حسن.
    Offline

    حسن. .. عضو مميز .. .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    2,919
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    250
    رد: هل النقاب فرض؟

    [align=center]

    ءامين وإياك أيتها الأخت الكريمة الطيبة
    جزاك الله خيرا على الدعوات المباركات
    وعلى الرابط النافع
    سدد الله خطاك وأثابك أخيتي .
    [/align]

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)