عــاجــــل|| _.>ادخلوووا في شي مهم<._||

الموضوع في 'صور - خلفيات' بواسطة beyaz gelincik..~, بتاريخ ‏4 يونيو 2009.

  1. beyaz gelincik..~
    Offline

    beyaz gelincik..~ burkan na3em .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    5,948
    الإعجابات المتلقاة:
    81
    نقاط الجائزة:
    330
    الجنس:
    أنثى
    مكان الإقامة:
    istanbul
    هـــــــ...ــاي
    شلون الامورين اليوم؟
    بخيررر؟
    المهم عندي موضوع حلووو كتير

    ما هي الدولــة المفضلـة عندكــــــــن وياريت تحكوا عنها شوي معلومات *
    شو التو موافئين؟ يلا نبدا ؟
    !!!!!!!!!!
    انا ابدا
    1-تــركــيــاTürkiye Cumhuriyeti
    ^,,.,..,^:tt::tt:


    تركيا (بالتركية: Türkiye) تعرف رسمياً بجمهورية تركيا هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع و قبرص، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا.
    كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922 م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك
    جاري تحميل الصفحة...
  2. RICH GIRL $$$
    Offline

    RICH GIRL $$$ عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏5 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    4,366
    الإعجابات المتلقاة:
    48
    نقاط الجائزة:
    0
    لــــنـــدن

    معلومات عن لندن

    لندن هي عاصمة المملكة المتحدة و أكبر مدنها. تقع على نهر التايمز في جنوب بريطانيا. يعيش في المدينة حوالي 7.5 مليون نسمة، منهم حوالي 2.7 في أحياء لندن الداخلية. يبلغ عدد سكانها مع ضواحيها 12,599,561 نسمة (احصائيات 01.01.2005)، لتكون بذلك أكبر مدن أوروبا (بدون روسيا وتركيا) وأحد أهم مراكزها السياسية والإقتصادية والثقافية. شكل التقسيم اﻹداري الحالي للندن في اﻷول من نيسان/أبريل 1965 مع تأسيس لندن الكبرى. يوجد في المدينة عدد كبير من الجامعات والمعاهد والمتاحف والمسارح. كما تتخذ كثير من المنظمات الدولية والشركات العالمية من المدينة مقرا لها.
  3. beyaz gelincik..~
    Offline

    beyaz gelincik..~ burkan na3em .. عضو مميز ..

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    5,948
    الإعجابات المتلقاة:
    81
    نقاط الجائزة:
    330
    الجنس:
    أنثى
    مكان الإقامة:
    istanbul
    بدي ردود يا عسووووليــن
  4. طهر الصبآ
    Offline

    طهر الصبآ عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    19,338
    الإعجابات المتلقاة:
    2,046
    نقاط الجائزة:
    0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ~

    مرحبا تركيه ! موضووعك فكرتو راايقه كتير فيي احكي عن بلدي
    السعوديه ~

    المملكة العربية السعودية دولة عربية ملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وتستأثر بثلاث أخماس مساحتها، ويحد المملكة العربية السعودية من الشمال كل من العراق والأردن و الكويت، و من الشرق الإمارات وقطر والبحرين و الخليج العربي، و الجنوب كل من سلطنة عُمان واليمن.ومن الغرب البحر الأحمر ..
    تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الأستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارات ذكر بعضها بالقرآن الكريم مثل مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة باسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي تحدث القرآن فيه عن أصحاب الاخدود.
    وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل وفيهاانتشر الإسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.
    ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الإنسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين

    علم السعوديه :tt:

    [​IMG]



    شعار السعوديه ~:tt:

    [​IMG]

    لغتنا الرسميه : العربيه طبعا
    نظام الحكم :حكومة ملكية مطلقة وتقوم
    على تطبيق الشريعه الاسلاميه

    الجغرافيا ::s10:

    تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:
    • سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 3680 م فوق سطح البحر.
    • سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.
    • هضبة نجد، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الشرق من جبال الحجاز و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م،تتخللها النفود الرملية و الأودية الضيقة كما يخترقها من الشمال إلى الجنوب، و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .
    • سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف، و كانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
    • بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، و النفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.
    • تتبع للمملكة 1300 جزيرة منها 1150 جزيرة في البحر الأحمر و 150 جزيرة في الخليج العربي، من أهمها جزر فرسان قرب جيزان وجزيرة تاروت قرب القطيف.
    • سلسلة جبال ( النشرتي ) في منطقة تبوك .



    تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا ممتدّة على مساحة تبلغ 2,270,000كم² تقريبًا، وهو ما يعادل نحو أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية تقريبًا. ويحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية، ودولة الكويت، ومن الشرق الخليج العربي ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية. ويبلغ طول حدود المملكة العربية السعودية من جميع الجهات 6,760كم منها 4,430كم حدودًا برية و 2,330 كم حدودًا بحرية.
    ويغلب الجفاف على أراضي البلاد الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة. وبالرغم من أن الوديان الجافة المنتشرة في معظم الأنحاء تفيض بالمياه بعد العواصف المطيرة، إلا أن القيمة الفعلية للمياه ضعيفة، إما بسبب التبخر وإما بسبب التسرب إلى باطن الأرض.
    وتشكل الأراضي السعودية مُتحفًا جغرافيًا يشتمل على العديد من الأشكال التضاريسية من جبال وهضاب ومخاريط وحرَّات بركانية وأودية عميقة وسهول ساحلية منخفضة وعروق رملية وجزر مرجانية. وتتكوّن تلك المظاهر الطبيعية من أغلب الصخور المعروفة. ويمكن تقسيم ملامح السطح في البلاد إلى أربعة أقاليم جغرافية طبيعية رئيسية هي:
    1- جبال الحجاز وعسير 2- هضبة نجد. 3- ت الصحارى الرملية 4- السهل الساحلي الشرقي.

    جبال الحجاز وعسير

    وهي تتكوّن من الصخور النارية القديمة أو المتحوّلة وتغطيها في بعض أجزائها الحرات البركانية. وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر والسهل الساحلي بطول يبلغ 1,700كم من خليج العقبة والحدود مع الأردن شمالا إلى الحدود مع اليمن جنوبًا. كما أنها تنحدر بشدة نحو الغرب وبشكل تدريجي نحو الشرق، وتضيق في الشمال، لكنها تتسع نحو الجنوب بعرض يتراوح ما بين 40 و 240كم. وتتميّز هذه الجبال بأنها تسير في سلاسل متوازية وتحمل أسماء عدة، حيث يُعرف الجزء الشمالي منها بجبال الحجاز، لأنها تحجز بين السهل الساحلي وداخل شبة الجزيرة العربية، ويسمى الجزء الجنوبي منها بجبال عسير، لعسر اجتيازها وشدة وعورتها، وتعرف نطاقاتها المرتفعة باسم جبال السروات أو سراة عسير، حيث ترتفع أعلى قمة في البلاد في جبل السودة بالقرب من مدينة أبها إلى 3,678م فوق مستوى سطح البحر. ويهبط من جبال عسير والحجاز مئات الأودية أشهرها أودية نجران وجازان وبيشة وفاطمة والعقيق والرمة. ومنها ما يصرف مياهه نحو البحر ومنها ما تتدفق مياهه نحو الداخل. وتتصف أحواض هذه الأودية بأنها مراكز أساسية للنشاط الزراعي لأن السيول التي تجري فيها تحمل كميات كبيرة من الطمي.

    هضبة نجد

    تحتل هضبة نجد وسط البلاد، وتمتد على مساحة تبلغ 482 ألف كم². ويتكون القسم الغربي من الصخور المتبلورة والمتحوِّلة، ويضم جبل شمَّر الذي يرتفع إلى أكثر من 1,300م فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من نتوءين صخريين متجهين من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي وبينهما سهل خصب وفير المياه عرضه 70 كم تقع فيه مدينة حائل. أما القسم الشرقي وهو الأكثر أهمية، فيتكون من صخور رسوبية ورملية وجيرية تحوي طبقات حاوية للمياه الجوفية تروي أراضي زراعية مهمة في مناطق القصيم وسدير والوشم والعارض والخرج والأفلاج وغيرها. وتعدُّ جبال طويق في هذا القسم، العمود الفقري لهضبة نجد وأبرز ظاهرة تضاريسية بها، وهي جبال جدارية تعدّ من أطول الضلوع الصخرية المتصلة على سطح الأرض الكويستا حيث يصل طولها إلى 1,100كم تمتد من الشمال إلى الجنوب. ويشق هضبة نجد العديد من الأودية تزيد أطوال بعضها على مئات الكيلومترات أشهرها أودية: حنيفة والباطن والسرحان. وإلى الشرق من هضبة نجد تمتد مجموعة من الهضاب أهمها هضبة الدبدبة الحصوية وهضبة الصّمّان المتكوِّنة من الحجر الرملي والصلصال.

    الصحاري الرملية

    تغطّي الرمال مساحات شاسعة من البلاد ويعود ذلك إلى نشاط عوامل النحت والتعرية والترسيب التي فتتت الصخور اللّينة وكوّنت أراضي منخفضة على هيئة أحواض ملأتها الرواسب الرملية. ومن أهم الصحاري الرملية ما يلي:
    • الربع الخالي حوض واسع منخفض يعد من أكبر الصحاري الرملية المتصلة على الأرض إذ تبلغ مساحته 640 ألف كم² تمتدّ من مرتفعات الحجاز وعسير غربًا وحتى مرتفعات عُمان شرقًا، ومن هضبة نجد شمالاً حتى الحدود مع اليمن جنوبًا. وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية في هذه المنطقة وخلوّها من النشاط البشري، إلا أنها تزخر بثروات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية، وهي لم تعد خالية كما يوحي اسمها بذلك، إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية وتجوب الطائرات والسيارات سماءها وأرضها منقبة عن مدخراتها المعدنية.
    • صحراء الدهناء لسان صحراوي يمتد من الربع الخالي ويحيط بهضبة نجد من الشرق متجهًا نحو الشمال ويبلغ طوله 1,200كم ويتراوح اتساعه ما بين 25 - 80 كم. وتتكوّن الدهناء من كثبان رملية حمراء اللون متوازية تقع بينها فواصل صخرية.
    • صحراء النفود الكبير تقع شمالي البلاد، وتبلغ مساحتها 56,320كم²، وهي مجوّف واسع مملوء بالرمال ومحصور بين مناطق صخرية صلبة هي مناطق الهضاب. وتتميّز هذه الصحراء بكثبان رملية طولية حمراء اللون تُعرَف بالعروق. وكان يعبر الجزء الشرقي منها طريق الحج الشهير بدرب زبيدة الرابط بين العراق والحجاز.

    السهل الساحلي الشرقي

    يبلغ طول السهل الساحلي السعودي على الخليج العربي نحو 500 كم ويبلغ معدّل عرضه 60 كم. ويتميّز بأنه منخفض ولا يرتفع كثيرًا عن مستوى سطح البحر، ولذلك تكثر فيه السبخات والأراضي الملحية والتلال الرملية. وتتسم المياه المجاورة لساحل الخليج بأنها ضحلة، الأمر الذي أدى إلى بروز الخلجان والرؤوس وتكوّن الشعاب المرجانية، وإلى غناها بالسمك واللؤلؤ اللذين شكّلا مورد الرزق لسكان الإقليم قرونًا عديدة. إلا أن هذه المنطقة اكتسبت ميزة إستراتيجية اقتصادية كبيرة بعد اكتشاف النفط، إذ تحوي حقولها النفطية البحرية والبرية واحدًا من أضخم احتياطات النفط المعروفة في العالم. ويلي السهل الساحلي باتجاه الداخل سهول الأحساء المتكوّنة من الرمال والحصى الغنية بمياه العيون والآبار التي تروي مساحات زراعية مهمة.

    المناخ

    يتنوع المناخ في السعودية من منطقة إلى أخرى نظراً لمتداد مساحات المملكة على درجات عرض متباعدة تتفاوت فيها الارتفاعات والانخفاضات من مكان إلى آخر إلا أن الملاحظ على مناخ المملكة بصفة عامة، أنه شديد الحرارة صيفاً شديد البرودة شتاءً؛ وذلك لأن معظم أراضي المملكة واقعة في إقليم المنطقة الحارة ولتعرضها لهبوب الرياح الباردة، بذلك تنخفض درجات الحرارة شتاءً.
    وفي وسط البلاد، المناخ قاري، شتاء بارد وصيف شديد الحرارة والجفاف (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ و صيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة. اما في مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف و بارد في الشتاء وأجواء مصحوبة بالضباب ، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما باقي البلاد فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام و الآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسية.[1]

    الأديان

    يعتبر الاسلام الدين الرسمي في السعودية اكثر سكان الممملكة من اهل السنة من المذاهب الاربعة. وتوجد أقلية شيعية تشكل باكثر من 7% من اجمالي عدد السكان تتمركز اكثرها في القطيف ( شرق البلاد) ويليها في النسبةالاحساء( والأخيرتين من الإثناعشرية)ومن ثم نجران ( ويعرفون بالإسماعيلية) ونسبة قليلة في المدينة المنورة ( النخاولة) ونسب قليلة في مدن الدمام ومكة المكرمة وجده.

    التقسيم الإداري

    [​IMG]
    منطقة الرياض
    منطقة الباحة
    منطقة جيزان
    منطقة عسير
    منطقة نجران
    منطقة مكة المكرمة
    المنطقة الشرقية
    منطقة القصيم
    منطقة المدينة المنورة
    منطقة الحدود الشمالية
    منطقة حائل
    منطقة تبوك
    منطقة الجوف



    تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة تسمى بـ (المنطقة الإدارية) أو (الإمارة):
    1. منطقة الرياض - مقر الإمارة - الرياض وهي العاصمة
    2. منطقة الشرقية - مقر الإمارة -الدمام
    3. منطقة مكة المكرمة - مقر الإمارة -مكة المكرمة
    4. منطقة عسير - مقر الإمارة - أبها
    5. منطقة الباحة - مقر الإمارة - الباحة
    6. منطقة الحدود الشمالية - مقر الإمارة - عرعر
    7. منطقة الجوف - مقر الإمارة - سكاكا
    8. منطقة المدينة المنورة - مقر الإمارة - المدينة المنورة
    9. منطقة القصيم - مقر الإمارة - بريدة
    10. منطقة حائل - مقر الإمارة - حائل
    11. منطقة جازان - مقر الإمارة - جازان
    12. منطقة نجران - مقر الإمارة - نجران
    13. منطقة تبوك - مقر الإمارة - تبوك

    أهم المدن

    [​IMG] [​IMG]
    الرياض


    [​IMG] مقال تفصيلي :مدن السعودية
    يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14مدينة تقريباً :
    وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كـمسجد قباء , ومسجد القبلتين .ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها , وتقع المدينة في غرب المملكة.
    • الرياض - العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة. ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.
    • جدة - ثاني أكبر مدينة سعودية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الإقتصادية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين.
    • الدمام - تقع على الساحل الشرقي.هي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي . وبها اكتشف أول بئر نفط ويسمى بئر الخير وبعد الإكتشاف كبرت الدمام وعظكت أهميتها فأصبحت مركز ادارة حقول النفط ( سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء)ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.

    التقويم

    تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوما) مقسمة إلى إثني عشر شهراً قمرياً(يستخدم في الأعياد و المناسبات الدينية)، ولكن الشركات في المملكة تعتمد على التقويم الميلادي.
    العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة: يوم الخميس والجمعة، عطلة عيد الفطر، وعطلة عيد الأضحى المبارك "الحج" ، واليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر (1 الميزان) سنويا.

    النقل والمواصلات

    تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط واكثرها تطورا [بحاجة لمصدر] إذ تتنوع ما بين الطرق البرية والجوية والبحرية فمن ناحية الطرق البرية فإنها تمتلك شبكه ضخمه من الطرق السريعه المتطوره تربط الخليج شرقا مرورا بالعاصمه الرياض الى البحمر الاحمر غرباومن الشمال على الحدود الاردنيه الى جيزان في الجنوب ويبلغ مجموع أطوال الطرق ما يزيد عن (48) ألف كيلومتر مابين طرق سريعة ومزدوجة ومفرده بين المدن اما بالنسبه الى داخل المدن فان اغلب المدن الرئيسيه وعواصم المحافظات ال13 تمتلك شبكه من الطرق السريعه الدئريه وبالنسبه الى السكك الحديديه فيوجد الان سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض ويمر بالأحساء وبقيق والظهران وحرض كما يجري الان بناء شبكه ضخمه من السكك الحديديه التي سوف تربط الشمال بالجنوب والغرب بالشرق ستكون محور نقل بين الدول العربيه والخليجيه كما يتم الان بناء سكه حديد سريعه متطوره وممغنطه بين مكه والمدينه المنوره مرورا بجده تقطع مسافه 450 كيلو متر بساعتين

    النقل البحري

    [​IMG] [​IMG]
    ميناء جدة الإسلامي


    تنقسم الموانئ في المملكة إلى عدد من الأنواع لعل أهمها :

    النقل الجوي

    [​IMG] مقال تفصيلي :قائمة المطارات السعودية
    يتوزع في المملكة العربية السعودية 27 مطار وهي
    • المطارات الدولية :
    1. مطار الملك فهد بن عبدالعزيز بمدينة الدمام.
    2. مطار الملك خالد بن عبدالعزيز بمدينة الرياض
    3. مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة.
    4. مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بمنطقة المدينة المنورة
    • أما المطارات الإقليمية فهي:
    1. مطار أبها الإقليمي بمنطقة عسير.
    2. مطار حائل الإقليمي بمنطقة حائل.
    3. مطار القصيم الإقليمي بمنطقة القصيم.
    4. مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الإقليمي بمنطقة جيزان.
    5. مطار تبوك الإقليمي بمنطقة تبوك.
    6. مطار الطائف الإقليمي بمنطقة مكة المكرمة
    • و المطارات المحلية هي :
    1. مطار القيصومة المحلي بالمنطقة الشرقية.
    2. مطار الأحساء المحلي بالمنطقة الشرقية.
    3. مطار الجوف المحلي بمنطقة الجوف.
    4. مطار القريات المحلي بمنطقة الجوف.
    5. مطار دومة الجندل المحلي بمنطقة الجوف.
    6. مطار عرعر المحلي بمنطقة الحدود الشمالية
    7. مطار رفحاء المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
    8. مطار طريف المحلي بمنطقة الحدود الشمالية.
    9. مطار الوجه المحلي بمنطقة تبوك.
    10. مطار العلا المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
    11. مطار ينبع المحلي بمنطقة المدينة المنورة.
    12. مطار الباحة المحلي بمنطقة الباحة.
    13. مطار بيشة المحلي بمنطقة عسير.
    14. مطار نجران المحلي بمنطقة نجران.
    15. مطار شرورة المحلي بمنطقة نجران.
    16. مطار الدوادمي المحلي بمنطقة الرياض.
    17. مطار وادي الدواسر المحلي بمنطقة الرياض.
    وكما يوجد عدد من المطارات الصغيرة والخاصة بشركة ارامكو السعودية.

    القطاعات العسكرية

    تحتل المملكة المركز التاسع في الإنفاق العسكرى طبقا لتقديرات 2007 م ,ويعد الجيش السعودي ذو قوة وتدريب عالي المستوى نظرا لامتلاكه أحدث الاسلحة والطائرات المقاتلة وتوفر الدعم اللازم من قبل الحكومة
    و تنقسم المؤسسات العسكرية والامنية بالمملكة العربية السعودية الي الاتي :
    • القوات التابعة لوزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة.
      • القوات البرية الملكية السعودية
      • القوات الجوية الملكية السعودية
      • القوات البحرية الملكية السعودية
      • قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي (وتضم قوة الصواريخ الإستراتيجية)
    • القوات المستقلة
      • الحرس الوطني السعودي .
      • الحرس الملكي .
      • الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة
      • الاستخبارات العامة
      • الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها
    • القوات التابعة لوزارة الداخلية
      • الأمن العام (ويضم كلاً من الشرطة - المرور - دوريات الأمن - القوات الخاصة لأمن الطرق - قوات الطوارئ الخاصة - القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة)
      • حرس الحدود
      • المباحث العامة
      • الجوازات
      • قوات الأمن الخاصة
      • إدارة مكافحة المخدرات
      • أمن المنشآت
      • السجون
      • الدفاع المدني

    التعليم

    ينقسم التعليم في المملكة إلى قسمين:
    • الأول وهو التعليم العام وينقسم إلى ثلاث مراحل
      • المرحلة الابتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية.
      • المرحلة المتوسطة وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
      • المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
    • الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من
      • الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس.
      • الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير.
      • الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.
    كما يتوفر التعليم المتخصص في المرحلة الابتدائية في تحفيظ القرآن الكريم و كذلك المتوسطة و الثانوية و التعليم الصناعي و التعليم التجاري و التعليم الزراعي.
    وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعي. كما صدر النظام الجديد 1424 هـ و الذي يقضي باختبار جميع طلاب السنة الأخيرة في الثانوية العامة اختبار القدرات ويتم في الجامعات من قبل مركز القياس والتطوير (قياس).ويقيس الاختبار المجالين اللغوي والكمي(الرياضي). بالإضافة لصدور قرار آخر اعتمدته الجامعات وهو أداء اختبار آخر للمتقدمين للتخصصات الصحية و الهندسية يسمى هذا الاختبار الاختبار التحصيلي ويدير هذا الاختبار مركز (قياس)أيضا وهو يقيس مستوى الطلاب في 5 مواد(رياضيات كيمياء فيزياء إنجليزي و احياء ).
    كما اصدرت المملكه منذ عدة سنوات مشروع خادم الحرميين للابتعاث الخارجي وهو برنامج ضخم وطموح وقد بلغ عدد المبتعثين ال 40 الف مبتعث في جميع دول العالم

    الثقافة والحياة الاجتماعية

    [​IMG]
    المسجد الحرام بمكة


    [​IMG] [​IMG]
    المسجد النبوي بالمدينة


    تعززت وتطورت الثقافة السعودية داخل إطار التشريعات والتعاليم الإسلامية, إحدى أشرف وأقدس بقاع الأرض, مكة المكرمة والمدينة المنورة تقعان في أراضي السعودية, في كل يوم في أوقات الصلاة الخمس ينادى للصلاة ويتجه المسلمون لأداء الصلاة في المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد, يومي الخميس والجمعة هي أيام الإجازات الرسمية في البلاد,.
    الزي السعودي الرسمي الخاص بالرجال عبارة عن قميص طويل مصنوع من القطن أوالصوف ويدعي ثوب, بلإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بلأحمر ويثبت على الرأس بالعقال الأسود, أو الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف, وكلاهما يلبسان على الرأس. في بعض المناسبات الرسمية كلأعياد وحفلات الزفاف يفضل بعض السعوديين إضافة إلى ماسبق ارتداء البشت أوالمشلح. الزي الإسلامي التقليدي للسعوديات عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العباية بلإضافة إلى غطاء الرأس الحجاب وأحياناَ النقاب.
    تمنع السعودية أكل الخنزير وشرب الخمور بكافة أنواعها منعاَ باتـاً، تبعاً لرؤية للشريعة الإسلامية و يعتبر الخبز و الأرز من الأكلات المهمة في كل وجبة ومع كل أكلة. من الأكلات الشهيرة في السعودية هو الكبسة، بالإضافة إلى الغوزي و المندي. القهوة العربية تعد من أهم تقاليد المجتمع السعودي وإحدى أهم مظاهر الضيافة والتي تقدم عادة مع التمر والذي تختلف أنواعه اختلافاَ كبيراَ فمنها السكري, القصيمي وغيرها بلإضافة إلى البلح. وكذلك يعد الشاي العربي والذي غالباَ يكون ممزوجاَ بالنعناع إحدى عادات المجتمع السعودي والذي يتم شربه في الاجتماعات الغير رسمية بين الأصدقاء والعائلة إلى الاجتماعات الرسمية كحفلات الخطوبة والزفاف.
    إحدى العادات الوطنية الشهيرة في السعودية, والتي تمارس بشكل جماعي, هي العرضة, وهي تعتبر بمثابة الرقصة الوطنيه في السعودية, العرضة عبارة عن رقص بالسيوف مستوحى من التقاليد البدوية القديمة يصاحبها ضرب بالطبول وإنشاد القصائد التراثية. العرضة النجدية هي مجموعة من الرقصات الفلكورية ولكل منطقة في السعودية طريقة معينة، منها العرضة النجدية، العرضة النجدية هي نتاج تطور لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب،رغم عدم وجود نصوص في التراث العربي القديم، يمكن من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم، إلا أن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، فالطبول تقرع منذ القدم في الحرب، والسيف يحمل، والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب. وتعد العرضة النجدية ـ وكما هو معروف ـ فناً حربياً كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك،وذلك قبل توحيد أجزاء البلاد عندما كانت الحروب سائدة في الجزيرة العربية. ومن مستلزمات هذا اللون من الفن الراية والسيوف والبنادق لمنشدي قصائد الحرب، بينما هنالك مجموعة من حملة الطبول، يضربون عليها بايقاع متوافق مع انشاد الصفوف، ويطلق على أصحاب الطبول الذين يقفون في الخلف طبول التخمير، أما الذين في الوسط، فهم الذين يؤدون رقصات خاصة لطبول الاركاب، كما يوجد بالوسط حامل البيرق (العلم).وتقام في وقتنا الحاضرالعرضة النجدية في مواسم الأعياد والأفراح والمناسبات الوطنية بحضور ملك السعودية والأمراء والمواطنين.
    بلإضافة إلى العرضة هناك أيضاَ رقصةالدحة,والمنتشرة في شمال البلاد وفي الأردن أيضا وكذلك السحبة, المشهورة في الحجاز, والمستوحاة أصلاَ من عرب الأندلس القديمة في مكة, المدينة وجدة الرقص والغناء يكون مصحوباَ بأنغام اّلة المزمار. الطبلة أيضاَ إحدى الاّلات الموسيقية المهمة في الرقصات السعودية الشعبية.

    الاتصالات


    الانترنت
    • حسب إحصائيات شركة الاتصالات السعودية STC فإن عدد مستخدمي شبكة الانترنت 18,5 مليون أي 64% بالمئة من السكان.
    • صرح للمملكة العربية السعودية باستخدام الإنترنت عام 1985 م للتطبيقات العسكرية و عام 1994 م للتطبيقات المدنية.
    وأخذ النطاق SA وهو اختصار لـ Saudi Arabia ( مع العلم أن السعودية تعتمد K.S.A لأنها مملكة حيث يرمز حرف الـ K إلى Kingdom ) .
    الإنترنت في المملكة العربية السعودية – 2006-09-28 12:19:42 بدأ استخدام الإنترنت في المملكة العربية السعودية للمرة الأولى عام 1994م في المؤسسات التعليمية والطبية والبحثية بعد على تصريح بالدخول إلى شبكة الإنترنت. و دخل رسمياً إلى المملكة في عام 1997م بموجب قرار وزاري، وسمح للعامة بالوصول إلى الإنترنت في عام 1999م.
    تعتبر المملكة العربية السعودية من أسرع دول العالم نمواً في أسواق الإنترنت. وقد قفز عدد مستخدمي الإنترنت من 200.000 مستخدم عام 2000م إلى 4,800,000 مستخدم عام 2006م، مما يعني أن قرابة 20% من سكان المملكة يستخدمون الإنترنت، غير أنه من المرجح تزايد هذا العدد بشكل مضطرد عاماً بعد عام.[2]
    تقوم شركة الاتصالات السعودية (STC) بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الخطوط الأرضية والجوال حيث أنها المزود الوحيد للخدمة عن طريق الخطوط الأرضية وتسعى الشركات الأخرى للدخول في هذا المجال الذي يعتبر الاقوى في توفير خدمات ثابتة للإنترنت. وتشترك كل من شركة الاتصالات السعودية وشركة مبايلي للاتصالات وشركة زين للاتصالات بتزويد المستخدمين بخدمة الإنترنت عن طريق الجوال والتي تعتمد على قوة الشبكة وعدد المستخدمين.
    كما توجد بعض الشركات التي توفر خدمة الانترنت في المملكة بتقنية الكيابل التلفزيونية أو عن طريق التقنية الحديثة Wi-Fi.
    البريد
    • عدد مكاتب البريد الحكومية 3،581 مكتب
    شركات الاتصالات المتوفرة

    الإعلام

    تمتلك المملكة العربية السعودية إحدى وسائل الإعلام،ولكنها أيضاً خاضعة لقيود. عموما، لا يتم التسامح مع انتقاد الحكومة والعائلة المالكة والتشكيك في العقائد الدينية. ولكن عام 2003 شهد بدء ظهور مؤشرات على انفتاح متزايد، بحيث حصلت بعض المواضيع التي كانت محرمة فيما مضى على تغطية إعلامية وتلفزيونية. وقيل إن هجمات 11 أيلول/سبتمبر وحوادث الإرهاب الداخلية أدت إلى إعداد تقارير تتسم بقدر أكبر من الجرأة والصراحة. مؤسسة الإذاعة في السعودية مسؤولة عن جميع أشكال البث في المملكة، وهي خاضعة بصورة مباشرة لوزارة الإعلام. ويتم الارسال التلفازي عبر أربع قنوات، الأولى باللغة العربية، و الثانية باللغة الإنجليزية و تتضمن نشرة أخبار باللغة الفرنسية-وقد ألغيت-، و القناة الثالثة الرياضية، و الرابعة الإخبارية

    الفنون و الآداب

    يمتلك مواطنون من السعودية و أفراد من العائلة المالكة القسم الأكبر من القنوات فضائية في العالم العربي وتلعب المملكة دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط.
    و السينما السعودية تعتبر حديثة النشأة حيث وكان هنالك صالات عرض سينما في السعودية قبل 1980 ولكن بعد حادثة جهيمان العتيبي قام تيار الصحوة بالضغط على اغلاقها،وهناك صالات عرض للسينما في السعودية ولكن قليلاً ماتعرض ووتكون بدعوة تحت نادي أدبي وأول فيلم سعودي سينمائي هو ظلال الصمت الذي أنتج عام 2006 .

    الصحف

    للمزيد انظر إلى الصحافة في السعودية.
    جميع الصحف السعودية تصدر بقرار ملكي، و هي تخضع للرقابة. وفقا لنظام المؤسسات الصحافية . ويتم إصدار قرارات تعيين رؤساء التحرير للصحف بواسطة وزير الثقافة والإعلام . وتمتلك الحكومة وكالة الأنباء السعودية، التي يُستدل بها لغرض اتخاذ القرار بشأن نشر الأخبار الخاصة بالقضايا الحساسة من عدمه.
    ومن بين أبرز الصحف السعودية:
    وهناك في السعودية وكالة أنباء رسمية هي وكالة الأنباء السعودية http://www.spa.gov.sa "واس". لا يسمح بإنشاء محطات إذاعية وتلفزيونية خاصة في السعودية، لكن المملكة تعد سوقا رئيسيا للقنوات الفضائية العربية، التي يمول بعضها من قبل مستثمرين سعوديين.

    الرياضة

    الشعب السعودي يتسم بحبه الشديد لرياضة كرة القدم وتعتبر السعودية من الدول الرائدة في كرة القدم في آسيا.
    وتعتبر كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في السعودية وهي أقوى منتخب في آسيا حيث حصلت على كأس آسيا ثلاث مرات وحلت وصيفة لثلاث مرات وتأهلت أربع مرات إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم أبرزها عام 1994 حين تأهلت لدور الستة عشر وحققت مالم يحققه منتخب عربي أو آسيوي الاوهوالفوز بكاس العالم لناشئين والشباب عام 2007 ويحق للمرأة ممارسة الرياضة في الأماكن النسائية الخاصة المغلقة كالأندية النسائية والجامعات .
    أبرز البطولات السعودية
    أشهر الاندية السعودية

    الاقتصاد

    شهد الاقتصاد السعودي تطورًا تاريخيًا قبيل أواسط عقد السبعينيات من القرن العشرين نتيجة لتضاعف إنتاج النفط وعوائده. إذ ازدادت الكميات المنتجة من الزيت الخام من 3,8 مليون برميل يوميا في عام 1390هـ، 1970م لتصل إلى الذروة بمعدل 9,5 مليون برميل يوميا في عام 1399هـ، 1979م ثم يتأرجح الإنتاج هبوطًا وصعودًا في السنوات التالية ليبلغ 6,4 مليون برميل في عام 1411هـ، 1990م، ووصل إلى نحو 5,8 مليون برميل يومياً عام 2000م. والسعودية عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
    أدى هذا التطور إلى نمو سريع جدًا للاقتصاد الوطني. ولعل أبلغ مـؤشر على ذلك هو تضاعف الناتج الوطني الإجمالي أكثر من 33 مرة في 28 عامًا، إذ قفزت قيمة السلع والخدمات التي أنتجتها البلاد من 4,4 بليون دولار أمريكي في عام 1389هـ، 1969م إلى نحو 248 بليون دولار في عام 1420/ 1421هـ، 2000م، الأمر الذي مكّن البلاد من تبني وتنفيذ خطط تنمية خَمْسية طموحة منذ عام 1390هـ، 1970م ركّزت في توجهاتها الرئيسية على إنشاء البنيات الأساسية، وتنمية القوى البشرية وتنويع روافد الاقتصاد غير النفطي، وذلك بتطوير القطاعات الإنتاجية الأخرى كالصناعة والتعدين والزراعة.

    المصادر الطبيعية

    يعدّ النفط والغاز الطبيعي من أهم المصادر الطبيعية في البلاد، إذ تملك منهما ثروة ضخمة يبلغ احتياطيها الثابت من النفط 260,5 بليون برميل ومن الغاز الطبيعي 180,5 تريليون قدم مكعب قياسي حتى عام 1411هـ،1990م، إلى جانب ذلك توجد ثروة معدنية متنوّعة فقد تم الكشف عن 4,200 مكمن معدني شملت الذهب (باحتياطي يبلغ 9,5 مليون طن تتراوح فيها نسبة ركائز الذهب من 2,5 - 27 جرام /طن) والفضة والنحاس والزنك والرصاص والحديد والألومنيوم والمعادن النادرة واليورانيوم والمعادن الصناعية والفوسفات والفحم الحجري والمواد الأولية للبناء..

    الصناعة

    يتكوّن هيكل الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية من وحدتين رئيسيتين هما الصناعات الأساسية (الثقيلة) والصناعات التحويلية (المتوسطة).
    • الصناعات الأساسية تعتمد في معظمها على النفط لتوفير المواد الخام. ويقوم بتمويلها وتشغيلها القطاع العام نظرًا لضخامة حجم استثماراتها وتقنيتها المتطوّرة واستهلاكها المكثّف للطاقة. وتتمثل تلك الصناعات في إنتاج مصافي تكرير النفط والبالغ 652 مليون برميل سنويًا، وفي الصناعات البتروكيميائية إلى جانب صناعة المعادن الثقيلة والتي بلغ إنتاجها 14 مليون طن في عام 1411هـ، 1990م.
    • الصناعات التحويلية تتكون من سلسلة متنوعة من الصناعات كالمواد الغذائية ومواد البناء والصناعات الكيميائية والمعدنية المختلفة. ويملك هذه الصناعات ويديرها القطاع الخاص الذي يحصل من الدولة على عدة حوافز مالية وتشجيعية، مثل تقديم القروض الصناعية طويلة الأجل بدون فوائد، وتأجير الأراضي للمصانع وسكن العمال في المناطق الصناعية المجهزّة بكامل المرافق والخدمات بأسعار رمزية، وإعطاء الأفضلية للمنتجات الوطنية عند الشراء لمؤسسات الدولة والإعفاء الكامل من أنواع الضرائب كافة ماعدا الزكاة الإسلامية التي تُحسب بواقع 2,5% من رأس المال إذا حال عليه الحول (مرّ عليه عام كامل).
    وقد بلغ عدد المصانع المنتجة في قطاع الصناعات التحويلية 2,300 مصنع تستثمر نحو 26 بليون دولار أمريكي وتشغِّل 150 ألف موظف وعامل. وقد حققت الصادرات الصناعية (بدون منتجات النفط) 3,3 بليون دولار أمريكي توزعّت بين المنتجات البتروكيميائية والمعدنية 77% والمنتجات التحويلية الأخرى 23% في عام 1411هـ، 1990م.

    الزراعة

    حققت التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية تطورًا كبيرًا في فترة وجيزة بالرغم من المعوّقات العديدة كقلة الأمطار ومحدودية المياه الجوفية، وضآلة الأيدي العاملة الزراعية الوطنية، وتناثر الأراضي الزراعية بين الكثبان الرملية والهضاب الصحراوية والمرتفعات والأودية. إلا أن جهودًا حثيثة قد بذلت لإنعاش القطاع الزراعي كتوزيع الأراضي البور مجانًا على المستثمرين الزراعيين، وتقديم القروض الزراعية طويلة الأجل بدون فوائد، وشراء الدولة للمحاصيل الإستراتيجية خاصة الحبوب من المزارعين بأسعار عالية وغير ذلك. كل هذه جهود نقلت البلاد من مرحلة استيراد معظم احتياجاتها الغذائية إلى مرحلتي الاكتفاء الذاتي والتصدير الخارجي في بعض أنواع السلع الغذائية كالقمح. فقد بلغ إنتاجها من القمح في عام1991م نحو 3,8 مليون طن بعد أن كان لا يتجاوز 3,000 طن في عام 1970م. وتضاعفت المساحة المزروعة نحو أربع مرات خلال 17 عامًا فازدادت من 385 ألف هكتار في عام 1393هـ، 1973م إلى نحو 1,4 مليون هكتار في عام 1411هـ،1990م موزّعة على الحبوب 73% والخضراوات والفواكة والأعلاف 27%.
    وتتركز أكثر من نصف المساحة المزروعة (57%) في المنطقة الوسطى بإمارتي الرياض والقصيم، تليها المنطقة الجنوبية الغربية (19%) في إمارات جازان وعسير ونجران والباحة، ثم المنطقة الشمالية (13%) في إمارات حائل وتبوك والجوف وتتوزع باقي المساحة المزروعة (11%) على المنطقتين الغربية والشرقية على الترتيب. وبلغت الصادرات من السلع الغذائية كالقمح والتمور والبيض ولحوم الدواجن والألبان وبعض الخضراوات ما يقارب مليوني طن في عام 1411هـ، 1990م.
    وتتعدد عناصر الثروة الحيوانية في البلاد حيث قدِّرت أعداد كل من الضأن 7,8 مليون رأس والماعز نحو 4,4 مليون رأس والإبل 422 ألف رأس والأبقار نحو 204 ألف رأس. وتأسست صناعة نشطة لصيد الأسماك وبلغت كميات الصيد المحلي نحو 49,920 طن، تم تصدير ما يقرب من نصفها إلى الخارج في عام 1415هـ، 1994م.

    التجارة الخارجية

    بلغت صادرات المملكة العربية السعودية في عام 1417هـ، 1996م نحو 56,5 بليون دولار أمريكي، شكّل النفط تسعة أعشار قيمة هذه الصادرات. ويتجه 39% من النفط السعودي إلى أسواق آسيا والشرق الأقصى، و27% إلى أمريكا الشمالية و31% إلى أوروبا. وتتوزع البقية بين أفريقيا وأستراليا. ويتمثل العشر المتبقي في الصادرات غير النفطية، مثل: المنتجات الكيميائية والبلاستيكية والمعادن العادية ومعدات النقل والمواد الغذائية وغيرها. وتتوزع بين الدول العربية 37%، وآسيا والشرق الأقصى 33% وأوروبا الغربية 20% وإفريقيا وأستراليا 10%.
    وبلغت قيمة الواردات 27,7 بليون دولار أمريكي، يأتي معظمها من أسواق أوروبا 45%، وآسيا والشرق الأقصى28%، وأمريكا الشمالية 17%.
    وتتمثل أهم الواردات في الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية ومعدات المواصلات والمواد الغذائية والحديد ومصنوعاته والمنتجات الكيميائية والأقمشة والملابس والسيارات وأجزائها والذهب والحُلي والمجوهرات.


    وان شالله افدتكم بمعلومات بسيطه عن السعوديه :tt:


    أعجب بهذه المشاركة •.«¨ كـاتم الأحزآن A ¨».•
  5. •.«¨ كـاتم الأحزآن A ¨».•
    Offline

    •.«¨ كـاتم الأحزآن A ¨».• BANNED

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ابريل 2008
    المشاركات:
    5,294
    الإعجابات المتلقاة:
    109
    نقاط الجائزة:
    0
    واللهي موضوع خــقــقز , , :D

    امم انا ابي اتكلم عــن ( دبـــي ) :04:



    تقع دبي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية فى الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، وهي تتميز بتنوعها الثقافي وبرحابة أهلها ودفء استضافتهم للوافدين. ويمزج الإماراتيون بين تطلعهم للمستقبل وبين تمسكهم الذي لا يقبل المساومة بتراثهم العريق





    ((المواقع السياحية))
    دبي التنوع





    من سكون الصحراء الأزلي إلي صخب السوق، تضم دبي طيفاً واسعاً من المشاهد والفعاليات التي يمكن أن تخلد في الذاكرة



    تضم المدينة أشكالاً متنوعة من الفعاليات داخل مساحتها الصغيرة. ويستطيع السائح الاطّلاع على الكثير من الأشياء في يوم واحدمن الجبال الوعرة إلى كثبان الرمال، ومن الشواطئ الرملية الممتدة إلى الحدائق الغناء، ومن القرى المحاطة بسهول الرمل إلى المناطق السكنية الفاخرة، ومن البيوت العتيقة ذات الأبراج الزاخرة بالتاريخ إلى مراكز التسوق الحديثة.




    يعكس هذا التباين سر النكهة الفريدة لدبي وشخصيتها الخاصة، إنها مجتمع عالمي التكوين يتعايش بأسلوب حياة يألفه الجميع، لكنها في الوقت نفسه تحافظ على ثقافة عميقة الجذور، وحضارة ضاربة في التقاليد الإسلامية للجزيرة العربية.










    دبي المدينة




    بعد أن توسعت المدينة أصبح مركزها التجاري موزعاً على ضفتي الخور، وصار قسمها الشمالي يسمى ديرة أما الجزء الجنوبي منها فيسمى بر دبي، والقسمان مرتبطان عبر الخور بعدة جسور ضخمةبالإضافة إلى نفق الشندغة الشهير. وفي كل واحدة من المنطقتين حصتها من المساجدالجميلة والأسواق المزدحمة والمباني العامة ومراكز التسوق والفنادق وأبراج المكاتب والبنوك والمستشفيات والمدارس والشقق المفروشة والفلل السكنية



    خارج هذا المركز، تمتد المدينة حتى إمارة الشارقة المجاورة إلى الشمال بينما تمتد جنوبا وغربا في شريط طويل من العمار بمحاذاة الخليج عبر مناطق السطوة والجميرا وأم سقيم.










    الخور




    يتوسط هذا المنفذ المائي الهام مركز المدينة، ويعد نقطة التقاء تاريخية طالما كانت سببا للحياة المفعمة بالنشاط في دبي، فقد نشأت على ضفافه تجارة منتعشة تعود إلى قرون مضت



    يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة عمليات شحن وتفريغ المراكب التقليدية التي تمخر عباب البحر عبر الخطوط التجارية التي طالما ربطت البلاد بالهند وشرق أفريقيا. ولعل أكثر المناظر جاذبية في تلك البقعة من المدينة يتمثل في مشاهدة المراكب التقليدية من العبرة، وهي مركبة أجرة صغيرة تعبرالخور من سوق ديرة إلى بر دبي وبالعكس.




    ويستطيع الزوار استخدام هذه العبرات في رحلات تمتد لساعات إلى رأس الخور وجسر المكتوم مروراً بالعديد من المشاهد التاريخية والحديثة للمدينة. وسيلاحظ المتجول هناك زخم الأعمال والمشاريع المقامة بغرض إعادةتطوير ضفتي الخور، حيث تم تشييد كورنيش واسع ومضاء في مواجهة الخليج العربي إلىجانب موقف المراكب التقليدية الذي تم تشييده خصيصا لهذا الغرض إلى جانب جسرالمكتوم




    وفي بر دبي، وتحديداً بين جسري المكتوم والقرهود، توجد حديقة الخور التي تحيط بها مناظر جميلة. وعلى الطرف الآخر من الحديقة توجد البحيرة الضحلة التي تحولت الآن إلى محمية حياة برية وملجأ لآلاف الطيور المهاجرة والمقيمة. ولعل من أكثر المناظر جاذبية رؤية طائر البشروس العظيم الذي جعل الخور ملجأ دائما له.











    المواقع الأثرية




    يوجدثلاثة مواقع حفريات رئيسة في دبي في كل من القصيص والصفوح والجميرا. الموقعان الأول والثاني يضمان مقابر يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي سنة. بينما يضم موقع الجميرا آثاراً من القرن السابع إلى القرن الخامس عشر. وعلى الرغم عدم فتحها للعامة حتي الآن إلا أن السيّاح أو مديري الرحلات السياحية يحصلون علىتصاريح من متحف دبي لزيارة مناطق الحفريات.









    البستكية




    تقع منطقة البستكية شرقي المدينة في بر دبي، وتمتد بمحاذاة الخور لمسافة نحو ثلاثمائة متر، وعمقها باتجاه الجنوب نحو مائتي متر. يعود تاريخ إنشاء منطقة البستكية إلي حوالي عام 1890م ، و تتميز بالبراجيل الشاهقة والزخارف الجصية وأعمال النجارة في بيوتها التي تجذب أنظار زوار المدينة ، وتترك انطباعات عميقة لدي كل من يشاهدها. وتمثل المنطقة مرحلة هامة في تاريخ العمارة والتطور المدني والحضري للمدينة.



    تنتشر في منطقة البستكية البيوت التقليدية القديمة المبنية من الصخور البحريةوالجص، وتتميز هذه البيوت بالأبراج الهوائية والأحواش والطرقات الضيقة بين البيوت -السكيك- والتي تعطي ظلا أكثر على الجدران وتساعد في زيادة سرعة الرياح، وتعتبر هذه المنطقة من المناطق التراثية النادرة الباقية في منطقة الخليج والتي ظلت محافظة علي طابعها المعماري. يمكن للزائر الإطلاع على عناصر العمارة التقليدية كالأبواب الخشبية المنقوشة والنوافذ الخشبية والزخارف الجصية والتيجان والأقواس











    بيت الشيخ سعيد




    يقع بيت الشيخ سعيد على ضفاف الخور بمنطقة الشندغة - بر دبي وهو يمثل حقبةهامة من تاريخ إمارة دبي ، حيث كان مقر الحاكم منذ 1896م وحتى 1958م ، بالإضافة إلي طبيعة تكوينه المعماري وحجمه الإنشائي وتشكيله التصميمي مما جعل منه تعبيراً متميزاً عن الشخصية المعمارية التقليدية في دبي . وقد أجريت على البيت توسعات كثيرةخلال نصف قرن من الزمان ليواكب زيادة حجم الأسرة الحاكـمة وكان آخرها عام 1942م



    يمثل البيت الطراز التقليدي لمباني دبي القديمة، وهو بطول 51م وعرض 48م. يتوسط البيت فناء فسيح وحوله الغرف. يتكون من طابقين يضم أربعة أجنحة منفصلة وكل جناح يضم غرف نوم وجلوس وحمامات، وهناك جناح منفصل للخدمات يضم مطبخ ومخازن وغرف للخدم. للمبنى أربعة براجيل تعمل على تلطيف الجو من خلال السماح للهواء بالدخول إلى غرفةالمعيشة. في فصل الصيف المتميز بحرارته المرتفعة ورطوبته الشديدة كان سكان البيت ينتقلون للإقامة في الطابق العلوي، أما الطابق السفلي فقد كان يُُسكن في فصل الشتاءفقط وذلك لتوفير الدفء للساكنين حيث الجدران المصمتة والسميكة. البيت مبني من الصخور البحرية ومادة الجص الرابطة بينهما والأسقف من أخشاب الشندل والمربع وجريدالنخيل ليقف شامخاً مرة أخرى بجوار الخور. و ويعد هذا القصر اليوم أنموذجاً راقياً لفن العمارة التقليدية في المنطقة حيث يتألف من عدة طوابق يتوسطهافناء تظلّله البراجيل











    مسجد الجميرا




    تحتوي المدينة على عدد كبير من المساجد الجميلة، أكبرها وواحد من أجملها هو مسجد الجميرا الذي يعدّ مثالاً راقياً على فن العمارة الإسلامي الحديث. و يجذب هذا المسجد العديدمن هواة التصوير الفوتوغرافي خاصة في اللّيل حيث تزيده إنارته جمالاً و رونقاً . ويُعتبر مسجد الجميرا وهو أحد أكبر مساجد دبي وأجملها، مثالاً ساطعاً على فنونالعمارة الإسلامية الحديثة. ويشكّل المسجد المبني من الحجارة بأسلوب العمارةالفاطمية في العصور الوسطى، لوحة رائعة الجمال في الليل حين يتم تسليط الأنوار الكاشفة على واجهاته الأربع









    المسجد الكبير




    يقع هذا المسجد في جانب بر دبي من الخور بالقرب من ديوان الحاكم وقد أعيد بناؤه في عام 1998 ويبلغ طول مئذنته 70 متراً وهي الأطول من نوعها في المدينة. كما يوجد به 45 قبة صغيرةبالإضافة إلى 9 قباب كبيرة جعلته مكاناً مميزاً وهاماً للعبادة









    برج نهار




    تم بناؤه في سنة 1870للدفاع عن الجزء الشرقي والشمالي من المدينة وهو واحد من ثلاثة مراكز مراقبة تحرس المدينة القديمة وهو الآن قبلة للمصورين وهواة التقاط الصور التذكارية









    بيت الوكيل




    تم بناء بيت الوكيل سنة1934 على يد الشيخ راشد رحمه الله ليكون أول مبنى مكاتب في دبي. يقع البناء علي طرف الخليج بالقرب من موقف العبرة وتم تجديده بالكامل ويوجد به الآن المتحف المخصص لتاريخ دبي في صيد الأسماك والنشاط البحري









    السوق




    تتميزالأسواق على ضفتي الخور بجاذبيتها ليس فقط لأن الأسعار فيه زهيدة وخاضعة للمساومات والتفاوض، وإنما لكونه مكاناً جميلاً يتيح الاستمتاع بمتابعة الحركة النشطةللبائعين والمشترين والعربات والتقاط الصور لها، وفي سوق التوابل على سبيل المثال يمكنك استنشاق رائحة الماضي أثناء مشاهدة عرض أكياس التوابل والمنتجات الطبيةالتقليدية أمام كل متجر وأشياء أخرى



    وعلى طول الخط الأكثر اتساعا من سوق الذهب، تجد واجهات المحلات مزينة بالعقود والأقراط وغير ذلك من أشياء الزينة والأناقة. وفي المساء يتحول سوق الذهب إلى مكان مفعم بالنشاط حيث يؤمه متسوقون باحثون عن المنتجات الأنيقة والجيدةبأسعار قلّما تجد مثيلاً لها في العالم




    وفي الشوارع الصغيرة الأخرى يستطيع الزائر مشاهدة المحلات التي تبيع المشغولات اليدوية مثل الدلة وأواني الشاي والقهوة التي تستخدم في الحياةاليومية




    كما توجد مخابز تقليدية تبيع الرغيف كبير الحجم المعروف بمذاقه الطيب والذي يتم إعداده في أفران على شكل القباب. وكذلك تجد أسواق المنسوجات والألبسة التي تبيع الخُمُر (جمع خمار) ذات الأطراف المزركشة والملابس المحاكةوالمطرزة التي تذكر بالليالي العربية. وعلى الجانب الآخر من الخور توجد خطوط مليئةبمحلات المنسوجات حيث توجد جميع أشكال الحرير والقطن المعلقة على نوافذ المحلات




    ويمثل سوق السمك أيضا أحد المشاهد الجميلة، ففي الصباح الباكر كمافي المساء يقوم الصيادون بتفريغ جبال من الأسماك الطازجة التي يبيعونها في ما يشبه المزاد.
    وهناك تجد جميع أنواع الأسماك ابتداء من سمك التونة حتى القرش











    المتحف




    حصن الفهيدي الذي يحوي اليوم مقر متحف دبي هو صرح مهم آخر كان قد تم تشييده في القرن الماضي لحماية المدينة من الغزوات البرية ثم أعيد ترميمه عام 1970لإستعماله كمتحف



    وهو يعرض الآن مجموعة من الأدوات التي كانت تستخدم في الحياةاليومية في الماضي القريب وقبل إكتشاف النفط، بما في ذلك معدات تجار اللؤلؤ من موازين وأثقال ومناخل وذلك في قاعة تقع تحت أرض البناء.




    ويضم المتحف كذلك بعض المعروضات الأثرية مثل النحاسيات والخزفيات والفخاريات التي وجدت داخل قبور يعود تاريخها إلى مابين ثلاثة وأربعة آلاف سنة في منطقة القصيص إضافة إلى ذلك يمثل الحصن بحدّ ذاته متحفاً عسكرياً رائعاً











    مجلس أم الشيف




    تم بناؤه عام 1955، وكان يستخدمه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم كمقر صيفي له وهو عبارة عن بناء بسيط يتألف من طابقين وشرفة علىالسطح تطلّ على البحر. هذا المتنزه الصغير هو الآن متحف رائع يعكس أسلوب ونمط الحياة آنذاك









    قريتا التراث و الغوص




    تقع هاتان المنطقتان في منطقة الشندغة بمحاذاة الخور، وتوفر القريتان الفرصة للزوار لإلقاء لمحة فريدة على مختلف العادات والتقاليد وطرق المعيشة. التي كانت سائدة في دبي قبل أجيال



    ويركز المعرض على التاريخ البحري للإمارات، وتقاليد الغوص لصيداللؤلؤ والهندسة المعمارية. كما تبيع عدة متاجر متواجدة فيهما أشغالا يدوية











    مركز دبي التجاري العالمي




    يعد هذا المركز بطوابقه التسعة والثلاثين أحد أشهر وأهم معالم دبي. وقد أقامت الكثير من الشركات العالمية مكاتبها الإقليمية فيه بينما تستضيف صالات العرض السبعة التابعة له على مدار السنة برنامجًا حافلًا من المعارض الدولية التي تجمع التجار والزائرين بكبار العارضين القادمين من مختلف أنحاء العالم









    شارع الشيخ زايد




    يعتبر المركز التجاري بؤرة الحياة التجارية الحديثة التي يمثل طريق الشيخ زايد أحد شرايينها الرئيسة. وتوجد على جانبي الطريق بنايات حديثة من الزجاج الملون والأبراج التي تعكس المشهد الجمالي لدبي في الطريق السريع إلى أبوظبي









    ساحة بني ياس




    يوجد ميدان بني ياس في قلب دبي ولعل أهم معالمه يتمثل في برج ديرة بقبعته الدائرية المعروفة. ويمثل البرج نموذجاً مبكراً لجهود مزج العمارة الحديثة بما يحيط بها من عمارة تقليدية، لذلك فقد تضمن مظاهر تم تصميمها لتقليل شدة حرارةالصيف على شاغلي المحلات والمكاتب والشقق السكنية فيه



    وبالقرب منه بمحاذاة الخور توجد الخطوط العمودية الموضوعة على شكل أقواس على خط الأفق لتعريف برج العويس.











    قرية البوم السياحية




    بموقعها القريب من حديقة الخور تتكون قرية البوم السياحية من قاعه أفراح تستوعب 2000 شخص، وتضم القرية مقهىً، مطعماً، حديقة غناء ، بحيرة اصطناعية ومرسى يضم خمسة قوارب للرحلات السياحية



    وتعد قرية البوم بتصميمها التقليدي من المعالم السياحيه المهمة في دبي لما تقدمه من أكلات شعبية تمتاز بها دبي عن باقي المدن العالمية











    جانب الخور في ديرة




    توجد مجموعة من المباني الحديثة بالقرب من الرصيف الذي تم بناؤه خصيصاً للمراكب التقليدية إلى جانب جسر المكتوم، بما في ذلك برج اتصالات ودائرة التنمية الاقتصادية وغرفة تجارة وصناعة دبي وبنك دبي الوطني وبرج خور دبي



    ويعلو برج اتصالات قبة اتصالات سلكية ولاسلكية مكونة من كرة جولف ضخمة تبهر الناظر إليها خاصة عند ما تضئ ليلا.




    مبنى دائرة التنميةالاقتصادية مكوّن من خمسة طوابق ويتميز بستائر النوافذ المصممة بنعومة والأبواب الرئيسية المكثفة الديكور.




    وعلى سبيل التباين، فإن برج غرفة تجارة وصناعة دبي مشيد من الزجاج الأزرق كرمز على انتعاش الإمارة ونظرتها المستقبلية




    وبالقرب من هذه الأبراج يوجد مبنى بلدية دبي الذي ينقل الانطباع بالظل البارد من خلال استخدام الماء والستائر. يعكس المكتب الرئيس لبنك دبي التجاري الأشعة على الخور من خلال استخدامه البديع للفولاذ والزجاج المصقول. وكذلك الحال بالنسبة لمبنى المكتب الرئيسي لدائرة السياحة والتسويق التجاري











    حديقة الحيوانات في دبي




    على شارع الجميرا تقع حديقة حيوانات صغيرة تأوي عدة أنواع من الطيوروالزواحف والحيوانات الغريبة و تفتح يومياً من العاشرة صباحا حتى السابعة والنصف مساء ماعدا أيام الثلاثاء.









    المتنزهات والحدائق العامة




    تنتشر في أرجاء دبي عدة متنزهات وحدائق عامة تمثل ملاذا بعيداً عن ضوضاء المدينة حيث يجد الزائر الهدوء و الراحة



    و تقصد العائلات بصورة خاصة هذه الحدائق للتمتع بأجوائها الملائمة للتنزه وقضاء النهار، إضافة إلى تأمينها ملاعب للأطفال وخدمات التسلية والترفيه




    أكبر حدائق دبي هي حدائق شاطىء الجميرا وخور دبي ومشرف والممزر والصفا وزعبيل ، وتنتشر حدائق ومنتزهات أصغر حجماً في العديد من الأماكن الأخرى وقد أصبحت واحات من الخضار والألوان الزاهية تضفي رونقاً على المدينة











    ميادين الجولف




    حتى بالنسبة لمن لا يمارسون لعبة الجولف، فإن أندية الجولف في دبي تستحق الزيارة، بسبب تصميمها المعماري الرائع والنماذج المشرقة والناجحة لنشرالخضرة والمناظر الخلابة في الصحراء. التفاصيل الكاملة للميادين معطاة في أقسامالرياضة. كما يوجد أيضا ناد ريفي للجولف بتسعة حفر في فندق حتا حيث يتمتع ممارسو الجولف باللعب وسط المناظر الجذابة للجبال









    خارج المدينة




    من شواطئ البحر إلى قمم الجبال، تتميز دبي بأنها أرض التنوع الطبيعي والجمال. تحتوي الصحراء التي تحتل معظم أراضي الإمارة البالغة مساحتها 4000كيلو متر مربع على سفوح وكثبان رملية عالية وجبال مرتفعة وبين هذه وتلك هنالك مكونات لا نهائية من الرمل والحجر والخضرة.



    كما توجد أشكال متنوعة من الحياة البرية النباتية والحيوانية علي الرغم من أن الكثير منها موسمي. وتوفر الصحراء الآن تجربة رائعة ومثيرة للزوارلقضاء لحظات ممتعة مع السفاري من خلال السيارات ذات الدفع الرباعي والتزلج علي الرمال.




    هنالك العديد من الطرق التي تخترق وحشة الصحراء وتربط المناطق ببعضها البعض وكذلك الواحات وقد تحولت معظمها إلى خضرة نضرة بفضل الجهود المبذولةلزراعة الخضر والفاكهة.




    كما توجد على أطراف جبال حجر حدائق من النخيل المروية التي تغرد علي قممها أنواع كثيرة من الطيور. كما قامت في قطاع حتا أعمال جادة لحفظ قنوات الري حسب النظام القديم عن طريق الأفلاج. وبالقرب منها توجد الوديان التي تجري مياههاالمنحدرة من قمم الجبال على مدار السنة. وهذه الوديان يقطنها الكثيرون كما يقوم بزيارتها المستكشفون الذين يسعون للتعرف على طبيعة المنطقة.




    وتوفر التشكيلات الرائعة للصخور على جانبي الجبال للناظر متعة الاطلاع على الأصول الجيولوجية للمنطقة والقوى الطبيعية التي تصارعت من أجل تكوين هذه المناظر الرائعة











    مهرجان دبي للتسوق




    لقد أصبح مهرجان دبي للتسوق الذي يقام سنويا مناسبة عالمية معروفة تجمع الناس من جميع أنحاء العالم للاستفادة من أسعار البيع المنافسة والسحوبات والعروض وعمليات الترويج. بالإضافة إلى ذلك فإن الفنادق ومجمعات الشقق المفروشة تعرض أسعارا مخفضة بينما تعطي طيران الإمارات صفقات رخيصة على أسعار التذاكر









    مفاجأت صيف دبي




    انطلقت مفاجآت صيف دبي أول مرة بمبادرة حكومية سنة 1998 بغرض جذب السياح إلى الإمارة خلال أشهر الصيف، ونظرا لأسعار الفنادق المنافسة للغاية مقرونة مع العديد من النشاطات خاصة للأطفال فقد حققت المناسبة نجاحا عظيما
    آخر تعديل: ‏9 يونيو 2009
  6. •.«¨ كـاتم الأحزآن A ¨».•
    Offline

    •.«¨ كـاتم الأحزآن A ¨».• BANNED

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ابريل 2008
    المشاركات:
    5,294
    الإعجابات المتلقاة:
    109
    نقاط الجائزة:
    0
    يـــتـــبــــع ..


    ----------------


    (( حــكــآم دبــي ))


    حكمت عائلة آل مكتوم الكريمة دبي منذ العام 1833. وكان لقيادة آل مكتوم أثر كبير في ازدهار دبي وتطورها الكبير مما جعلها اليوم المركز التجاري والسياحي الأبرز في المنطقة الممتدة من مصر وحتى شبه القارة الهندية ومن جنوب أفريقيا إلى منطقة اتحاد الدول المستقلة.
    قاد حاكم دبي المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، الذي حكم خلال الفترة من 1958 وحتى 1990،الإمارة بحنكة وبعد نظر واضحين لكل من اطّلع على تجربة دبي في عهده.وكان لتلك السياسة دور محرك لعجلة التنمية في دبي مما أوصلها إلى ما هي عليه اليوم

    عمل سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم يداً بيد مع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لتحقيق حلم الوحدة الذي صار حقيقة واقعة بالإعلان عن تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971.
    بعد وفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في نوفمبر 1990، تولى الحكم الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بتعيينه نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس الوزراء وحاكم دبي حتى انتقاله إلى جوار ربه في يناير 2006. وفي الرابع من يناير عام 2006 ، تولى صاحب السموالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولاية الحكم في إمارة دبي، بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم. ولطالما كان لهذا القائد بصمات بارزة في مسيرة دبي الاقتصادية والإنمائية، وقد صارت دبي في ظل قيادته واحدة من أبرز المدن وأكثرها تطوراً في العالم.

    وفي الأول من فبراير من العام 2008، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، مرسوماً يقضي بتعيين سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولياً للعهد في إمارة دبي. ويشغل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد كذلك منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي. كما أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مرسوماً آخر بتعيين سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل
    مكتوم، نائبين لحاكم إمارة دبي



    (( طبــيــعــه دبـــي ))




    طبيعة دبي هي جزء من طبيعة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي، وأغلب ما يميز سطح الإمارات هو الطابع الصحراوي وخصوصاً في المناطق الغربية والداخلية، وإن كانت تلك المناطق لا تخلو من الواحات الجميلة كما هو الحال في منطقة العين والذيد وليوا وغيرها.
    وعلى الرغم من صعوبة العيش في امتداد الصحاري الإماراتية، فإن انتشار الكثبان الرملية البديعة والتضاريس الانسيابية الممتدة يجعل منها منطقة خلابة للناظرين.
    توجد في الإمارات سلسلة من الجبال تسمى جبال حجر، وهي تشطر شبه جزيرة مسندم وتخترق عمان والمناطق الشرقية للإمارات وصولاً إلى رأس الخيمة التي تحتضن رأس سلسلة جبال حجر، وتتخلل هذه السلسلة وديان وأخاديد يتم استغلال بعضها للزراعة. أما الساحل الإماراتي فمعظمه رملي باستثناء ساحل رأس الخيمة.

    المياه الإقليمية
    تتصف المياه الإقليمية للإمارات بضحالتها وكثرة الشعاب المرجانية فيها مما جعلها على مدى الحقب التاريخية مصدراً غنياً للرزق بالنسبة لسكان المنطقة الباحثين عن اللؤلؤ. وتشتهر المياه الإقليمية للإمارات العربية المتحدة بامتلاكها ثروة سمكية هائلة تشكل مصدراً هاماً من مصادر الغذاء لسكان المنطقة، كما أن بعضاً من الثروة السمكية يتم تصديره إلى الخارج



    (( تــآريــخ دبـــــي ))


    يمكن القول إن تأسيس دبي يعود إلى العام 1833 عندما استقر ما يقارب من 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور. وكان الخور وقتئذ يشكل ميناء طبيعياً للمنطقة، مما أدى لاحقاً إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة.

    مع بداية القرن العشرين كانت دبي ميناء شهيراً، وكانت السوق الواقعة في جهة ديرة هي الأكبر في منطقة الساحل وقد أحتوت على أكثر من 350 محلاً، لذا صارت وجهة يقصدها التجار والزوار بشكل مستمر. في تلك الفترة كان إجمالي عدد سكان دبي حوالي 20,000 نسمة، شكل المقيمون نسبة الربع منهم

    في الخمسينيات من القرن العشرين تزايدت أعداد السفن التي تستخدم الخور، مما أدى إلى امتلائه بالغرين، فكان أن قرار حاكم دبي المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم قراراً يتسم بالجرأة والطموح وبعد النظر يتمثل في تجريف قعر الخور وتنظيفه، وكان لتلك الخطوة أثر واضح في زيادة عدد السفن التي تصل إلى الميناء وزيادة حجم البضائع الواردة إلى دبي، مما انعكس بشكل ملحوظ على تقوية وتدعيم مكانة دبي كمركز تجاري مهم ومحطة رائدة لإعادة التصدير

    بعد اكتشاف النفط في العام 1966، عمل الشيخ راشد على استثمار واردات النفط في تطوير البنية التحتية لدبي. فقام بتشييد المدارس والمستشفيات وشق الطرق. وأرسى سموه في تلك الفترة دعائم شبكة شبكة اتصالات ومواصلات حديثة، كما تم في عهده تشييد مبنى ومرفأ حديثين في مطار دبي الدولي وحرى تطوير مدرج الهبوط ليستوعب كافة أنواع الطائرات. وأمر سموه ببناء أكبر ميناء اصطناعي في العالم في منطقة جبل علي التي أصبحت مقراً لمنطقة حرة ما زالت شهرتها تملأ الآفاق

    كان من الواضح أن دبي الصاعدة تمتلك من المقومات ما يكفي لتحقيق نجاح تاريخي، فهنالك قيادة حكيمة تمتلك رؤية واضحة، وهنالك بنية تحتية متكاملة، وهنالك بيئة ودية منفتحة على الجميع، وليس هنالك ضرائب على الدخل الشخصي ودخل المؤسسات، زد على كل ذلك أن رسوم الاستيراد تكاد لا تذكر.
    تضافرت هذه العوامل سريعاً، فكانت النتيجة أن تحولت دبي بسرعة إلى مركز جذب سياحي وتجاري للمنطقة الممتدة من مصر إلى شبه القارة الهندية ومن جنوب أفريقيا إلى ما يعرف اليوم باسم اتحاد الدول المستقلة

    منذ الستينات, كان حلم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي كان في ذلك الوقت حاكماً لأبوظبي وصاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي إنشاء اتحاد يضم كافة الإمارات. ومع حلول عام 1971 بدأت ملامح الحلم تتجسد على أرض الواقع، فانضوت تحت لواء الوحدة إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، ومن ثم احتضن الاتحاد إمارة رأس الخيمة في العام التالي 1972، وهكذا انضمت إلى خريطة العالم دولة متينة الأركان تعرف باسم دولة الإمارات العربية المتحدة

    وبالقيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة موقعها كواحدة من الدول الغنية في هذا العالم، حيث بلغ معدل الدخل الفردي السنوي في الثمانينيات وبداية التسعينيات نحو 17,000 دولار أمريكي

    اتخذت دبي قراراً استراتيجياً مبكراً بالعمل في اتجاه أن تصبح الإمارة وجهة سياحية عالمية. وتحقق هذا من خلال الاستثمارات الضخمة التي شهدها مجال السياحة عبر السنين، والتي أدت إلى ارتفاع عدد السياح ليصبحوا بالملايين كل عام
    تمتلك دبي اليوم الكثير مما يشكل نقاط جذب للسياح والمستثمرين من حول العالم، فهنالك مجموعة لا تضاهى من المشاريع الفندقية والأبراج والمجمعات السكنية التي تجمع بين فن العمارة الإسلامي العريق وبين حداثة التجهيزات والتصاميم. ومن الأمثلة على ذلك فندق برج العرب المطل على ساحل الجميرا الذي يعد الوحيد في العالم المصنف ضمن فئة 7 نجوم. ويتم الآن تشييد برج دبي ليكون أعلى مبنى في العالم قاطبة، وسيقام البرج على مقربة من أبراج الإمارات التي يبلغ ارتفاعها 350 متراً

    وتستضيف دبي اليوم أبرز الفعاليات الرياضية والفنية العالمية فبطولة "دبي ديزرت كلاسيك للجولف" مثلاً هي واحدة من أبرز المنافسات التي تدخل ضمن فعاليات منظمة الجولف للمحترفين، أما بطولة دبي للتنس فتدخل ضمن فعاليات رابطة التنس للمحترفين، ويشهد كأس دبي العالمي للخيول تنافساً شديداً تشارك فيه أفضل
    خيول العالم وهو يعد أغنى سباقات الخيل على الإطلاق ويحضره محبو الخيل من كافة أرجاء العالم






    موضوووع روووعـــــــه . . :D
    تسلم ايدكـ ياعسسسلز والله لا يحرمنا من ابداعاتكـ . . :04:
    ودي لــكـ

    Ktoomy

    :40:
    آخر تعديل: ‏9 يونيو 2009
  7. طهر الصبآ
    Offline

    طهر الصبآ عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    19,338
    الإعجابات المتلقاة:
    2,046
    نقاط الجائزة:
    0
    باك من جديد ياتركيه ~:tt::tt::tt:
    [​IMG]


    ~ فيي احكي عن سوريه :tt:

    طبعا هيي تنطق سوريه
    وليس سوريا :cry:

    شي تاني بلاد الشاام :

    عند الإطلاق بلاد الشام يقصد بها المنطقة التي توجد بها الدول الأربعة: سورية ولبنان وفلسطين والأردن
    لاكن باللهجه السوريه
    بيؤلو الشاام يعني دمشق وضواحيهاا


    الجمهورية العربية السورية دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. يحدها من الشمالتركيا و من الشرقالعراق ومن الغرب لبنان و البحر المتوسط و من الجنوب الأردنوفلسطين المحتلة[.
    تقع سوريا بين خطي العرض 32- 37 شمالا وخطي الطول 35-42 شرقا
    مُشكّلة مع لبنان الشطر الشمالي لبلاد الشام، منح هذا الموقع الجغرافي سوريا امتيازا استراتيجيا من الناحية التجارية؛ فهي ملتقى القارات الثلاثة (آسيا - أوروبا - أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوروبا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي.

    (مابدي احكي عن تاريخها لأنو طويل راح احكي عن كل شي بيخص الجغرافيا )


    علم سوريه :tt:

    [​IMG]

    شعار سوريه :

    [​IMG]

    العاصمه : دمشق

    اكبر المدن : دمشق

    اللغه الرسميه : العربيه


    نظام الحكم : جمهوريه

    الرئيس : بشار الأسد

    العمله : ليره

    رمز المكالمات الدوليه :+963

    قبل كل شي شاطئ الورد طرحت موضووع متفرع من ياللي عم بكتبو هون بهالقسم على هاد الراابط ~


    :thumb_yello:
    سوريا ذات أهمية خاصة لجميع الطوائف الدينية، حيث أنها تعتبر إحدى أهم الدول الاسلامية التي تحفظ المراجع الاسلامية منذ أيام الخلافة الأموية التي اتخذت من دمشق عاصمة لها، وأيضا قام عدد كبير من العلماء المسلمين من الدراسة والتخرج من الكتاتيب السورية ومنهم الشيخ الألباني. ويشكل المسلمون بجميع الطوائف حوالي 90% من عدد السكان ويعتبر الاسلام هو الدين الرسمي في البلاد والمسيحيين الذين يشكلون 10% من سكانها يكنون لسوريا أهمية خاصة وذلك لأن بولس الرسول قد انطلق منها لنشر المسيحية في أوروبا وفيها أهم المقدسات و الكنائس الأولى والأديرة والأضرحة والمقدسات مثل كنيسة حنانيا في دمشق وكنيسة قلب لوزة وكنيسة أم الزنارودير سمعان ودير مار موسى ودير اليعقوبية ودير مار الياس الريح و دير السيدة و دير مار جرجس الحميراء و دير القديسة تقلا البطريركي و كتدرائية القديس سرجيو و كنيسة يبرود وبلدات ما زالت تتكلم لغة السيد المسيح حتى اليوم مثل معلولا التي تحوى أديرة وكنائس وبيوتها محفورة في الصخر ، وجبعدين و صيدنايا و بصرى. ويعود تاريخ المسيحيين في سوريا إلى القرن الميلادي الأول حيث بدأت الحضارات المختلفة التي كانت موجودة في البلاد باعتناق الديانة المسيحية التي كانت تبشّر بالسلام والمحبة بعكس ماكان سائداً في ذلك الوقت, ولذلك المسيحيين في سوريا يعتبرون انفسهم متأصلين ومتجذرين في هذه الأرض التي عاشوا فيها على مدى الألفي عام منذ ولادة السيد المسيح بالجسد وحتى يومنا هذا.

    ئلت انو العاصمة

    عاصمة سوريا هي دمشق التي يعرف بأنها مأهولة منذ 8,000 إلى 10,000 عام قبل الميلاد وبهذا تكون أول و اقدم عاصمة مأهولة بالسكان باستمرار واقدم مدينة في العالم[]. أصبحت دمشق تحت حكم المسلمين في عام 636 للميلاد. بعد ذلك بمدة وجيزة أصبحت المدينة في أوج ازدهارها بعد أن أصبحت عاصمة للأمويين و امبراطوريتهم التي امتدت من إسبانيا إلى حدود الصين في الفترة من 661 إلى 750 للميلاد وكونت أكبر دولة إسلامية في التاريخ (الدولة الأموية) لها أهمية كبيرة في كافة العصور كانت عاصمة لعدة ممالك ودول ومنذ الاف السنين فوق ارضها ازدهرت كافة ثقافات وفنون وأدب وصناعات الشعوب، منها انطلق مشاهير التاريخ من علماء ومفكرين وأدباء وشعراء وفلكيون ورجال دين وفقهاء وقديسون ورسل لنشر الحضارة والعلم والمعرفة والتبشير بالعقائد والديانات إلى كل مكان وكانت مقر ومنطلق القادة والسلاطين والحكام والأمراء والملوك[

    [عدل] حضارة إبلا


    إبلا (بالعربية القديمة: عُبيل) مدينة أثرية سورية قديمة كانت حاضرة ومملكة عريقة يقال أن ظهورها يعود إلى 3000 قبل الميلاد وبدأت ببناة حضارتها عن طريق التجارة مع السومريينوالأكاديين حيث ازدهرت في شمال غرب سورية وبسطت نفوذها على المناطق الواقعة بين هضبة الأناضول شمالاً وشبه جزيرة سيناء جنوباً، ووادي الفرات شرقاً وساحل المتوسط غرباً. كشفت عنها بعثة أثرية إيطالية من جامعة روما يرأسها عالم الآثار باولو ماتييه كانت تتولى التنقيب في موقع تل مرديخ قرب بلدة سراقب محافظة إدلب السورية على مسافة نحو 55 كم جنوب غرب حلب في سوريا. انتهت امبراطورية إبلا بسيطرة سارغون الأكادي عليها حوالي 2260 قبل الميلاد، لكن المدينة استعيدت من قبل الأموريين بعد عدة قرون و ازدهرت مجددا في بدايات الألفية الثانية قبل الميلاد وبقيت إلى حين قيام ال الحثيين . لقد اكتشف في مملكة ايبلا في أول غرسة زيتون تعود لعام2200 قبل الميلاد وتعد سوريا الموطن الأول لشجرة الزيتون.

    مملكة ماري


    مملكة ماري احدى الممالك السورية القديمة التي ازدهرت في الالف الثالث قبل الميلاد. ذكر علماء الأثار والمراجع التاريخية والباحثون أن حضارة مزدهرة انارت بتطورها وقوانينها وتجارتها العالم القديم هي مملكة ماري التي قامت في سوريا حوالي عام 2,900 قبل الميلاد ، وكان تأسيس هذه المملكة عن طريق سلطة اجتماعية وسياسية ملكية كان لها حضور قوي وموقع دعم في المنطقة على نهر الفرات في سورية ، فقامت حضارة عريقة متأصلة ارتقت بين الحضارات هي ماري ، وكان لمدينة ماري عاصمة المملكة دور هام في الطريق التجاري الذي يتبع مسلك الفرات في سورية الداخلية. ويعتقد أن الخارطة الجغرافية المتغير للمنطقة آنذات حفزت نشوء كثير من المدن الجديدة، من جانب سورية من الساحل إلى الداخل وبلاد الجزيرة السورية ومابين النهرين ، فكانت ماري ميناء على نهر الفرات ترتبط مع النهر بقناة مجهزة للملاحة النهرية وأستقبال المراكب والسفن التجارية ، ضرورة كواصلة بين الطرفين فهي تتوسط المسافة بينهم ، فقامت وازدهرت حضارة من أهم الحضارات القديمة لذلك تمت العناية بعاصمة المملكة وهي مدينة ماري ومرافقها لتكون أحد أهم الحضارات المتطورة.

    أوغاريت


    أوغاريت (اللفظ: أوگاريت) هي مدينة-مملكة قديمة تقع أطلالها في موقع رأس شمرا تتبع محافظة اللاذقية في سوريا على مسافة 12 كم إلى الشمال من مدينة اللاذقية على ساحل البحر المتوسط.
    جغرافيا سوريا


    فيي احكي عن أنهار سوريا


    [​IMG]
    نهر الفرات يمر من مدينة الرقة، في سوريا


    تمتلك سوريا الطبيعية عدداً لا بأس به من الأنهار إذا ما قورنت بباقي الدول العربية, يمكن أن نعزو هذا الأمر إلى كثرة وتنوع التضاريس الطبيعية للمنطقة. يعتبر نهر الفرات الأكثر أهمية بسبب مجراه، إذ إنه يخترق المنطقة الشمالية قادماً من تركيا ليعبر باتجاه المنطقة الشرقية ومنطقة الجزيرة قبل أن يغادر الحدود السورية العراقية. تعتمد عليه الحكومة السورية بشكل رئيسي في توليد الطاقة الكهربائية واستثمار المنطقة المسماة حوض الفرات زراعياً. أقيم على مجرى النهر سد الفرات ، كما أنشئت بحيرة الأسد الاصطناعية.

    [​IMG]
    نهر اليرموك


    ومن أنهار سوريا أيضا نهر دجلة الذي يعبر الحدود السورية التركية العراقية بطول 50 كلم تقريباً. هناك العديد من المشاكل مع تركيا بسبب اقتسام مياه النهرين، ويتم دائماَ اللجوء للقانون الدولي الذي يحكم هذه الأمور. من الأنهار المعروفة أيضاً في المنطقة الشمالية نهر قويق العابر لمحافظة حلب والذي قطعت السلطات التركية مجراه ليعود للحياة جزئياً في أواخر عام 2007، ونهر عفرين. يخترق نهر العاصي محافظتي حمص وحماة، ويمر النهر الكبير الشمالي بمحاذاة محافظة اللاذقية. يوجد نهر آخر على الحدود السورية الأردنية يسمى نهر اليرموك تحتكم فيه الدولتان إلى الاتفاقيات المشتركة فيما يخص توزع الماء.
    [​IMG]
    بحيرة الأسد وسد الفرات في الرقة


    يوجد أنهار أخرى لكنها صغيرة إذا ما قورنت بالسابقة مثل نهر السن ونهر بردى ونهر الساجور
    أهم هذه الأنهار هي: الفرات وهو أكبرها والعاصي وبردى ونهر اليرموك والخابور والبليخ و الكبير الشمالي ونهر الأعوج والكبير الجنوبي ونهر عفرين والساجور و نهر السن.

    بحيرات سوريا

    في سوريا عدة بحيرات وأهمها: بحيرة الأسد وهي أكبرها تقع على نهر الفرات في محافظة الرقة و بحيرة قطينه على نهر العاصي وبحيرة المزيريب وبحيرة البعث و بحيرة 17 نيسان على نهر عفرين وبحيرة 6 تشرين على النهر الكبير الشمالي وبحيرة الخاتونية و بحيرة مسعدة و بحيرة بلوران و البحيرات السبعة في اللاذقية وبحيرة زرزر و بحيرة الرستن وعدد من البحيرات الاخرى.

    جبال سوريا

    جبل حرمون " أو الشيخ " وارتفاعه 2814 مترًا ، و جبل الدروز وارتفاعه 1734 مترًا.

    ] هضاب سوريا

    بها هضبةحوران البركانية وهضبة الجولان.

    اللغة

    اللغة العربية هي اللغة الرسمية في سوريا وهي لغة غالب سكان سوريا ،وتتميز سوريا بأنها إحدى البلاد العربية التي تقدم الدراسة باللغة العربية بشكل كامل.
    وبجانب العربية تتواجد بعض اللغات الأخرى فهناك اللغة الكردية التي يتكلمها أكثر من مليوني شخص من الأكراد يتوزعون في شمال وشرق سورية ويشكلون اغلبية في المناطق الشمالية الشرقية، وأيضا الآرامية أو السريانية لغة سوريا القديمة والتي لا تزال متداولة بمختلف لهجاتها بشكل محدود بين السريان في بعض مناطق سوريا، ويتحدث بها سكان بلدات مثل معلولا،جبعدين،بخعة و الكثير من سكان صيدنايا ويبرود وفي شمال شرق سوريا في القامشلي والقحطانية والحسكة، وفي قرى الخابور (التي تستخدم اللهجة الشرقية أو الآشورية) وفي مناطق أخرى، ولاتزال معظم مدن وقرى سورية تحمل أسماءها الآرامية القديمة أما اللغات الأجنبية المتداولة بشكل واسع هي الإنجليزية وبشكل أقل الفرنسية. ومن اللغات المتداولة أيضا الأرمنية ضمن تجمعات الأرمن والشركسية ضمن الشراكس والتركية ضمن التركمان.
    التقسيم الإداري و أهم المدن

    تقسم سوريا إلى 14 محافظة، هي (المحافظات مرقمة حسب ترقيمها في خريطة التقسيم الإداري لسوريا):

    [​IMG]
    1. محافظة دمشق
    2. محافظة ريف دمشق
    3. محافظة القنيطرة
    4. محافظة درعا
    5. محافظة السويداء
    6. محافظة حمص
    7. محافظة طرطوس
    8. محافظة اللاذقية
    9. محافظة حماة
    10. محافظة إدلب
    11. محافظة حلب
    12. محافظة الرقة
    13. محافظة دير الزور
    14. محافظة الحسكة



    مدن سوريا




    دمشق هي العاصمة و أكبر المدن السورية. حلب هي المدينة الأولى من حيث عدد السكان و العاصمة الاقتصادية. حمص هي المدينة الثالثة من حيث عدد السكان وتقع في وسط سوريا وتعتبر حلقة وصل بين الشمال السوري و جنوبه وبين غربه وشرقه.
    من أهم المدن الأخرى:اللاذقية،طرطوس،الرقة،سلمية،حماة،مصياف،جبلة،الدريكيشالشيخ بدر , بانياس , صافيتا،دير الزور،البوكمال،مرمريتا،إدلب،السويداء،درعا،الحسكة،مارع،طيبة الامام<< هلأ طيبة الامام بحماه مهيك شاطئ:thumb_yello:

    ،القامشلي،عفرين،القدموس،بصرى،راس العين،الرستن،معرة النعمان،جرابلس،تلكلخ, جوبر, قطنا،زاما. وعشرات المدن الأخرى المنتشرة في المحافظات السورية ومئات البلدات والقرى.

    قرى سوريا
    تحتوي سوريا على عدد كبير من القرى التي تتفاوت في حجمها واهميتها فهي تحوي القرى الكبيرة والصغيرة والقرى الاثرية والقرى ذات الاهمية الدينية وقد ازداد اهتمام الدولة بالقرى في الجمهورية بشكل كبير بعد ثورة الثامن من اذار .تختلف القري في سوريا بنشاطها الاقتصادي وطريقة اعتماد كل منها على تحصيل لقمة العيش فالقرى في الجنوب السوري ( حوران وجبل العرب ) والشمال الشرقي (منطقة الجزيرة السورية:tt:) ومنطقة الساحل تعتمد في الغالب على الزراعة في الدرجة الاولى (زراعة حبوب في الاولى والثانية وزراعة خضار وفاكهة في الثالثة) ثم التجارة في المرتبة الثانية اما القرى التابعة للمناطق الاخرى كمناطق ريف دمشق و ريف حلب فهي تعتمد على التجارة في المقام الاول وتعتمد القرى السياحية على النشاط السياحي بالاضافة إلى عملها الاصلي.
    التعليم في سوريا

    [​IMG]
    كلية طب الأسنان في جامعة دمشق


    بالرغم من الزيادة في عدد السكان في سوريا، إلا ان سوريا تمتلك نظام تعليمي أساسي جيد جداً وهو إلزامي ومجاني لكل فرد ، فقد عززت الدولة فكرة أن التعليم هو أحد أركان التطوير والإقتصاد في البلاد.

    مراحل التعليم في سوريا


    التعليم الأساسي وهو تعليم اجباري حسب القوانين لكل سوري ويقسم إلى:
      • مرحلة التعليم الإبتدائي
      • مرحلة التعليم الإعدادي
    التعليم الثانوي
      • مرحلة التعليم الثانوي العام (علمي - أدبي)
      • التعليم الثانوي المهني (الصناعي - الزراعي - التجاري - المعلوماتية ..)
    التعليم مابعد الثانوي
      • جامعات (حكومية - خاصة)
      • معاهد (التعليم العالي)

    الاقتصاد



    تتميز سوريا بتنوع الطبيعة من السهل والبادية إلى الجبل إلى النهر والوادي والساحل، طبيعة متباينة تأثر على الزراعة والصناعة بانواعها، والاقتصاد السوري قائم على الصناعة، صناعات النفط والغاز والصناعات بأنواعها والزراعة والسياحية.

    الزراعة

    سوريا من الدول التي تتباين فيها الأراضي بين السهول الخصبة وضفاف الأنهار والجبال لذلك نجد فيها التنوع الزراعي بشكل كبير ومن أهم المزروعات القمح المزروع في منطقه الفرات ومناطق جنوب سوريا ومحصول القطن ويعتبر القطن السوري من أجود أنواع القطن في العالم وتحتل سوريا مركز عالمي متقدم في زراعة وإنتاج القطن .وكذلك الزيتون حيث تعتبر سوريا موطن شجرة الزيتون , أول شتلة زيتون تم اكتشافها كانت في مملكة إيبلا الأثرية في مدينة إدلب حيث يعتبر أهل إيبلا أول من حول الزيتون إلى أشجار مزروعة بعد أن كان برياً، وتعتبر سوريا من أوائل الدول في إنتاج الزيتون وزيت الزيتون عالميا، و تعد محافظة إدلب الأغزر في الإنتاج بين المدن السورية، ويمتاز إنتاج زيت الزيتون فيها بالعراقة و الأصالة بالإضافة إلى إدخال التقنيات الحديثة .
    وتعتبر سوريا من أوائل الدول في إنتاج الزيتون وزيت الزيتون عالميا . بالإضافة إلى زراعة الأشجار المثمر كالمشمش والتفاح والكرز والتين والعنب والخوخ واللوز والجوز البلدي و الفستق الحلبي وغيرها من أشجار الفواكه وشتى أنواع الخضروات التي تقوم على العديد منها صناعات غذائية ، والشمندر السكري التي تقوم علية صناعة السكر ، ويزرع ايضا التبغ:cry: في الساحل السوري والخضراوات بانواعها في مختلف مناطق سوريا.

    النفط والغاز والمعادن

    كما يعتمد الاقتصاد السوري على النفط، فالانتاج النفطي يعادل 3 مليارات يورو أو مايعادل 30 ميلون طن سنويا يتم نقله بأنابيب النفط إلى حمص لتكرير 5.5 مليون طن وتصدر الباقي عن طريق المؤاني السورية على البحر الأبيض المتوسط ، وتتميز سوريا بنوعية ( النفط الخفيف ) ، وكذلك استخراج الفوسفات ، ومن الصناعات المتوقع لها مستقبل كبير الغاز الطبيعي الذي تبين في الفترة الأخيرة توفره بكثرة لا سيما بالقرب من مدينة دير الزور على نهر الفرات والذي يعد بمعدلات إنتاج مستقبلية عالية مما سيفيد في دعم الاقتصاد السوري كما ان هناك توقعات واعدة بوجود نفط من النوع الخفيف في مدينة اللاذقية.

    الصناعة

    تشكل الصناعة رافد مهم للاقتصاد السوري وخاصة الصناعات العريقة والشهيرة في سوريا منذ زمن بعيد مثل الصناعات النسيجية وصناعات غزل وحلج الخيوط ( القطن و الصوف وغيرها ) والصناعات الغذائية بأنواعها والحلويات ، وتعد سوريا في طليعة الدول العربية الصناعية حيث تتصاعد وتتطور مختلف الصناعات الحديثة في كافة مدن سورية الرئيسية ، مثل الصناعات التحويلية والصناعات الهندسية وصناعات الاجهزة الكهربائية ( الثلاجات المنزلية, افران الغاز ، الغسالات ، المكانس الكهربائية الميكرويف الأجهزة الكهربائية المنزلية كافة والصناعات الإلكترونية مثل صناعة أجهرة التلفزيون ، وأجهره الصوت ، الهواتف ، الرسيفرات وغيرها والصناعات الكيماوية والمنظفات والأسمدة وصناعات الكيبلات الكهربائية وصناعة السيارات ، صناعة الجرارات وصناعة الآلات الزراعية والصناعات المعدنية وصناعة هياكل السيارات وصناعة الورق وصناعة الملابس الجاهزة بأنواعها وصناعات الأثاث وصناعة الآلات والمعدات الصناعية وغيرها.


    [​IMG]

    شاطئ اللاذقية



    [عدل] الموانئ البحرية


    ميناء جبلة.
    ميناء طرطوس.
    ميناء ارواد.
    ميناء بانياس.

    [عدل] الخصائص السكانية




    في كانون الثاني2008 بلغت نسبة سكان سوريا 90.3 % من السوريين عرب، بينما تمثل النسبة القوميات مثل السريان والأشوريين والكلدان وهم أمة واحدة وقومية واحدة والأرمن والأكراد والتركمان والشركس وغيرهم، يتوزع سكان سوريا بكثافة عالية في المدن السورية الكبرى مثل دمشق وما حولها، وحلب وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس ودير الزور والسويداء ودرعا والحسكة.
    تقدَّر نسبة سكان المدن في 2006 بـ53.5%[.
    يشار بالذكر إلى ان سوريا قد استقبلت افواج كبيرة من اللاجئين من دول الجوار خلال ازمات القرن الماضي ، وبالأخص من فلسطين ولبنان والعراق.
    حيث يشكل اللاجئون الفلسطينيون وحدهم قرابة 450,000 نسمة ينتشرون في عدة مخيمات من اهمها مخيم اليرموك ، نزحوا من ديارهم بعد نكبة فلسطين عام 1948 . اما بالنسبة للاجئين من العراق ، فقد تزايدوا حتى تخطى العدد 1,500,000 نسمة جاء ذلك لنزوحهم نتيجة الاوضاع الامنية المضظربة في بلادهم بعد الغزو الأمريكي للعراق.

    إحصائيات


    • التعليم: التعليم المدرسي والجامعي مجاني بكافة مراحله، وهو إلزامي منذ سن السادسة إلى الصف التاسع (نهاية مرحلة التعليم الأساسي).
    الثقافة: مترسخة وبشكل جيد منذ مراحل التعليم الاولى وبنسب مرتفعة :-

    كافة السكان: 79.8%

    الذكور: 86.0%
    الإناث: 73.6% (تقدير منظمة اليونسكو عام 2006
    [​IMG]
    شجرة في الصباح بالقرب من مدينة حلب.



    • عدد السكان: 19.3 مليون (تقدير 2007)، هذا بالإضافة إلى 434,896 فلسطينين، وحوالي مليون ونصف عراقيين.
    الكثافة السكانية: 54 نسمة/كم²
    النمو السكاني: 2.189% (تقدير 2008)
    نسبة المواليد: 26.57/1000 (تقدير 2008)
    نسبة الوفيات: 4.68/1000 (تقدير 2008)

    [​IMG]


    مشهد لمدينة دمشق من على جبل قاسيون وهي مغطاة بالثلج.


    كافة السكان: 70.03 سنة
    الذكور: 68.75 سنة
    الإناث: 71.38 (تقدير 2005).

    • :
    . من السوريين في دول العالم اهمها دول أمريكا الجنوبية (خصوصا البرازيل و فنزويلا و الأرجنتين) وأمريكا الشمالية واستراليا وبعض دول أوروبا .
    • سكان الجولان: يسكن هضبة الجولان المحتلة من إسرائيل حوالي 40,000 نسمة، منهم 18,000 درزي في شمال الجولان، و 2,000 علوي، و 20,000 مستوطن إسرائيلي.

    الدين





    بحسب موقع مجلس الشعب السوري على الإنترنت فأن نسب الأديان في سورية هي كالتالي:

    • 86% مسلمين 13,5% مسيحيون ، وبضعة آلاف من اليهود. وهذه النسب مستندة لما ورد في كتاب سورية اليوم لوزارة الإعلام لعام 1982 .
    أما بحسب تقرير جهاز السي أي إيه الأمريكي لحرية الأديان لعام 2007 فأن النسب هي كالتالي:

    السياسة

    [​IMG]
    شعار حزب البعث العربي الإشتراكي.


    منذ عام 1963، الجمهورية العربية السورية يحكمها حزب البعث العربي الاشتراكي، بعد ثورة الثامن من آذار. يشكل حزب البعث والأحزاب الموالية له تآلفاً يسمى الجبهة الوطنية التقدمية، وتملك الجبهة مايقارب من ثلثي المقاعد في البرلمان السوري وهو مجلس لها تاريخ عريق في السياسة السورية والذي يضم 250 عضواً، وبقية المقاعد(83 مقعداً) مخصصة لنواب مستقلين.
    تعيش سورية في ظل حالة الطوارئ أو ما يسمى الأحكام العرفية منذ عام 1963. بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد انتقل الحكم إلى ابنه الثاني الرئيس بشار الأسد.
    ينتميي رئيس الدولة الحالي كما والده للطائفة العلوية التي تعتبر من فرق الشيعة الباطنية و ركزوا السلطات في أيديهم

    يمنح دستور 13 مارس1973 الحزب الحاكم دور الحزب القائد للدولة والمجتمع، ويضمن له أغلبية طفيفة في مجلس الشعب ، ويمنح رئيس البلاد صلاحيات واسعة.
    يرشح رئيس الجمهورية من قبل مجلس الشعب بناء على اقتراح من القيادة القطرية لحزب البعث، ثم يجري استفتاء عام لولاية مدتها سبع سنوات. يجمع رئيس الجمهورية بين مناصب الأمين العام لحزب البعث ورئيس الجبهة الوطنية التقدمية، وله الحق في تسمية رئيس الوزراء وإعلان الحرب وحالة الطوارئ، وإصدار المراسيم في حال عدم انعقاد البرلمان و تتكون الجبهة الوطنية التقدمية من سبعة أحزاب بقيادة حزب البعث الذي يشكل 51% من مقاعد الجبهة.

    السياسة الخارجية

    سوريا لها حضورها الكبير دولياً وتعد واحدة من أكبر واهم دول الشرق الأوسط كما تحتفظ بعلاقات مميزة مع الكثير من دول العالم ، ومع استمرار التوتر في منطقة الشرق الأوسط بسبب احتلال إسرائيل لأراضي عربية لذلك سورية لا تعترف بإسرائيل كدولة حتى الآن وتشير إليها بفلسطين المحتلة عبر منابرها السياسية وإعلامها ومناهجها التربوية وبين أبناء شعبها.
    وما زالت أجزاء من أراضيها واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي. لم يتم حتى الآن أية مفاوضات على السلام رغم أن سوريا أعلنت عن رغبتها بالسلام ضمن شروط ذات معايير تراها ضرورية, وتطالب سوريا دول العالم العدل في التعامل مع قضايا المنطقة لإحلال السلام.(ولـــــــي حكينا بالسياسيه :D

    [عدل] الجيش العربي السوري


    هو الجيش النظامي الرسمي العامل في الجمهورية العربية السورية يخضع لإمرة القائد العام للجيش والقوات المسلحة وهو نفسه رئيس الدولة. حالياً، القائد العام للجيش والقوات المسلحة هو الفريقبشار الأسد ينوبه وزير الدفاع (حالياً العمادعلي حبيب محمود). الخدمة العسكرية إلزامية في سوريا لكل ذكر غير وحيد (له أشقاء ذكور من كلا الوالدين) تجاوز الثامنة عشر من عمره. تفاوتت فترتها قبل ذلك وكانت تستغرق سنتين ونصف أو أكثر في أوقات العمليات العسكرية.


    السياحة

    [​IMG]

    الربيع في بانياس الحولة في سورية ويظهر كهف في الخلف.



    تتمتع سوريا بمناخها المعتدل وبطبيعتها المتنوعة مابين السهول والجبال والصحراء والغابات الرائعة مما جعل منها بلدا هاما" على الخارطة السياحية، في سوريا عشرات المصايف الجبلية مثل:
    وادي العيون و بلودان والزبداني وبقين وجبل الأربعين وسلمى والدريكيش ومشتى الحلو وصلنفة والكفرون وكسب والقدموس والمشتاية ، صافيتا ورأس البسيط ومصياف ووادي بردىوادي قنديل والكثير من المدن والمواقع الاثرية مثل مدينة تدمر وأفاميا وبصرى وراميتا والرصافة وقنوات وإيبلا وماري وأغاريت وسرجيلا وغيرها وكذلك القلاع التاريخية مثل قلعة الحصن وقلعة المرقب وقلعة شيزر وقلعة الكهف و قلعة الخوابي و قلعة حلب و قلعة جعبر وقلعة صلاح الدين وكانت تعرف بقلعة الأكراد وكذلك السياحة الدينية الإسلامية والمسيحية حيث يوجد في سوريا العديد من المقدسات المسيحية الهامة مثل الاديرة والكنائس والكاتدرائيات والمرجعيات الاولى للمسيحية وكذلك البلدات الهامة في التاريخ المسيحي مثل معلولا و جبعدين و بخعةصيدناياتلعرن ، ومقدسات إسلامية جوامع ومساجد تاريخية والمقامات والمزارات الدينية الهامة للصحابة ورجال التاريخ الإسلامي كالجامع الأموي ومقام وجامع السيدة زينب وغيرها ، وتتميز سوريا بالأسواق الشرقية العريقة والتاريخية في اغلب المدن السورية مثل سوق الحميدية وسوق مدحت باشا في دمشق وأسواق حلب التي تعد مجتمعه أطول أسواق اثرية مسقوفة في العالم وانتشرت حديثا المراكز والمجمعات والمولات التجارية العالمية الراقية في مختلف مناطق ومدن سوريا.
    [​IMG]
    مرفأ جزيرة أرواد.


    كما تتمايز الطبيعة الرائعة والشواطىء السورية الممتدة في محافظة اللاذقية ومحافظة طرطوس ، وتنتشر الفنادق والمنتجعات والمقاهي على السواحل ، وكذلك القرى السياحية حيث تتصل الغابات الرائعة في جبال الساحل السوري مع البحر وعشرات المصايف الجبلية فائقة الجمال ، وفي سورية الكثير من الفنادق العالمية الراقية والمطاعم المميزة الفخمة وعشرات العشرات من الفنادق بمختلف المستويات في جميع المدن والمصايف السورية.
    ترتبط محافظات ومدن وبلدات ومصايف ومختلف مناطق سورية بشبكة حديثة من الطرق والاوتوسترادات بأحدث المواصفات العالمية ، وكذلك بشبكة من الخطوط الحديدية والقطارات التي تغطي مختلف مناطق ومحافظات سورية تقريبا ، وتواصل مدن الساحل السوري عبر المواني في اللاذقية وطرطوس وارواد وبانياس بمختلف مواني البحر المتوسط ، ويوجد في سوريا عدة مطارات داخلية بين المدن السورية ومطارات دولية تربط سوريا بمختلف دول العالم.
    [​IMG]
    متحف الرقة



    متاحف سوريا


    تشتهر سوريا بالعديد من المتاحف، ومنها:

    الفن

    [​IMG][​IMG]
    ملصق المسلسل السوري أنشودة المطر


    تحتوي سوريا على العديد من الفنون في كافة المجالات، ومنها المسرح السوري والدراما السورية والسينما السورية وغيرها.

    المسرح


    كانت البداية للمسرح السوري في عام 1871 على يد أحمد أبو خليل القباني حيث يعتبر القباني أول مؤسس لمسرح عربي وقد اسسة في دمشق وقدم عروض مسرحية وغنائية كثيرة منها ناكر الجميل - انس الجليس - هارون الرشيد - عايده - الشاه محمود - وغيرها ، وكان له الفضل في قيام حركة مسرحية في سوريا وفي الوطن العربي بعد ذلك.
    وقد ازدهر المسرح في سورية على يد ابوخليل القبانى في مدينة دمشق وواجه القباني من اجل نشر فنه العديد من الصعاب والعقبات إلى ان نجح في استقطاب الجماهير لمتابعة عروضه ومسرحياته ولاقى نجاحا كبيرا بالعروض التى قدمها في بداياته بدمشق وكانت الناس تتهافت لحضور مسرحياته وعروضه الغنائية ، وكان القبانى في البداية متابعآ ومعجبآ للعروض التى كانت تقدم في مقاهي دمشق مثل قصص الحكواتى ورقص السماح والعروض التي كانت منتشرة في مقاهي مدينة دمشق وكان ابوخليل القباني يحضر ويتابع اجتماعات وعروض موسيقا ابن السفرجلاني بدمشق وتعلم منها واختلط القبانى بالفرق المسرحية التى تمثل في مدرسة العازرية بمنطقة باب توما ، ومن كل هذا كون احمد أبو خليل القباني أسس هذا الفن الراقي لينطلق به من دمشق ويطوره واضعآ آسس المسرح الغنائي العربي.

    الدراما التلفزيونية السورية/ المسلسلات


    انتشرت المسلسلات السورية في الوطن العربي انتشاراً كبيراً ومن هذه المسلسلات:





    • الاعياد و العطل الرسمية

      [*]
      عيد راس السنة الميلادية 1 كانون الثاني
      [*]
      عيد الثورة 8 آذار
      [*]
      عيد الام 21 آذار
      [*]
      عيد الجلاء 17 نيسان
      [*]
      عيد الميلاذ 25 كانون الاول
      [*]
      عيد الشهداء 6 ايار
      [*]
      عيد الجيش 1 آب
      [*]
      حرب تشرين التحريرية 6 تشرين الاول
      [*]
      اعياد غير ثابتة
      [*]
      عيد الفصح الغربي الاحد الاول من نيسان
      [*]
      عيد الفصح الشرقي الاحد الثاني من نيسان
      [*]
      عيد الاضحى
      [*]
      عيد الفطر
      [*]
      عيد راس السن الهجرية
      [*]
      ذكرى عاشوراء
      [*]
      هذا مع وجود اعياد قومية و طائفية لكل طائفة

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)